لايفستايل

خطورة الكورسيه على الحامل، والبديل الأفضل

الكورسيه قطعة من الملابس الداخلية التي تعمل على ضبط شكل الجسم في قالب مثالي تماما. لكن هل هو مناسب خلال فترة الحمل؟ وما هي المخاطر المتعلقة به؟ وإذا كنت تريدين الحصول على ملابس داخلية تجعل شكل جسمك متناسق ما الذي عليك القيام به؟ في مقالنا اليوم سوف نجيب على هذه الأسئلة.

خطورة الملابس الضيقة على الحامل

لا ينصح الأطباء بارتداء الملابس الضيقة خلال الحمل، وخاصة في الثلث الأخير بعد أن يبدأ الجسم في اكتساب المزيد من الوزن. ربما لا يوجد عرض صحي مباشر تسبب فيه هذه الملابس، لكنها تؤدي إلى بعض الأثار السلبية ومنها:-

زيادة حرقة المعدة

حرقة المعدة من الأعراض الشائعة خلال الحمل، وهي تحدث نتيجة ضغط الرحم على المعدة مما يساعد على ارتداد الأحماض المعوية للأعلى. ومع ارتداء الملابس الضيقة على المعدة تتعرض إلى المزيد من الضغط مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالحرقة والارتجاع.

العدوى الفطرية

العدوي الفطرية تتعلق بارتداء بالقطع السفلية من الملابس الداخلية الضيقة. ذلك لأن خلال الحمل تزيد الإفرازات المهبلية بدرجة كبيرة، ومع وجود ملابس داخلية ضيقة تمنع من وصول الهواء إلى تلك المنطقة تنشأ بيئة مناسبة تماما لزيادة البكتيريا مؤدية إلى تفاقم العدوى وخاصة عدوى الخميرة المهبلية.

الشعور بالألم

نظرا للضغط الذي تشكله الملابس الضيقة على الأوردة فهي يمكن أن تزيد من شعور الحامل بالألم في مناطق متفرقة من الجسم. مثلا حمالات الصدر الضيقة تؤدي إلى تفاقم الألم حول منطقة الظهر والثديين وأسفل الذارعين. عندما يقترب الشخص من المخاض ، قد يكون الثدي أكثر عرضة للألم أو المضاعفات من حمالات الصدر الضيقة. كذلك الضغط على البطن أو الرحم يسببوا الكثير من الألم خاصة بعد الثلث الثاني من الحمل.

ولمعرفة المزيد عن مخاطر ارتداء الملابس الحمل الضيقة خلال الفترات المختلفة يمكنك الاطلاع على هذا المقال: ملابس الحمل في الشهر الأول..هل الملابس الضيقة مضره؟

هل يمكن ارتداء الكورسيه خلال الحمل؟

لا ينصح مطلقا بارتداء الكورسيه خلال الحمل وخاصة عند الاقتراب من الولادة. نظرا لأن الكورسيه من قطع الملابس التي تضغط على الجسم بطريقة كبيرة وتحتوي على مشدات وأربطة تشكل مزيدا من الضغط. بالإضافة إلى مخاطره فهو يعتبر من التجارب المؤلمة والغير مريحة للحامل على الإطلاق. أما المخاطر المتعلقة بارتداء الكورسيه خلال الحمل فيمكن أن نذكر بعضها كالتالي:-

  • التسبب في العديد من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الامساك والغازات وحرقة المعدة، نظرا لأنه يضغط على البطن بصورة كبيرة.
  • يزيد من خطر حدوث الجلطات لأنه يضغط على الأوعية الدموية الموجودة في البطن والحوض والفخذين مما يكون له تأثير سيء للغاية على الدورة الدموية.
  • يؤثر على الجنين ويعمل على تأييد حركته، وهذا الأمر يكون له أثر سلبي على نمو الطفل بشكل صحيح.
  • صعوبة التنفس، لأنه يضغط على منطقة الصدر والرئتين وبالتالي تشعر الحامل بعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح. وينعكس هذا الأمر بالتأكيد على حالتها العامة وشعورها بالإجهاد فضلا عن التأثير على سير الدورة الدموية.

للمزيد: لو حامل لأول مرة اعرفي إيه أهم ملابس الحمل الضرورية

بدائل الكورسيه

يمكن أن تقومي بارتداء ملابس الأمومة الداخلية  المخصصة للحمل  أو الـ Maternity shapewear. وتتميز هذه القطعة أنها تساعدك على الحصول على شكل جسم متناسق دون الضغط على البطن أو أي منطقة من مناطق الجسم. 

ما هي الـ Maternity shapewear

Shapewear هي ملابس داخلية نسائية تستخدم لتحسين شكل الجسم وتخفيف بعض المناطق التي تقلق النساء منها، مثل البطن والوركين والفخذين والمؤخرة والصدر. تساعد هذه الملابس على تحسين المظهر الخارجي للجسم وإبراز المنحنيات بشكل أفضل.

للمزيد: هل شراء ملابس الحمل ضروري؟

مميزات ملابس الأمومة الداخلية

تأتي ملابس الـ Shapewear بأشكال وأحجام مختلفة، وتتميز بمرونة عالية ومادة مرنة ومريحة للجلد، مما يجعلها سهلة الارتداء والتحرك بها. كما أنها تحتوي على تقنيات مختلفة لدعم الجسم وشده، مثل الأسلاك المعدنية والمطاط والنايلون والسيليكون.

يستخدم الكثير من النساء ملابس الـ Shapewear في المناسبات الخاصة والحفلات والأعراس، أو في الحياة اليومية لتحسين مظهرهن وزيادة الثقة بالنفس. ومع ذلك، يجب أن يتم اختيار المقاس المناسب وعدم ارتداءها بشكل مفرط، حتى لا تتعرض الجسم للضغط والتحديق، وينبغي تجنب ارتداءها خلال الحمل أو لفترات طويلة من الزمن لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

ولا تعتبر ملابس الأمومة الداخلية للحامل فقط بديلاجيدة لارتداء الكورسيه. لكنها أيضا مصممة بشكل يخلص الأم من الكثير من المتاعب مثل حكة الفخذين والتعرق المفرط الذي تعاني منه الكثير من الأمهات.

وعلى جانب آخر ينصح الخبراء بأن تتوقفي عن هذه الملابس في حالة الشعور بالضيق أو الضغط، ويمكنك اختيار أنواع فضفاضة أكثر، أو مصنوعة من أقمشة أخرى.

في كل الأحوال فإنه من المهم أن تشعري في فترة حملك أنك لست في حاجة للظهور بمظهر آخر، فكل أم يجب أن تكون فخورة بجسمها وشكله في كل أحواله. لكن الاهتمام براحتك وصحتك يجب أن يكون شاغلك الأساسي. أما إذا أردت بعض النصائح لاختيار قطع الملابس المناسبة خلال الحمل، فإليك المقال التالي:-

6 قطع من ملابس الحمل لا يمكن الاستغناء عنها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى