منوعات

مسئولية تنظيف المنزل “أطفالي يساعدوني في ترتيب المنزل كل يوم”..

مسئولية تنظيف المنزل تقع على كاهل الأم في المقام الأول أما الأولاد فهم يتولون مسئولية إعادته إلى الفوضى مرة أخرى، لكن هذا يكمن في قدرتك على السيطرة، بالطبع سوف تشعرين ببعض الراحة لو كانت هذه الشكوى عامة، لكن ماذا إذا هناك أم واحدة عرفت كيف تجعل أطفالها منخرطين في الأعمال المنزلية؟ بالتأكيد سوف تبحثي عن سرها.. ربما الموضوع ليس سراً لكن بشكل عام فإن الأطفال يحبون المرح، إذا هيا بنا نقدم لهم بعض المرح الممزوج بالمسئولية في الخطوات التالية.

مسئولية تنظيف المنزل

أفكار مرحلة لكي تشجعي الأولاد على القيام بالأعمال المنزلية

سوف نقدم لك هنا بعض الأفكار التي بها الكثير من المرح واللعب ولكن في نفس الوقت فهي سوف تساعد الأطفال على الاندماج في الكثير من الأعمال المنزلية.

قومي بعمل تحدي الوقت

لو افترضنا أن هناك بعض المهام المناسبة للطفل أن يقوم بها مثل ترتيب الكتب، أو تجميع الملابس التي تحتاج إلى التنظيف أو إعادة الملابس إلى الدولاب وبعض المهام الأخرى، فمن الممكن أن تقومي بعمل تحدي، ضعي وقت محدد وشغلي ساعة الإيقاف وليكن على الطفل أن يقوم بترتيب الكتب مثلاً خلال دقيقة واحدة، أو يجمع الملابس في دقيقتين.

إقامة مسابقة منزلية

الآن أنت تقفين في غرفة الاستقبال، أمامك الكثير من الألعاب المبعثرة في الأرض وفي كل مكان، سوف تقومين بإحضار الأطفال وسوف يحصلون على درساً كبيراً في مقدار الجرم الذي قاموا بارتكابه ثم سوف تعملين على تنظيف وترتيب كل شيء.. دعينا نقول لك أنك أهدرتي وقتك هباءاً، كل ما عليك فعله أن تحضري لكل طفل سلة أو صندوق واعلني أن الفائز هو من سوف يقوم بجمع أكبر عدد الأشياء الملقاة على الأرض ووضعها في مكانها الصحيح.. سوف يتهافت الجميع على أن يرتب الألعاب بطريقة لم تكن متوقعة.

بطاقات تتابع المهام

قومي بتنفيذ بطاقات بها المهام المطلوبة كلها، مثل ترتيب السرير، تجميع الملابس، تشغيل المغسلة، تنظيف الأرض، وكل طفل يقوم بالمهام المخصصة له ينقل البطاقة إلى الطفل الآخر لكي يقوم بهمته، مثلا يقوم الأول جمع الملابس ثم يسلم البطاقة للآخر وتكون مهمته تشغيل المغسلة أو لو كان صغيراً فتكون مهمته أن يضعها فقط فيها وهكذا.

حددي التخصصات المفضلة لكل طفل

إدماج الأطفال في الأعمال المنزلية سوف يشعرهم مع الوقت أنها ليست مهمات ثقيلة وسوف تلاحظي أن كل شخص فيهم يفضل القيام بمهمة معينة، لذا لو كانت مثلاً الفتيات تفضل تنظيف الأطباق فشجعيهم على هذا الأمر، أما إذا كان الأولاد يفضلون تنظيف الأرض والأمور التنظيمية فاجعليها هي المهمات المخصصة لهم.

تشغيل الموسيقى

اتفقنا منذ البداية أننا سوف نجعل عملية تنظيف المنزل وتنظيمه عملية مرحة، لذا لماذا لا تقومي بتشغيل الموسيقى بصوت مرتفع -إلى حد ما- أثناء عملية التنظيف، شجعي أولادك على الغناء والبهجة أثناء القيام بالمهمات الخاصة بهم، لكن فليكن تشغيل الموسيقى في هذا الوقت فقط، ولا تسمحي بتكرار الأمر على مدار اليوم في كل الأعمال.

بعض الجوائز

هناك الكثير من الجوائر التي تعمل على تحفيز الطفل على القيام بالمهام، من الممكن أن تكون الجائزة لأفضل من قام بالأعمال المنزلية، أو أكثر الأطفال التزاماً بها، وفي المسابقات من الممكن أن تكون هناك جائزة، لكن لا تربطي كل عمل بجائزة حتى لا يشعر الأطفال أنهم عليهم أن يحصلوا على مكافأة نظير القيام بواجبهم.

اخلقي جو من المغامرة

يحب الأطفال شعور الحصول على شيء، لذا من الممكن أن تقومي بتوزيع بعض الحلوى أو النقود البسيطة في أماكن معينة، ومن ينظف كثيراً يحصل على مفاجأة أكثر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button