صحة

أسباب برودة الأطراف في الشتاء وعلاجها

الشعور بالبرد خلال فصل الشتاء شعور طبيعي تماماً، لكن مع ارتداء الملابس الثقيلة والتدفئة الجيدة نبدأ في التخلص من البرودة. لكن للأسف الكثير من الأشخاص لا يستطيعون الحصول على هذا الدفء في أطرافهم، وتستمر البرودة برغم كل المجهود المبذول للتخلص منها. فما هي أسباب برودة الأطراف وكيف من الممكن علاج الأمر.

أسباب برودة الأطراف

هناك مجموعة متعددة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة برودة الأطراف في فصل الشتاء، بعض هذه العوامل طبيعي ويدل على أن الجسم يعمل بشكل جيد. ذلك لأن الجسم يقوم بضخ الدم في الأجزاء الحيوية الموجودة في المركز من أجل تدفئتها وبالتالي يبدأ تقليل ضخ الدم إلى الأطراف، وهذه العملية تؤدي إلى الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية. لكن على جانب آخر قد تكون هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى برودة الأطراف ومنها:-

مرض السكري

مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على أعصاب الجسم بشكل كبير. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث ما يطلق عليه الاعتلال العصبي المحيطي، وهذه المشكلة تؤدي إلى تلف أعصاب القدمين وبالتالي الشعور بالبرودة معظم الوقت.

قصور الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية على تحسين عمل الدورة الدموية في الجسم. ذلك لأن الغدة الدرقية تعتبر من مصانع الطاقة في الجسم. لكن مع قصور الغدة تتأثر الدورة الدموية بشكل كبير وتنخفض نسبة الدم الواصل إلى الأطراف مما يؤدي إلى الشعور بالبرد.

التعرض للضغط العصبي

التوتر العصبي يعمل بصورة أساسية على زيادة حاجة القلب إلى الدم، وبالتالي يستنزف القلب نسبة كبيرة من الدماء في الجسم ويقل وصولها إلى الأطراف.

الأمراض المزمنة

هناك مجموعة من الأمراض التي تؤدي أيضا إلى البرودة ومنها مشاكل الشرايين وزيادة نسبة الكوليتسرول في الدم والإصابة بمرض رينود. ومرض رينود يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية في الأطراف عند التعرض لانخفاض درجة الحرارة أو التعرض للضغط العصبي. كذلك الإصابة بفقر الدم أو اضطرابات الدورة الدموية.

الجلوس لفترات طويلة

يؤدي أيضا الجلوس لفترات طويلة من الوقت إلى تراجع ضخ الدم إلى القدم، وهذه واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالبرد في منطقة القدمين.

علاج برودة الأطراف

بالإضافة إلى علاج المشاكل الصحية التي تحدثنا عنها، فإن هناك مجموعة من الطرق التي تساعد على التخلص من الشعور بالبرد الذي يصيب كل من القدمين أو اليدين خاصة خلال فصل الشتاء، ومن هذه الطرق.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية بشكل أفضل وضخ الدم بصورة أكثر إلى الأطراف.
  • تعريض القدمين واليدين للماء الدافئ قبل النوم ومن ثم تجفيفهم جيداً والذهاب إلى النوم مباشرة حتى لا تفقد الأطراف حرارتها. وهنا من المهم أن نلاحظ أن شدة البرودة في كثير من الأحيان تؤدي إلى عدم القدرة على النوم.
  • وضع الماء الدافئ في وعاء موصل للحرارة وتقريبها من الأطراف.
  • تدليك الأطراف بشكل دوري لتحريك الدورة الدموية والوصول إلى الدفء وتنشيط الأوعية الدموية أيضا.
  • ارتداء الجوارب الصوفية لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالحرارة على عكس الأنواع المصنوعة من الألياف الصناعية.
  • الحصول على السوائل بدرجة كبيرة ومعدل لا يقل عن لترين في اليوم الواحد، لأن السوائل تساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم. ومن الممكن الحصول على السوائل المتمثلة في الأعشاب الساخنة أو العصائر الطبيعية.

للمزيد: نصائح لكي تبقي منزلك دافئاً في الشتاء القارص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى