طفلي

خطوات تساعدك على ترتيب الأنشطة بعد المدرسة

الأنشطة المختلفة بعد اليوم الدراسي من أكثر الأمور المرهقة للأمهات. وعادة ما يتحول اليوم إلى ماراثون من أجل إلحاق كل طفل بتمرينه وفي نفس الوقت توفير وقت لمذاكرة الدروس وحل الواجبات. بالتأكيد هي معضلة كبيرة تواجه كل أم. لكن الخطوات والنصائح التالية سوف تساعدك تماما.

نصائح لترتيب وقت النشاط والتمرين بعد المدرسة

النظام والروتين هما العوامل الأهم من أجل تقليل الاجهاد عليك وعلى أطفالك خلال أيام الدراسة. كذلك تعليم كل طفل تحمل المسؤولية المناسبة له أمر لا مفر منه من أجل تخفيف الجهد على الأمهات. ومن خلال الخطوات التالية سوف تتمكني من تنظيم يوم أطفالك بعد المدرسة بكل بساطة.

عقد اجتماع عائلي اسبوعي

هذه هي الخطوة الأولى، حيث أن اجتماع العائلة الأسبوعي يهدف إلى معرفة الأنشطة الخاصة بكل فرد خلال الأسبوع، وبالتالي يمكن وضع جدول عملي ومنظم من أجل توزيع المسؤوليات.

في هذا اللقاء يتم حصر الأنشطة والتمارين خارج المنزل، وكذلك جدول المذاكرة. ومن هنا نبدأ توزيع المسؤوليات المختلفة وترتيب الأولويات الأهم فالمهم. 

يمكن من خلال هذا اللقاء تقصير وقت القيام بنشاط معين في مقابل آخر، مثلا إذا كان هناك يوم به نشاط رياضي فيجب في هذه الحالة التخلي عن الأنشطة المتعلقة باللعب المنزلي في مقابل القيام بمهمة ترتيب الغرفة أو تحضير الملابس.

تعويد الأطفال على تحمل المسؤولية

إذا كان اطفالك كبار بما يكفي لكي يمارسوا الألعاب الرياضية المختلفة أو الانشطة الأخرى فهذا يعني أنهم قادرون على ترتيب غرفهم واختيار ملابسهم أو وتحضيرها من أجل الغسيل. لذلك فمن المهم أن يعتاد كل طفل على تحضير مستلزماته قبل الذهاب للمدرسة أو التمرين، والقيام بتفريغها وتنظيمها بعد الانتهاء.

تذكري أن تحملك المسؤولية في سبيل راحة الأطفال يؤدي إلى الفوضى وإلى عدم تفوقهم في أي نشاط. لذلك فإن اللعب أو التمرين أو الأنشطة الثقافية والترفيهية يشترط قبل القيام بهم تحمل مسؤولية التجهيز لهم. 

للمزيد: 30 سؤال لطفلك بعد المدرسة تساعده على التعبير والإبداع

تحضير المستلزمات مساءا

إذا كان جدول اليوم مشحونا بالدراسة وكذلك بالتمارين والأنشطة المذاكرة فمن الأفضل تحضير مستلزمات كل هذه الأشياء مساءا. على سبيل المثال تحضير ملابس التمرين ووضعها في الحقيبة الخاصة بها. كذلك تحضير الوجبات الخفيفة التي سوف يتم تناولها على مدار اليوم. تنظيف الغرفة ليلا لتجنب الفوضى التي تحدث خلال النهار. من خلال هذه الطريقة يمكن تنظيم اليوم والشعور بأقل قدر من المجهود.

تحديد مواعيد المذاكرة

هذا امر لا يجب أن يتم تركه يحدث عشوائيا. حيث يجب أن يضع كل طفل ويحدد الميعاد الذي يمكن المذاكرة فيه خلال اليوم المشحون. لأن ترك الأمر للظروف يؤدي إلى تأجيل الواجبات لليوم التالي وفي النهاية لن يستطيع الطفل التحصيل. لذلك في الوقت ما بين بعد المدرسة والانشطة الأخرى لابد من تحديد المواد المناسبة للدراسة والواجبات التي سوف يتم التعامل معها.

تحديد الأولويات

قبل كل شيء من المهم إداراك أن هناك بعض المهمات التي يمكن التخلي عنها. وأن هناك بعض الأشياء التي سوف لا نستيطع القيام بها. لذلك من المهم أن تتحدثي مع الأطفال حول الأشياء التي يتم وضعها في الأولويات من أجل التخطيط لها بدقة وفي نفس الوقت تحديد الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها وتأجيلها للأسبوع القادم أو في الإجازة.

تنسيق التمارين وأماكنها

هذا أمر في غاية الأهمية، فيمكنك عند اختيار التمارين التي يحبها أطفالك أن تفكري في البداية حول المكان المتاح. مثلا من الأفضل ان يحصل كل الاطفال على تمارينهم في مكان واحد. إذا كانوا يفضلون أن يتمرنوا في نفس اللعبة وكانوا في مرحلة عمرية تسمح بأن يكونوا معا فهذا أمر مريح جدا. 

لكن في حالة اختيار اماكن مختلفة ومواعيد مختلفة من المهم وضع جدول وتقسيم الوقت بين الأم والأب، كذلك من المفترض أن تفكري جيدا في طرق التوصيل، فإذا كان العائلة لديها سيارة واحدة وكانت الأم هي المسؤولة عن توصيل الأطفال فبالتالي فإن وجود السيارة معها يعتبر الحل الأمثل والمريح.

للمزيد: طرق تحفيز نشاط الطفل لمحاربة الكسل قبل المدرسة

من خلال الخطوات السابقة سوف تتمكني من تقليل المجهود الناتج عن التشتت والشعور بأن لديك الكثير من المهمات. لكن دعينا ننوه مرة أخرى ونؤكد على ضرورة توزيع المسؤوليات على كل فرد في المنزل على حسب قدرته. وفي المقال التالي سوف تتعرفين على اهم النصائح التي تساعد الاطفال على التخلص من الاجهاد بعد اليوم الدراسي: خطوات لتخفيف الإجهاد بعد المدرسة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى