لايفستايل

خطوات مهمة لترتيب وتنظيم دولاب المطبخ

تنظيم دولاب المطبخ مهمة صعبة، وعندما تقبلين على هذه الخطوة تشعرين بالدوار قبل أن تقومي بأي شيء. هذا الأمر متكرر في كل بيت، ربما هناك لعنة نستطيع أن نطلق عليها لعنة الدواليب، فهي دائما ما تؤدي إلى حدوث فوضى مروعة داخل الخزانة دون أن ندري متى وكيف حدث ذلك. لكن دعينا نقول أن كثرة استخدام أدوات المطبخ لابد وأن تؤدي إلى حدوث هذه الفوضى شئنا أم أبينا. لكن الحل أحيانا يكون بعض الخطوات التي تساعدنا على الاحتفاظ بالنظام لأطول وقت ممكن.

اقرأي أيضا: طرق تنظيف سيراميك المطبخ بشكل فعال

خطوات تنظيم دولاب المطبخ

عندما تبدأي في تنظيم دولاب المطبخ لابد من أن يكون لديك نظرة مستقبلية. ذلك لأن عدم ترتيب كل شيء بشكل جيد قد يجعلك في حاجة إلى ترتيب الدولاب كل أسبوع. لكن إذا قمت بوضع كل شيء في مكانه الصحيح فسوف يبقى دولاب مطبخك منظماً لأطول فترة ممكنة. لذلك من المهم أن تتبعي النصائح التالية:-

وضع الخزين

خزين المنزل من أكثر الأشياء التي تقومين باستخدامها، لكنه أيضا من أكثر الأشياء المثيرة للفوضى، لذلك حاولي أن تضعي بعض أنواع الخزين مثل السكر والأرز والمكرونة في ضلفة الدولاب واحرصي أن تكون تلك الضلفة بعيدة عن الماء. في نفس الوقت قومي بوضع كميات من الخزين في علب أو برطمانات محكمة الغلق وضعيها في الدرج الأمامي حتى تكون سهلة الاستخدام وقومي بملئها عندما تفرغ. كذلك احرصي على وضع زجاجات الزيت على الرف لكن تأكدي من أنها محكمة الغلق.

مكان المنظفات

قومي بوضع المنظفات في برطمانات محكمة الغلق وضعيها في أسفل رف في الدولاب، ومن الأفضل أن تكون في الجزء القريب من الحوض. من الممكن وضع الأكياس الفارغة المستخدمة بجانب المنظفات.

التوابل

يتم وضع التوابل في برطمانات صغيرة، وقومي بترتيبها حسب استخدامك كلها. مثلا التوابل التي تسخدمينها بشكل يومي مثل الملح والفلفل ضعيها في المقدمة ومن الأفضل أن تكون على رف خارجي، أما التوابل التي تستخدمينها كل فترة مثل الكركم وورق اللاوري فمن الأفضل أن تضعيها في الداخل.

تنظيم الأواني

بالنسبة للصيني أو الأواني الزجاجية فمن الأفضل أن تقومي بوضعها على الرفوف العلوية في الدولاب، وقسمي جانب للأطباق وجانب للأكواب. كذلك اجعلي الأشياء التي تقومي باستخدامها بشكل غير منتظم في الداخل، أما الأشياء التي تستخدمينها يومياً فالأفضل أن تكون في المقدمة.

بالنسبة لأوني الطهي مثل الحلل والطاسات فهي أيضا يتم ترتيبها على حسب أولوية الاستخدام، مثلا ضعي الحلل المخصصة للعزومات في الأماكن الداخلية والأخرى في المقدمة. ويفضل وضع هذا النوع من الأواني في الجزء السفلي من دولاب المطبخ.

ترتيب الأدراج

يتم استخدام الأدراج بشكل عام لتخزين الشوك والملاعق. لذا استخدمي الدرج الأول لوضع الشوك والملاعق والسكاكين اليومية. أما المجموعة التي لا تقومي باستخدامها حاولي أن تضعيها داخل علبة وضعيها في الركن الأخير من الدرج، أو قومي بتجميعها وربطها معا حتى لا تحتاجي إلى تنظيمها بشكل يومي. كذلك استخدمي الأدراج السفلية لتخزين بعض الأكياس محكمة الغلق والمعلبات.

ترتيب الأجهزة

إذا كان هناك مساحة في دولاب مطبخك خصصي ركن لوضع الأجهزة التي تقومي باستخدامها. مثل المضرب الكهربائي أو مطحنة البهارات الصغيرة أو سخان الماء حتى يكون من السهل استخدامهم وتخزينهم مرة أخرى دون الكثير من العناء.

للمزيد: أفكار موفرة جدا لـ تجديد المطبخ والتخلص من الملل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى