لايفستايل

العودة للعمل بعد الإجازة.. خطوات لاستعادة النشاط والحيوية

الصيف هو وقت الإجازات وكسر حالة الروتين والملل الذي يحدث نتيجة العمل الشاق والطويل. وهناك بعض الأشخاص الذين لا يفضلون الحصول على الإجازات في الأعياد والاحتفالات الرسمية. لكن الأفضل بالنسبة لهم هو أخذ إجازة بعد العيد أو في منتصف موسم الصيف. في كل الأحوال فإن العودة للعمل بعد الراحة والاسترخاء أمر لابد منه.. لكن حتى تعودي بكامل نشاطك وحيويتك قومي بالأنشطة التالية.

خطة العودة للعمل بعد الإجازة بنشاط وحيوية

أحيانا تطغى علينا حالة الكسل التي تعودناها خلال الإجازة. وتصبح فكرة العودة للعمل وكأنها أثقل شيء نمر به. لكن من الممكن أن نتفادى ذلك الأمر من خلال القيام بالتالي:-

تحديد أولويات بسيطة لإنجازها

من الصعب على الإنسان أن ينتقل من حالة معينة إلى واحدة عكسها تماماً دون الكثير من الآثار الجانبية. لذلك فإن الانتقال من الراحة التامة إلى العمل الشاق أمر صعب جداً. لذلك في أول يوم من العمل لا تحاولي القيام بكل المهمات مرة واحدة. حددي في اليوم الأول مهتمين أو ثلاث مهمات لإنجازهم. الانتقال التدريجي إلى العمل الشاق سوف يجعلك تشعرين أن الاسترخاء كان له أثر إيجابي عليك وعلى العمل أيضاً.

استعادة الروتين

حاولي أن تخلقي لنفسك نفس الجو المعتاد. مثلا الحصول على القهوة في الصباح. تجهيز المكتب وكتابة المهمات المطلوبة. إرسال البريد المهم والرد على الرسائل. قومي بنفس الخطوات التي اعتدت القيام بها في السابق حتى تشعري أن الإجازة لم تنسيك ما كنت تقومين به.

العودة قبل العمل بيوم

إذا قمت بقضاء أيام الراحة في رحلة بعيد عن مدينتك فحاولي أن تعودي قبل العمل بيوم. اجعلي هذا اليوم للنوم والاسترخاء والراحة من السفر. ذلك لأن من أكثر الأخطاء التي تزيد من الإرهاق العودة من السفر على العمل مباشرة. لذلك خذي يوم للراحة والتمتع بالجو الهادئ في المنزل.

تحديد خطة العمل

سوف تشعرين بمجرد العودة أنك في حالة نسيان لكل الأشياء التي كنت تقومين بها. كذلك فإن الدخول في الحالة الخاصة بالعمل سوف تكون عملية مرهقة. لذا اكتبي المهام وقائمة الأشياء التي لابد من إنجازها حتى تستطيعي أن تنهي ما يجب أن يتم إنهائه.

الحصول على قسط وفير من النوم قبل العمل

لا تحاولي السهر كثيراً بعد العودة من الإجازة. حاولي أن تحصلي على قسط كافي من النوم حتى تبدأي أول يوم من أيام العمل في حالة من النشاط والحيوية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button