منوعات

حكايات أغاني رمضانية قديمة لا يمكن نسيانها

بمجرد أن يلوح هلال رمضان في الأفق تبدأ مجموعة أغاني رمضانية رائعة في ملأ الأجواء بالبهجة والسعادة. بعض الأغاني اعتدنا على ترديدها دون أن نعرف من هو مغنيها أو ملحنها وما هي قصتها. لهذا اليوم سوف نتعرف عليها مرة أخرى وعلى التفاصيل الخاصة بها.

معلومات عن أهم أغاني رمضانية

أطفال هذا الجيل لديهم صندوقهم الخاص بالفنون والأغاني. ربما لم يتاح لهم حظ معايشة الأغاني القديمة والأجواء الرمضانية التي اعتدناها منذ أن كنا صغارا. لكن من حسن الحظ أيضا أن هناك مجموعة أغاني رمضانية ما زالت تدور في الأجواء حولنا ولم تختفي وتندثر. لكن ترى من هم صناع هذه الأساطير الفنية التي استطاعت أن تعيش كل هذه السنوات.

أغنية “أهه جه يا ولاد”

نسمع دائما أصوات نسائية ناعمة تغني ببهجة لا يمكن وصفها “أهه جه يا ولاد”، لكن هل تسائلنا يوما عن صاحبات هذا الصوت الجميل الذي ظل يصاحبن طوال سنوات. إنه صوت “الثلاثي المرح” وهي فرقة نسائية مكونة ظهرت في خمسينيات القرن السابق. وهي تتكون من 3 سيدات وهن وفاء محمد مصطفى و صفاء يوسف لطفي و سناء الباروني. ويذكر ان لهم العديد من الأغنيات التي تسكن ذاكرتنا.

أما مؤلفة أغنية أهه جه يا ولاد فهي الشاعرة نبيلة قنديل. وقد قامت بتأليف الأغنية وتم إسناد تلحينها إلى المؤلف علي اسماعيل. وقد تم تسجيل الأغنية في ساعتين فقط  في عام 1959 لكنها استمرت لسنوات طويلة وسوف تستمر لسنوات أطول.

رمضان جانا

أغنية رمضان جانا هي أول أغنية تقريبا تبدأ الإذاعات والقنوات في بثها مع اقتراب رمضان. وهي الاغنية التي ندندنها دائما. تحمل الأغنية بصمة صوت الفنان الشعبي العبقري محمد بعد المطلب أما المؤلف فهو حسين طنطاوي بينما قام الملحن محمود الشريف بتلحينها. وقد تم إصدار الأغنية عام 1943.

ويذكر أن اسناد هذه الأغنية إلى الفنان محمد عبد المطلب جاء عن طريق الصدفة. حيث كان من المفترض أن يغنيها المطرب أحمد عبد القادر، لكن المفارقة أن عبد القادر كان متقدما إلى الإذاعة بأغنيتين لرمضان، وهذا الأمر منافي للقوانين الخاصة بالإذاعة وقتها، لذلك قام بغناء واحدة أما رمضان جانا فلقد تم إسنادها إلى المطرب محمد عبد المطلب مقابل 6 جنيها. وفي واحد من التصريحات قال عبد المطلب أن هذه الأغنية بالنسبة للناس صارت أهم من بيان المفتي باقتراب شهر رمضان.

اغنية حالو يا حالو

اغنية حالو يا حالو هي واحدة من أجمل أغنيات الفنانة صباح لشهر رمضان. وهي من ألحان الملحن العبقري محمد الموجي وكلمات الشاعر محمد حلاوة. وتقتبس الأغنية كلماتها من الفلكلور الشعبي حيث تعني كلمة حالو قرب مجيء رمضان وظهوره.

أغنية وحوي يا وحوي

يمكن أن نقول أن أغنية وحوي يا وحوي هي أقدم الأغاني التي تم تقديمها خصيصا لشهر رمضان. حيث يعود أصلها إلى عام 1937 وكانت من كلمات الشاعر محمد حلمي المانسترلي وتلحين وغناء أحمد عبد القادر. لكن في عام 1953 تم إعادة تقديم الأغنية مرة أخرى لكي تؤديها الطفلة هيام يونس في فيلم “قلبي على ولدي”.

وكلمة وحوي يا وحوي هي كلمة لها أصول فرعونية، حيث كان المصريون يستخدمونها في الاحتفالات المخصصة للعبادات القديمة مثل عبادة أمون وغيره. واستمرت الكلمة في العصور الإسلامية حتى وصلت إلى الأغاني التي لا يمر أن يمر شهر رمضان دون إذاعتها.

المسحراتي

من كلمات فؤاد حداد وألحان وغناء سيد مكاوي تأتي هذه الكلمات الساحرة

اصحى يا نايم اصحى وحد الدايم

وقول نويت بكره ان حييت

الشهر صايم والفجر قايم

اصحى يا نايم وحد الرزاق

رمضان كريم

مسحراتي على طريقة

منقراتي ورا الحقيقة

ستين دقيقة في كل ساعة

ماهيش براعة لو فن دام

في كل كلمة من الكلام

أصحى يا نايم

وحد الرزاق

رمضان كريم

تعود أغاني المسحراتي إلى برنامج قديم جدا على الإذاعة المصرية، حيث كانت تقدم نصوص شعرية على لسان المسحراتي. لكن تعتبر تجربة الشاعر فوائد حداد مع الملحن سيد مكاوي من أروع التجارب التي تركت لنا رصيد من أغاني المسحراتي حيث أنها تظهر العديد من الجوانب الاجتماعية والتاريخية لهذه الفترة.

للمزيد: قنوات ومواعيد عرض مسلسلات رمضان 2023 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى