لايفستايل

حماية الشعر في الصيف.. خطوات لا يمكن إهمالها

فصل الصيف من الفصول المجهدة للشعر للغاية. إنه فصل ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للرطوبة الشديدة والتعرق. كما أن أشعة الشمس تكون حادة وقوية. إذاً إنه الفصل الذي يتآمر على شعرك بدرجة كبيرة. لكن أعراض مثل الجفاف والتقصف أو الهيشان من الممكن مقاومتها إذا التزمت بروتين حماية الشعر في الصيف. هذا الأمر له دور كبير في الحفاظ على شعرك في هذا الشهر من التلف. فما هي أهم هذه الخطوات؟

أهم خطوات حماية الشعر في الصيف

لن يأخذ روتين حماية الشعر في الصيف الكثير من الوقت. بل هو خطوات يومية بسيطة تمنح شعرك الترطيب اللازم. كذلك فإن هذا الروتين يقلل من الأضرار التي يتعرض لها الشعر نتيجة العوامل الجوية أو حتى نتيجة التعرض لماء حمام السباحة أو البحر. لذلك قومي بالخطوات التالية:

الترطيب هو الأساس

يعتبر الجفاف هو السياج الذي يحاصر شعرك طوال فترة الصيف. لذا يحتاج الشعر إلى الترطيب من أجل مقاومة باقي العوامل الأخرى. ومن الممكن أن نقول أنه كما يزيد شعورك بالعطش خلال الصيف فإن شعرك أيضاً يشعر بالعطش بصورة كبيرة. لذا سوف تحتاجين إلى استخدام زيوت الترطيب بالإضافة إلى السيروم على الأطراف من أجل ترطيب الخصلات الجافة.

كذلك حاولي استبدال كريمات الشعر أو السيروم بالأنواع التي تحتوي على المرطبات بصورة أكبر في هذا الفصل.

استخدام واقي الشمس لحماية الشعر

مثلما تمتص البشرة أشعة الشمس فوق البنفسجية فإن الشعر يفعل ذلك تماماً. هناك الكثير من أنواع واقيات الشمس سواء في شكل شامبو أو بلسم أو بخاخات. قومي بتجربة نوع أو معرفة الأفضل لشعرك استخدميه لحماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس.

تجنبي مصففات الشعر

يتعرض الشعر نتيجة للعوامل الجوية إلى الكثير من الحرارة. إذاً فهو ليس في حاجة إلى المزيد. لذلك حاولي في فترة الصيف ترك مكواة الشعر والسيشوار داخل الأدراج. كذلك حاولي تجفيف الشعر عن طريق استخدام منشفة من الألياف فهي تساعد على تجفيفه بالإضافة إلى إبقاء العناصر المرطبة داخله.

اغسلي شعرك بشكل معتدل

زيادة التعرق والحرارة تؤدي إلى الحاجة الزائدة إلى غسيل الشعر بشكل يومي. لكن لا تستسلمي لهذا الأمر بل قومي بغسل شعرك بالمعدل المعتاد. وذلك لأن الغسيل المتكرر للشعر يفقده المواد المرطبة والزيوت الطبيعية التي توجد على فروة الرأس.

لذلك حاولي إبعاد الفترات بين كل غسلة للشعر. لكن في حالة ما إذا كان لديك شعر دهني فمن الأفضل أن تزيدي عدد مرات غسل الشعر لكن حاولي استخدام شامبو خفيف حتى لا يؤدي إلى التخلص من المواد الدهنية في فروة الرأس تماماً.

ماسك للشعر قبل حمام السباحة

منا منا لا يحب حمامات السباحة أو البحر في فصل الصيف. لكن تأثير الماء والكلور على الشعر ضار جداً. لكن الحل قد يكون في وضع الماسكات الخاصة بوقاية الشعر عند تعرضه للماء والكلور. كذلك من الممكن أن تقومي تعريض شعرك لماء بارد قبل النزول إلى حمام السباحة.

حاولي تغطية الشعر قدر الإمكان

في أوقات الذروة يزيد خطر تعرض شعرك للجفاف. لذلك حاولي وضع إيشارب صغير من القطع على شعرك إذا كنت تتعرضين للشمس في هذا الوقت بشكل متكرر.

قص الأطراف بشكل منتظم

عندما يصاب الشعر بالجفاف فإن احتمالية تقصفه تكون أكبر وخاصة عند الأطراف. لذلك وحتى تحمي شعرك من هذا الأمر قومي بوضع جدول دوري لقص أطراف الشعر. سوف يساعد ذلك على الحفاظ على إطلالة الشعر وإظهاره بصورة أفضل.

للمزيد: ما هي أهم فوائد اللبن للشعر؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى