لايفستايل

روتين ما قبل المدرسة..خطوات ابدأيهم من دلوقتي

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد. وبالرغم من أن هناك تفاوت في مواعيد بداية الدراسة بين أنظمة المدارس المختلفة إلا أن هناك شيء واحد لابد أن تشترك فيه كل الأمهات. ألا وهو روتين ما قبل المدرسة. إنه النظام الذي يجب أن يبدأ الأطفال في الاعتياد عليه قبل العودة إلى المدرسة مرة أخرى. وكلما بدأت في تعويدهم على الروتين مبكرا كلما استطاعوا العودة إلى المدرسة في حالة كاملة من النشاط.

أهم خطوات روتين ما قبل المدرسة

من المؤكد أن فصل الصيف كان مساحة جيدة للفوضى وكسر كل الأنظمة. وبالطبع اعتاد الاطفال على السهر لوقت طويل والافلات من المسؤوليات. لكن ومع اقتراب العام الدراسي الجديد لابد من عودة النظام مرة أخرى. لذلك فإن وضع روتين ما قبل المدرسة في الأيام المقبلة سوف يساعد أطفالك على إدراة شؤونهم وقت المدرسة بطريقة أفضل. لذلك قومي بما يلي:-

الذهاب إلى السرير مبكرا

لا يمكن أن يبدأ الطفل في تحسين عادات نومه قبل الدراسة بيوم، فإن هذا الأمر مرهق بدرجة كبيرة للغاية. وسوف يجد صعوبة في الاعتياد عليه خاصة مع مجهود الذهاب للمدرسة. لذلك ابدأي مبكرا في تعويد الطفل على أن يذهب مبكرا إلى سريره بشكل تدريجي. 

على سبيل المثال إذا كان الطفل في الصيف معتادا على النوم في الثانية عشر فاجعليه ينام في الحادية عشر في الأسبوع الأول. في الاسبوع الثاني قومي بتبكير الأمر بحيث ينام في الساعة العاشرة. في الأسبوع الثالث يذهب إلى سريره في التاسعة. أما الأسبوع الرابع فينام في الثامنة.

ضعي روتين يومي

من المهم أن يبدأ الاطفال التخلص من الفوضى المتعلقة بإجازة الصيف. لهذا ابدأي في وضع روتين ما قبل النوم يتضمن القيام بما يلي:-

  • تنظيم الغرفة والألعاب.
  • ترتيب الملابس وتحضير ملابس اليوم التالي.
  • تناول العشاء وغسل الأسنان.
  • القراءة قبل النوم.

بداية التعود على الاستقلالية

هناك مسؤوليات ينبغي أن تبدأي في تعليم الأطفال أن يكونوا مستقلين في أدائها إذا كان عمرهم يسمح بذلك. مثل القيام بما يلي:-

  • تنظيف طبقه بعد الطعام والأدوات التي قام باستخدامها.
  • تحضير الملابس التي تحتاج إلى التنظيف أو المكواة.
  • القيام بتحضير وجبة بسيطة أو تحضير العشاء.
  • تنظيم الغرفة.

الالتزام بمواعيد الوجبات

أمر هام آخر يساعدك على تعويد الأطفال على النظام مرة أخرى وهو القيام بوضع مواعيد لتناول الوجبات. لأن خلال فصل الصيف من المؤكد أن الأطفال لم يكونوا معتادين على تناول الوجبات بشكل منتظم. لذلك في هذه الفترة فإنه من المهم أن يبدأ الأطفال في تناول الوجبات الصحية الغذائية في مواعيد محددة ومنتظمة.

تقليل وقت الشاشات

هذه أيضا خطوة لا يجب الاهمال فيها. لأن الأطفال إذا لم يعتادوا على تقليص وقت استخدام الشاشات الإلكترونية سواء في الألعاب أو التواصل سوف يصعب عليهم الالتزام بالمسؤوليات المتعلقة بالدراسة. لذلك ابدأي وضع جدول يومي يعمل على تقليص وقت استخدام الشاشات الالكترونية واستبدليه بأنشطة ذهنية او بدنية.

التعرف على المناهج الجديد

حتى لا يكون الأمر مرهقا للطفل لا تجعليهم يذاكرون مناهجهم قبل بداية الدراسة. لكن من الأفضل أن تجعليهم يعرفوا ما هي العناوين الرئيسية التي سوف يقومون بدراستها. وخلال الإجازة من الممكن أن يبدأوا في القراءة الحرة وتجميع المعلومات بالإضافة إلى مشاهدة الوثائقيات أو المواد المصورة حول المواد المختلفة.

المزيد: هل الخوف من المدرسة حقيقة أم خدعة طفولية بريئة؟

التحدث مع الأطفال من أجل تقليل التوتر

يشعر الأطفال بالتوتر من قرب العام الدراسي. لذلك من المهم أن تتحدثي معهم حول مخاوفهم التي يشعرون بها والأشياء التي يخافون من مواجهتها في المدرسة. ثم ابداي في تقليل هذه المخاوف هذه من خلال النصائح المختلفة ومن خلال ترك الأطفال لكي يتحدثون عنها بشكل حر دون مقاطعة.

للمزيد: ازاي نصرف فلوس أقل واحنا بنشتري زي المدرسة؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى