صحة

خفض الدم بسرعة في المنزل دون أدوية

التعامل مع ضغط الدم المرتفع باستهتار أسوأ خيار نقوم به. وعند تشخيص الإصابة بهذا المرض لابد من الالتزام بالأدوية والالتزام بالمواعيد المحددة لها بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة لكي يناسب هذا المرض. لكن على صعيد آخر هناك بعض الأشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ دون وجود مشكلة صحية متعلقة بذلك. في هذه الحالة فإنه من الممكن اللجوء إلى خفض الدم بسرعة في المنزل من خلال بعض الإجراءات السريعة. لكن مع تكرار الحالة فإن الذهاب للطبيب أمر لا يجب التهاون فيه.

كيف نعمل على خفض الضغط بسرعة؟

ضغط الدم قد يكون متعلقاً بالإصابة بمشكلات معينة  مثل إصابات القلب والشرايين. لذا في هذه الحالة لا يمكن التعامل مع ارتفاع الضغط إلا من خلال الأدوية أو طلب المساعدة الطبية على الفور. لكن إذا كان الأمر عارضاً فمن الممكن القيام بالآتي:-

  • إذا كنت منخرطاً في القيام بنشاط معين أو عمل معين اترك ما تقوم به جانباً.
  • التنفس ببطء وهدوء لتخفيف التوتر.
  • محاولة الاستلقاء والابتعاد عن القيام بأي مجهود.

هذه الطريقة تساعد في تقليل ضغط الدم. لكن إذا لم يكن هناك استجابة من الجسم لهذا الأمر فلابد من استشارة الطبيب.

الغذاء المناسب لخفض الدم بسرعة في المنزل

من الممكن العمل على خفض الدم بسرعة في المنزل من خلال تناول بعض الوجبات أو الأغذية أو المشروبات. لذا في حالة الشعور بالتعب قد يكون تناول أي من الأطعمة التالية مناسباً بدرجة كبيرة. ونؤكد أيضاً أن هذا الأمر ينجح فقط لو كانت الإصابة عابرة ولم تكن مريضاً بارتفاع ضغط الدم المزمن.

الموز

لماذا يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي تقلل من ارتفاع ضغط الدم؟ الإجابة ببساطة لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم. كذلك فإن البوتاسيوم يعتبر من العناصر المهمة التي تخفف الضغط والتوتر على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى خفض الضغط بسرعة. وهناك فواكه مختلفة تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ومنها: الشمام الطماطم البطيخ. كذلك هناك بعض الخضروات مثل المشروم والفاصوليا. والأسماك مثل التونة.

الشوكولاتة الداكنة

مربع واحد من الشوكولاتة الداكنة يعمل على تقليل معدل ضغط الدم بسرعة. ذلك لأنها تحتوي على الكاكاو. كذلك وجدت بعض الدراسات أن مادة الكاكاو لها مفعول كبير في المساعدة في تقليل ضغط الدم.

الشوفان

الشوفان يحتوي على مادة يطلق عليها البيتا جلوكان، وهي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. لذلك فإن ضم الشوفان إلى القائمة الغذائية الخاصة بك يعمل على ضبط نسبة ضغط الدم إلى حد كبير.

الزبادي الطبيعي

طبقاً لمجموعة من الدراسات التي قامت بها جمعية القلب الأمريكية وجد أن الزبادي له تأثير فعال فيما يتعلق بخفض ضغط الدم للسيدات. لكن على جانب آخر فإن النتائج لم تكن كذلك بالنسبة للرجال.

البنجر

الحصول على عصير البنجر الأحمر يعمل وصول ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي. لذلك ينصح بالحصول على كوب منه بشكل يومي.

مشروبات طبيعية تساعد على خفض ضغط الدم

بالإضافة إلى الطعام المختلف الذي يقلل من ارتفاع الضغط فإن هناك مجموعة من المشروبات الطبيعية المهمة لهذا الغرض. ومنها على سبيل المثال:-

عصير البرقوق

البرقوق له فوائد متعلقة بتقليل الإصابة بالإمساك. لكن على جانب آخر فهو له فوائد فعالة جداً فيما يتعلق بخفض الضغط.

عصير الرمان

حمض الفوليك وفيتامين ج يعتبروا من أهم المكونات الموجودة في عصير الرمان. لذا فإن عصير الرمان له خصائص مهمة في تقليل الالتهاب وفي نفس الوقت يعتبر مهما لتقوية عضلة القلب. ومن ضمن الخصائص المهمة هي تقليل ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة.

عصير التوت

عصير التوت به بعض الخصائص المضادة للأكسدة. كذلك فهو يساعد على تقليل معدل الكوليسترول في الدم. لذلك فهو من ضمن العديد من العصائر الطبيعية التي لها القدرة على تقليل معدل ضغط الدم.

للمزيد: ارتفاع ضغط الدم للحامل.. أهم المضاعفات والأعراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى