صحة

حبوب منع الدورة وأهم المخاطر المتعلقة بها

هناك أسباب متعددة تجعل الكثير من السيدات يرغبن في تأخير الدورة الشهرية لبعض الأيام. لكن هل استخدام حبوب منع الدورة يعتبر هو افضل للطريقة للقيام بذلك؟ إذا دعونا نتعرف على الجوانب المتعددة المتعلقة باستخدام هذه الحبوب وتأثيرها.

تأخير الدورة الشهرية بالحبوب

حبوب منع الدورة هي طريقة أو نوعية من الحبوب تعمل على تأخير الدورة الشهرية لعدة أيام. وفي الحقيقة هذه الحبوب متعددة ولها العديد من الاستخدامات. وعلى سبيل المثال:-

حبوب منع الحمل المركبة

حبوب منع الحمل المركبة يمكن استخدامها أيضا لتأخير الدورة الشهرية. ويتم ذلك من خلال أخذها لفترات معينة اعتمادا على نوعية الحبوب ذاتها. كذلك فإن تغيير طريقة الحبوب لا تؤثر على وظيفتها الأساسية وهي منع الحمل. وتشمل أمثلة المواعيد المتعلقة بتناول الحبوب ما يلي:-

  • أقراص يتم تناولها لمدة 21 يوم متتالية سوف التوقف عن تناولها لمدة أسبوع.
  • الحبوب التي يتم تناولها لمدة 21 يوم متتالية ثم يليها نوع من الحبوب يطلق عليه الحبوب وهمية التأثير ويتم تناولها لمدة 7 أيام.
  • حبوب منع الحمل الطورية، وكل حبة فيها تحتوي على مزيج من الهرمونات على حسب المرحلة الخاصة بها.

من المهم أن لا يتم تناول أي من هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

للمزيد: حبوب منع الحمل وأهم لأثار الجانبية لها

حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط

في حالة تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على البروجسترون فإنها لن تكون فعالة إذا تم تناولها بشكل متتالي. لذلك يفضل أن تستشيري الطبيب حول الطريقة الفعالة لتناولها أو الأدوية التي يمكن تناولها معها لتأخير الدورة الشهرية.

حبوب منع الدورة

بجانب حبوب منع الحمل المختلفة يمكن الاعتماد على بعض أنواع الحبوب من أجل تأخير الدورة الشهرية عن ميعادها وتشمل الحبوب التالية:-

الحبوب التي تحتوي على نوريثيستيرون

هو هرمون صناعي يشبه هرمون البروجسترون، وهرمون البروجستورن يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم وبالتالي يوقف نزيف الدورة الشهرية، وهو من الهرمونات اللازمة في الحمل لأنه يمنع البويضة من الالتصاق بالرحم. وعندما ينخفص مستوى البروجسترون فإن بطانة الرحم تبدأ في التآكل وتحدث الدورة.

أما الحبوب التي تحتوي على نوريثيستيرون فهي تقوم بتأثير البروجسرتون حيث تؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم. وهذه الحبوب يتم تناولها قبل الموعد المحدد للدورة بثلاثة أيام. وعند التوقف عندها تحدث الدورة بعدها بأيام متعددة.

كذلك تستخدم السيدات هذه الحبوب في حالة زيادة نزيف الدورة الشهرية. لكن في كل الأحوال وتجنبأ للآثار المترتبة على تناولها من المهم سؤال طبيب النساء أو الصيدلي على هذه الحبوب ومدى تأثيرها. كذلك فهو لا يمكن استخدامه في حالة تناول حبوب منع الحمل.

للمزيد: فوائد الموز وتأثيره على الصحة الجنسية والدورة الشهرية

الأعراض الجانبية لحبوب منع الدورة

بالنسبة للآثار الجانبية المتعلقة بتناول الحبوب التي تحتوي على النوريثيستيرون فهي متعددة ويمكن أن تشمل ما يلي:-

  • سوء الحالة المزاجية.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • الشعور بالغثيان.
  • ألم في الثدي

من الممكن أن تشعر المرأة بعرض واحد منهم على الأقل، حيث نادرا جدا أن تظهر كل الأعراض دفعة واحدة.

كذلك فإن هناك بعض الحالات التي تلزم الامتناع تماما عن تناول حبوب النوريثيستيرون، وهي السيدات المصابات بمشكلات سرطانية أو مشكلات في الكبد. بالإضافة إلى السيدات المعرضات لتكون جلطات الدم نظراً لأن النوريثيستيرون يزيد من حالة تجلط الدم. لذلك كما ذكرنا من قبل فإن هذه الأقراص لا يمكن تناولها بتاتا إلا بعد استشارة الطبيب المتابع لحالتك الصحية.

للمزيد: اعراض الحمل والدورة الشهرية..كيف تعرفي الفرق؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button