منوعات

تناول التوابل أثناء الحمل بين الحقائق والأساطير

وأهم التوابل المفيدة للحامل

في فترة الحمل لو حاولت وضع بعض التوابل على طعامك سوف يصرخ الجميع من حولك محذرين من خطر تناول التوابل أثناء الحمل. لكن على صعيد آخر سوف يراقبك البعض ويحاولون تفسير هذا الأمر على العديد من النواحي. لذلك لا داعي لأن تضعي نفسك بين مطرقة الخرافات والتحذيرات. دعينا في مقالنا اليوم نجيب على العديد من الأسئلة المرتبطة بتناول الأطعمة الحارة أو التوابل في فترة الحمل.

اقرأي أيضا: 10 من أعجب خرافات الحمل والحقيقة وراء كل منها

هل تناول التوابل أثناء الحمل خطر على الجنين؟

التوابل والحمل

تقول الأسطورة أن تناول التوابل يؤثر على الجنين بشكل غير صحي. لكن تتمادى بعض الأساطير في الأمر وتقول أن التوابل الحارة تصيب عين الجنين بالالتهاب ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعمى. فما حقيقة هذا الأمر.

الحقيقة والإثبات العلمي هي أن التوابل لا يوجد بها أي تأثير على الجنين. خاصة إذا كان تناولها بمعدل عادي وليس مفرطاً. لكن هناك بعض الأبحاث تقول أن تناول نسبة كبيرة من التوابل قد تؤثر على نكهة السائل الأمينوسي. لكن حتى الآن لا دليل على وجود مشكلة خطيرة تؤثر على الجنين.

هل تناول التوابل أثناء الحمل له علاقة بجنس الجنين؟

عزيزتي اشتهائك لتناول الأطعمة الحارة لا يعتبر دليلاً على أنك حامل في ولد. أعرف الكثير من الصديقات كانوا يعشقون الفلفل الحار ولكن كانت المولودة أنثى في أغلب الحالات. لذلك فلنقوم بإبعاد هذه الأسطورة.

أما الحقيقة الأكيدة هي أن اشتهاء المرأة لأي من الأطعمة في فترة الحمل له علاقة فقط بالهرمونات. الهرمونات هي التي تدخل وتجعلك تريدين الحصول على الأطعمة الغريبة أو المملحة أو النادرة ولا شيء آخر غير الهرمونات.

أما تفسير شعورك بالرغبة العارمة في أكل شيء حار يرجع إلى زيادة درجة حرارة الجسم في العديد من الأوقات. لذلك فإن الجسم يبدأ في البحث عن وسيلة للتعرق من أجل فقد الحرارة الزائدة. ونحن نعرف أن التوابل والأطعمة الحارة بشكل عام تؤدي إلى التعرق. وهنا نؤكد ونثبت أنه لا دخل لجنس الجنين بتناول التوابل والأطعمة الحارة.

مشكلات تناول التوابل على المرأة الحامل

نأتي هنا لجانب مهم، وهو وإنه بالرغم من أن تناول التوابل آمن على صحة الجنين. لكن من ناحية أخرى فإن هناك بعض المشكلات التي تؤثر على الأم. لا نستطيع أن نقول أنها مشكلات خطيرة. لكنها مجموعة من الأعراض الجانبية تحدث للكثير من السيدات نتيجة الإفراط في تناول التوابل. ونلاحظ هنا أن هذه الأعراض من الممكن أن تحدث للرجل أو المرأة غير الحامل.

الأعراض الجانبية لتناول التوابل

  • في الثلث الثاني والأخير من الحمل يؤدي تناول التناول إلى زيادة حرقة المعدة.
  • التعرض للانتفاخ وعسر الهضم.
  • الغثيان والإسهال.
  • زيادة أعراض ارتجاع المريء.
نصيحة مهمة

بالطبع أنتِ لست في حاجة للتعرض لهذه المشكلات في فترة الحمل. لذلك عندما تشعرين بالرغبة في الحصول على الأطعمة الحارة حاولي المقاومة. ومن ثم لا تأخذي التوابل الحارة بشكل كبير لكن اكتفي بكميات بسيطة من التوابل المتوسطة.

كذلك من المهم أن تحصلي على نسبة كبيرة من الماء بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الأطعمة الحارة. وذلك حتى تقللي من خطورة التعرض للجفاف في فترة الحمل.

أهم التوابل المفيدة في فترة الحمل

ما لا يعرفه الكثيرون أن تناول التوابل له العديد من الجوانب الصحية. حيث أن هناك الكثير من الأنواع التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة خاصة في فترة الحمل. لذلك من المهم الحصول على نسبة معقولة وغير مفرطة من هذه التوابل ومنها:-

  • التوابل التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك والفيتامينات. ومنها “القرنفل. الكاري. الفلفل الأحمر وبودرة البصل”.
  • التوابل التي تحتوي على مادة الكولين ومنها “الكاري والفلفل الحلو والزنجبيل المطحون والخردل المطحون.
  • الأنواع التي تحتوي على الأوميجا 3 ومنها “البهارات والزعتر”.
  • التوابل التي تحتوي على فيتامين هـ ومنها “الكاري، القرنفل، الزنجبيل والفلفل الحلو”.

للمزيد: قائمة من أهم الأطعمة أثناء الحمل وفوائدها الصحية

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button