صحة

4 نصائح غذائية لا يمكن الاستغناء عنها لنهاية رمضان

مع دخولنا في الثلث الثاني من شهر رمضان يبدأ جسمنا في الاعتياد على الصيام، وبالتالي يكون الصيام أسهل. لكن في نفس يظل الجسم محتاج إلى نظام غذائي صحي من أجل البقاء في حالة من النشاط، وفي نفس الوقت من أجل عدم اكتساب الوزن الزائد. لذلك هناك نصائح غذائية مهمة لكي نكمل شهر رمضان بصحة جيدة.

نصائح غذائية مهمة للصيام

في بداية الصيام نقابل العديد من صعوبات حتى نبدأ في التأقلم على الامتناع عن الطعام. لذلك قد نحتاج إلى وقت من أجل أن نبدأ الالتزام الصحي. لذا هذه النصائح الغذائية سوف تكون مهمة للغاية من أجل استكمال رمضان بصحة جيدة وفي نفس الوقت بنشاط كبير.

اختيار وجبة متوازنة للإفطار

ينصح خبراء التغذية بأهمية احتواء وجبة الإفطار على عناصر غذائية متوازنة بحيث تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين والدهون الصحية والألياف الكافية.

وتكمن أهمية الحصول على الغذاء المتوازن في أنه يساعد على الشعور بالأمتلاء لفترة أطول، كذلك يقلل من الشعور بالخمول بعد الإفطار. كذلك فإن الحصول على الكربوهيدرات المعقدة يساعد مد الجسم بالطاقة طوال فترة الصيام.

على ناحية أخرى فإن أفضل ما يمكن القيام به لتقليل الشعور بالتعب بعد الإفطار هي تناول الماء والتمر. بعد ذلك تناول الحساء والسلطة، حيث يساعد ذلك الجسم على هضم الطعام بصورة أفضل ويقلل من الإحساس بالثقل.

تنظيم النفس والأكل بهدوء

هناك وسيلة جيدة للغاية من أجل التخفيف من الشعور بالثقل والامتلاء بعد الأكل. هذه الوسيلة هي مضغ الطعام جيداً وتناوله بشكل بطيء. ذلك لأن المعدة تحتاج حوالي 20 دقيقة لكي تعطي إشارة للمخ بأنها ممتلئة، لذلك في هذه الحالة قد تحصل على كمية أكبر من قدر المعدة. لذلك تناول الطعام ببطء يعطي فرصة للهضم بشكل أفضل. كذلك فإن تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى دخول قدر أكبر من الهواء إلى المعدة وبالتالي الشعور بالامتلاء والكسل بعد الطعام.

الحفاظ على رطوبة الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم لا يعني أن تتناول كمية كبيرة من الماء على وجبة الإفطار، أو تناول كمية كبيرة في وقت قصير. ذلك لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى كثرة التبول وبالتالي سوف يفقد الجسم السوائل الموجودة به في فترة قصيرة للغاية. لذلك بدلاً من ذلك فمن الأفضل تناول كميات قليلة من الماء على فترات متكررة.

على جانب آخر فإنه من الممكن المحافظة على رطوبة الجسم من خلال تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل البطيخ والخيار والكوسة والكرفس والمرق والزبادي.

النوم بشكل جيد

هناك علاقة كبيرة جداً بين النوم وبين النظام الغذائي، لذلك فإن أفضل النصائح الغذائية التي يجب الالتزام بها في رمضان هي النوم بشكل جيد. ذلك لأن النوم يؤثر بشكل كبير على الهرمونات وأهمها هرمونات الجوع. لذلك فإن عدم الحصول على النسبة الطبيعية من النوم فإن الهرمونات لا تعمل بشكل صحيح وبالتالي يتم الحصول على كمية أكبر من الطعام، ذلك لأن الجسم يبدأ في البحث عن مصدر آخر للطاقة وهذا المصدر يكون في شكل الكثير من الوجبات.

للمزيد: ازاي تنظمي وقتك وتحافظي على فروضك في رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى