صحة

أضرار إكليل الجبل خاصة على الحوامل

هل شعرتي يوما في رغبتك في التقيئ مع طبيعة وجبات معينة مُتبله أو بها إكليل الجبل أو زيته أو حدثت لكي غيوبة بعد تناوله في شئ مباشرة؟ و هل لاحظتي وجود بقع حمراء على جسدك بعد تناول أي شئ يحتوي على مشتقاته أو إستخدام الأشياء التجميلية المصنوعة منه؟ على جانب آخر هل تعرفين أن الروزماري (إكليل الجبل) لا يصلح تماماً مع السيدات الحوامل لأنه يزيد من خطر الإجهاض؟ أجل يا عزيزتي فكل هذه الاعراض تعد أضرار إكليل الجبل أو الأعراض الجانبية للإفراط في تناوله.

و في هذا المقال سوف أشرح لكي بالتفصيل جميع الأضرار المحتملة عند تناوله و ردود الأفعال التحسسية منه و التي قد تحدث للكثير من الأشخاص و لكن يظل في العموم أمن للأستخدام مالم ينتج الجسم رد فعل تحسسي له.

إستخدامات إكليل الجبل

إكليل الجبل هو أحد المكونات التي تضيف نكهة عطرية لذيذة إلى الأطباق، حيث يتم إستخدامه كتوابل للطهي ولصنع العطور الجسدية و ذلك لفوائده الصحية. حيث أنه يساعد في تخفيف آلام العضلات و المفاصل، وتحسين الذاكرة و صحة الدماغ، وتعزيز جهاز المناعة والدورة الدموية و الجهاز العصبي ،و مشاكل عسر الهضم.

كما أنه يُستخدم في منتجات تجميلية لتحسين نمو الشعر، حيث عند وضعه على فروة الرأس يزيد من الدورة الدمويه، مما يعزز نمو بصيلات الشعر و يحسن من مشاكل تساقط الشعر، كما إنه يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

أيضا فهو مصدر جيد للحديد والكالسيوم وفيتامين ب 6، و غني يمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على القضاء على الجزيئات الضارة في الجسم المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي تلحق الضرر بأغشية الخلايا، وتعبث بالحمض النووي، وحتى تسبب موت الخلايا.

يمكن أن يتواجد كعشب مجفف كامل أو مستخلص مسحوق مجفف، بينما يتم تصنيع الشاي والمستخلصات السائلة من الأوراق الطازجة أو المجففة.

للمزيد: الزنجبيل.. كيف يمكن استخدامه لتقليل الوزن؟

الإحتياطات و الأثار الجانبية

يُعتبر إكليل الجبل آمن بشكل عام عند تناوله بالجرعات الموصى بها. ومع ذلك، كانت هناك تقارير عن ردود فعل تحسسية. بسبب محتواه من الزيت المتطاير، التي يمكن أن تتسبب كميات كبيرة منه أثار جانبية خطيرة،

قد تختلف شدة رد الفعل التحسسي  من شخص لأخر. لكن جميعهم عند تناول كميات كبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى: 

  • تهيج المعدة والأمعاء وتلف الكلى
  • نوبات تشنج
  • تسمم
  • غيبوبة
  • القيء
  • زيادة السوائل في الرئتين (الوذمة الرئوية)
  • زيادة نسبة حدوث نزيف للدورة الشهرية
  • قد يسبب الإجهاض للسيدات الحوامل. لأنه يُعتقد أنه يزيد من تدفق الدورة الشهرية فيعمل على حدوث الإجهاض.

و عند إستخدامه الزيت على الجلد، يظل أمن لكن يمكن أن يسبب للبعض كرد فعل تحسسي حساسية من الشمس و إحمرار في الجلد، لذلك يفضل إختباره على جزء صغير على الجلد قبل المداومة على إستخدامه في أجزاء أكبر. و يمكن إستخدام الزيت للطعام بتخفيف 5% ، لأن التركيز المركز يتسبب في حدوث تسمم.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو القرحة أو مرض كرونز أو التهابات القولون عدم تناوله تماماً.

كما على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين تجنب تناوله، لأنه يحتوي على مادة كيميائية تشبه إلى حد كبير الأسبرين. قد تسبب هذه المادة الكيميائية رد فعل لدى هؤلاء الأشخاص.

للمزيد: فوائد الكاركديه: ما هي وما الأضرار والمحذورات؟

التداخلات الدوائية

يمكن أن يؤثر الروزماري على نشاط بعض الأدوية بأن يتداخل معاها أو يُثبط مفعولها.

  • كالتداخل مع الأدوية المضادة لتخثر الدم (التي تعمل على تسييل الدم)، فيعمل على إبطاء تخثر الدم، فذلك يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف. مثل الوارفارين، والكلوبيدوجريل.
  • التفاعل مع الأسبرين،لأنه يحتوي على مواد مشابهة له، مما يؤدي لزيادة التأثيرات والآثار الجانبية للأسبرين
  • و يتداخل أيضاً مع عمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وهي تشمل ليزينوبريل (زيستريل)، وفوسينوبريل (مونوبريل)، وكابتوبريل (كابوتين)، وإنالابريل (فاسوتيك)

  • كما أنه يعمل كمدر للبول، مما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف. فيزيد من تأثيرات الأدوية المدرة للبول، وتشمل هيدروكلوروثيازيد وفوروسيميد (لاسيكس). و بما في ذلك أيضاً أدوية الليثيوم الذي يستخدم لعلاج نوبات الهوس و الإكتئاب فعند تداخل الروزماري معه، قد يتسبب في فقدان الجسم للكثير من الماء، وأن تصل كمية الليثيوم في الجسم إلى مستويات سامة.
  • كما أنه يُغير من مستويات السكر في الدم ويمكن أن يتداخل مع الأدوية المتخذة للسيطرة على مرض السكري، فيسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير، لذلك يجب قياس نسبة السكر إذا تم التعامل مع أي شئ من مشتقاته أيضا كالزيت.
  • يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتم تكسيرها عن طريق الكبد. فيؤثر على مدى سرعة تحلل الكبد لهذه الأدوية. وهذا يمكن أن يغير في تأثيرها و فعليتها والآثار الجانبية لهذه الأدوية.

و بذلك نكون قد شرحنا بالتفصيل ردود الأفعال التحسسيه من إكليل الجبل بجميع صوره سواء كعشب يتم إدخاله في الطعام أو زيت يتم إستخدامه كمنتج تجميلي. و بعض التداخلات مع الأدوية و مدى تأثيره على عملها.

على جانب آخر يمكن أن يستخدم إكليل الجبل من أجل التخلص من الوزن الزائد، للمزيد من المعلومات حول هذا الأمر، إليك المقال التالي: اكليل الجبل..هل يساعد على تقليل الوزن؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button