صحة

كيف تتصرف الأم المرضعة المصابة بفيروس كورونا

إصابة الأم المرضعة بفيروس كورونا يعتبر أزمة كبيرة تمر بها الكثير من الأمهات. ولا شك أن هذا واحد من أكبر مصادر القلق لكل أم. لكن ما الذي عليها القيام به في هذه الحالة؟ هل تتوقف عن الرضاعة تماماً؟ أم أنها من الممكن أن ترضع طفلها لكن من خلال مجموعة من الإجراءات؟ 

توصيات وزارة الصحة للأم المرضعة

في حلال حملات التوعية من أجل الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا نشرت وزارة الصحة المصرية مجموعة من التوصيات تخص الأم المرضعة. تشمل التوصيات مجموعة من الإجراءات التي يجب أن تتخذها كل أم تقوم بالرضاعة الطبيعية أو حتى الصناعية إذا تم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا. وتشمل هذه التوصيات ما يلي:-

  • قبل حمل الطفل أو لمسه تأكدي من نظافة يديك عن طريق غسلها بالماء. كذلك القيام بتطهيرها بالكحول لضمان أنها نظيفة تماماً.
  • ارتداء الكمامة أثناء حمل الطفل أو أثناء الرضاعة.
  • تأكدي من استخدام منديل أو قماشة أثناء السعال أو العطس بعد ذلك التخلص منهم وتطهير اليدين.
  • تطهير كل الأسطح التي تقومي بلمسها.

ماذا لو كانت إصابة الأم شديدة؟

أما إذا كانت إصابة الأم شديدة تمنعها من القيام بالرضاعة فلقد أوصت منظمة الصحة العالمية أن في هذه الحالة من الممكن أن تقوم الأم بشفط الحليب وتخزينه. كذلك من الممكن أن تعتمد الأم في هذه الحالة على لبن التركيبة لضمان حصول الطفل على القيم الغذائية التي يحتاج لها.

هل ينتقل الفيروس عبر الحليب؟

هناك بعض الهواجس لدى الكثير من الأمهات من انتقال الفيروس إلى الحليب. لكن أعلنت وزارة الصحة العالمية أنه لا توجد أي أدلة تشير إلى أنه من الممكن أن ينتقل الفيروس إلى حليب الأم. لذلك فإن الرضاعة الطبيعية في هذه الحالة آمنة للطفل. لكن في نفس الوقت على الأم أن تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

على صعيد آخر فإن منظمة الصحة أصدرت توصيات إلى ضرورة اهتمام الأم المرضعة المصابة بفيروس كورونا بالغذاء الصحي من أجل مقاومة الفيروس. ذلك لأن الغذاء الصحي يعمل على تقوية المناعة ويساعد الأم على سرعة التعافي والعودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

للمزيد: لسهولة الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية قومي بالآتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى