لايفستايل

ادارة الوقت هي كلمة السر.. فما هي أهم قواعدها؟

الأم التي تستطيع إقامة ميزان دقيق بين الحياة والعمل والأسرة هي الأم التي لديها قدرة كبيرة على ادارة الوقت. والقيام بذلك لا يتطلب معجزة أو قدرات خارقة. كل ما في الأمر هو وضع مجموعة من الأولويات التي تساعدك على تقسيم اليوم والمهمات بطريقة خلاقة لتنفيذ كل شيء بسهولة. فكيف تقومين بذلك؟

قواعد ادارة الوقت للأم الناجحة

بالتأكيد يومك مشغول للغاية، والقيام بأي مهمة معناه التخلي عن أخرى. لكن القيام بكل المهمات معناه مشقة لا تنتهي وأم تنهار من التعب والمجهود في نهاية اليوم. لكن يا عزيزتي الحل في كلمة واحدة هي ” ادارة الوقت ” إذا تعلمت قواعد اللعبة سوف يمر اليوم مرور الكرام. والمفاجأة أنك سوف تنهيه بالكثير من الطاقة والحماس بالإضافة إلى التمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة. لكن قومي بتنفيذ القواعد التالية:-

تقسيم الأولويات

هل كل المهمات على نفس الدرجة من الأهمية؟ بالتأكيد لا يمكن أن يكون ذلك حقيقاً. هناك مهمة ضرورية جداً وواحدة أقل وواحدة من الممكن الإستغناء عنها. لذا استيقظي في الصباح وقومي بتقسيم الأولويات وضعي الضروري منها على رأس القائمة. أما الذي من الممكن تأجيله فضعيه في المرتبة الثانية. وما يمكن الاستغناء عنه اتركيه تماماً دون الشعور بالندم.

وضع جدول في بداية الأسبوع

الفوضى تقضي على كل شيء. والوقت هو أول شيء تقوم الفوضى بتدميره. لكن جدول أسبوعي بأهم الأشياء التي يجب القيام بها سوف ينقذك. عليك أن تضعي في هذا الجدول المواعيد المتعلقة بك وكذلك الأولاد. تذكري أن الجدول لابد أن يتضمن ميعاد الحصول على الراحة أو التمارين الخاصة بك. ذلك لأن الجدول خاص بالأم والأولاد فلا تضعي الأولوية للمهمات الخاصة بهم وتتركي نفسك للنهاية. ادارة الوقت هدفها في النهاية مساعدة الأم على التمتع بحياة جيدة.

تقسيم الأدوار

أنت لست سوبرومان. قوليها لنفسك عشر مرات في الساعة. لكن أنت امرأة تستطيع تقسيم الأدوار بشكل جيد. بعد نهاية يوم العمل لا تندفعي إلى المنزل إلى مطبخك لغسل المواعين وترتيب البيت والملابس وتقسيم مذاكرة الأطفال والقيام بالطبخ. لكن إذا كان الأطفال في أعمار مناسبة اعطي لكل منهم مهمة يستطيع القيام بها. كذلك على زوجك أن يتحمل نصيبه من هذه المسؤولية.

مهمة صغيرة ومتكررة

ضعي مهمة متكررة يوميا والتزمي بتحقيقها. مثلا قراءة كتاب يومياً لمدة 10 دقائق. وكل يوم التزمي بالقراءة حتى تصبح عادة يومية لا يمكن الإستغناء عنها. هذه الطريقة من شأنها مساعدتك على الالتزام بالكثير من العادات المفيدة والسليمة كل يوم.

للمزيد: السفر مع الأطفال.. ازاي تحوليه لوقت ممتع من غير دراما؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button