صحة

خطوات مهمة لزيادة حركة الجنين في الرحم

اطعمة ومشروبات لزيادة ركلات جنينك

حركة الجنين النشطة في أواخر الحمل تعتبر علامة من العلامات الصحية على تقدم نمو طفلك بشكل طبيعي. وكل فترة من الحمل لها معدل متوسط من عدد حركات الجنين وفي النهاية تبدأ في الزيادة. ومع ذلك يمكنك تحفيز الأمر ببعض الوسائل البسيطة.

معدل حركة الجنين خلال الحمل

حركة الجنين داخل الرحم من أمتع المشاعر التي تحس بها كل الأمهات. وعادة ما تشعر بحركة الجنين الأولى ما بين الاسبوع الثامن عشر والاسبوع الثاني والعشرين من الحمل. ولكن يمكن أن تشعر بها بعض الأمهات في الاسبوع الرابع عشر.

بداية من الأسبوع الثامن عشر من المهم أن تبدأي أن تلاحظي عدد الركلات. وفي المتوسط يسجل الطفل حوال 10 ركلات كل ساعتين أو أكثر. وإذا شعرت أن ركلات الجنين بدأت في التراجع عن المعدل الطبيعي أو المعتاد فمن المهم أن تقومي باستشارة الطبيب.

زيادة حركة الجنين للحامل

في حالة انخفاض حركة الجنين عن المعدل المنتظم والمعتاد قد يكون ذلك مؤشر سلبي على تقدم الحمل. وقد يكون علامة على موت الجنين في الرحم. لذا يفضل دائما استشارة الطبيب حول ما تشعرين به. وعلى جانب آخر يمكنك تجربة بعض التقنيات التالية فهي تؤثر بشكل إيجابي على نشاط الجنين وتزيد من حركته.

للمزيد: الحمل في الشهر الثامن..7 احتياطات و 4 ممنوعات

الاستلقاء قليلا

خلال الحركة اليومية خاصة خلال ساعات النهار يحصل الجنين على كفايته من النشاط والشعور بالاهتزاز، لذلك قد لا يلجأ إلى الحركة كثيرا. لأن حركته داخل الرحم تساعده على الشعور بالراحة. وهذا ما يجعل بعض الأمهات يشعرون أنهم عندما يذهبون للنوم فإن الطفل يبدأ في النشاط والركل. لذا يمكنك خلال النهار أن تتوقفي عن النشاط الذي تقومي به وتحصلي على بعض الراحة ويمكن أن يحدث ذلك فرقا في حركته.

خذي حمام دافئ

وجدت الكثير من الأمهات أن أخذ الحمام الدافئ له تأثير إيجابي في تشجيع الجنين على الحركة. لذلك يمكنك أن تملأي حوض الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ قليلا وتجلسي فيه للاسترخاء. كذلك تذكري أن الاسترخاء يساعد على تقوية الصلة بين الأم وجنينها. لكن تأكدي أن درجة حرارة الماء ليست ساخنة حتى لا  تضر بحملك.

قومي بعمل بعض الأصوات

في المرحلة الثانية من الحمل تبدأ حاسة السمع لدى جنينك في التطور. لذلك يمكن أن تؤدي بعض الأصوات مثل الموسيقى إلى تشجيع جنينك على الحركة حيث أنه سوف يستجيب إلى الأصوات الصاخبة من خلال محاولة الالتفات أو الركل.

تسليط ضوء كشاف على البطن

قد يكون هذا الأمر مستغربا، لكن في بداية من الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يمكن للطفل أن يستجيب للضوء والظلام. لذلك إذا قمت بتسليط مصباح يدوي نحو البطن يمكن أن يبدأ الجنين في التحرك ناحية مصدر الضوء.

تحدثي إلى الطفل 

يمكن للطفل أن يتفاعل كثير مع كل ما تقومين به مثل الحركة أو الكلام وأصوات المنزل وكذلك صوت نبضات قلبك. لذلك فإن التحدث إليه حافز ومشجع جيدا لكي يبدأ في التحرك.

أطعمة ومشربات تزيد من ركلات جنينك

بالإضافة إلى الأنشطة السابقة التي قمنا بذكرها، هناك أطعمة ومشروبات تزيد من ركلات جنينك وتساعده على الحركة بشكل أفضل. لذلك يمكنك تناول ما يلي:-

  • تناول الشوكولاتة، حيث أن السكريات من المواد التي يمكن أن تزيد من نشاط الطفل. لكن تأكدي من عدم الإفراط في تناول أي مواد سكرية.
  • الكافيين، القليل من الكافيين غير مضر. لذلك يمكنك الحصول قليل من الكافيين حيث أنه يمكن أن يعمل على إيقاظ الطفل النائم وتنشيطه. لكن دون إفراط أيضا حيث لا يجب أن تكون عادة أو يزيد معدل الكافيين عن 200 ملجم يوميا.
  • الحلويات أو المشروبات الباردة، حيث أن الأطفال يستجيبون للحلويات الباردة أو المشروبات بصورة جيدة ويمكن أن يتحركوا بعض تناولها.
  • الوجبات الخفيفة الصحية مثل المسكرات أو الفول السوداني أو الجبن وكذلك البسكويت المحمص والفاكهة. يمكن أن تؤدي زيادة نسبة السكر في الدم “بمعدل طبيعي” إلى تحفيز الجنين لكي يقوم بالركل أو الحركة.

في النهاية من المهم أن تتذكري أن كل حمل مختلف عن الآخر. لذلك في الثلث الآخير من الحمل قومي بتتبع حركة جنينك لمعرفة معدلها وكذلك عدد الركلات. إذا شعرت أن هناك شيء غير طبيعي يحدث أو أنه بدأ في التراجع في الحركة من المهم أن تأخذي رأي الطبيب من أجل الاطمئنان على سير الحمل. 

وللمزيد من المعلومات حول الحمل  وزيادة وزن الجنين بطريقة صحية  يمكنك قراءة المقال التالي:- 10 أغذية هامة لزيادة وزن الجنين بشكل طبيعي

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button