لايفستايل

المزيد من حرق الدهون والكثير من المتعة مع رقصة الزومبا

رقصة الزومبا أو تمارين الزومبا تعتبر من الرياضات التي اجتاحت العالم في السنوات الأخيرة. وقد وقعت المرأة بشكل خاص في عشقها. ربما مجرد وقعها على الأذن يعطينا مزيداً من السعادة والبهجة. قد يكون الأمر متعلقاً بأنها رقصة على شكل تمارين رياضية. أو لأنها تحتوي على الكثير من الحركات التي تكسر روتين التمارين الممل. لكن دعينا نتشارك سوياً السر الأهم وهو أن الزومبا هي المصدر الوحيد للسعادة القادر على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة. فكلنا نعرف أن كل الأشياء التي تسبب سعادة للمرأة تعني مزيداً من الوزن. لكن الزومبا لا تفعل ذلك.

رقصة الزومبا

بشكل بسيط جداً من الممكن أن نعرف الزومبا على أنها نوع من التمارين الرياضية التي تعتمد على مجموعة من الرقصات سواء اللاتينية أو الأوروبية وحتى الشرقية منها. لكنها في نفس الوقت مهمة لصحة الجسم والعضلات والأوعية الدموية والقلب. 

ومن أكثر الأمور التي جعلت انتشار الزومبا سريع للغاية أنها لم تعد مرتبطة بصالات الجيم. بل صارت ممارستها في المنزل ممكنة للغاية من خلال دروس الإنترنت المجانية أو من خلال الفيديوهات المختلفة.

الزومبا تغزو العالم

رقصة الزومبا

كم عدد الأشخاص الذين يمارسون رياضة الزومبا حول العالم؟ الحقيقة أنه في عام 2007 تجاوز عدد ممارسين رقصة الزومبا الـ 12 مليون شخص حول العالم موزعين على ما يقرب من 126 دولة بين الشرق والغرب. 

لكن لو نظرنا إلى نشأة هذه الرياضة سوف نجد أنها قديمة بعض الشيء. حيث بدأت بشكل غير مرتب مع المدرب الكولومبي ألبيرتو بيريز زومبا في ثمانينات القرن السابق، حيث استبدل في واحدة من تمريناته الموسيقى العادية بالموسيقى اللاتينية، ونستطيع أن نقول أن من هنا بدأ الزومبا. وقد وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1999 ومن ثم بدأ سهمها ينطلق حول العالم.

الزومبا وحرق الدهون

لو نظرنا إلى كلمة zumba سوف نجد أنها تعني “سريع الحركة”. وعندما نقوم بدمجها مع كلمة rumba  نجد أن المعنى صار “حفلة سريعة الحركة”. وهذه الحفلة ليست قادرة على منح السعادة لمن يقومون بها، بل هي قادرة على حرق السعرات الحرارية بدرجة كبيرة. حيث أن ممارسة الزومبا لمدة ساعة قادرة على حرق عدد يتراوح من 500 وحتى 1000 سعر حراري.

ولم تعد ممارسة الزومبا صعبة أو مقتصرة على مكان محدد. بل صار من الممكن ممارستها في أي مكان ووقت.

وقد تطرقت مدونة الكوتش إلى إمكانية ممارسة الزومبا في كل مكان وذكرت ” تدوم حصة Zumba عادةً ما بين 50 دقيقة إلى ساعة، ويتوفر كل من الفصول وجلسات الفيديو. نتيجة لهذا النجاح، أطلقت Zumba fitness في عام 2008 مجموعتها الثالثة من أقراص DVD Zumba LIVE. هذا يعني أنك لست مضطرًا لمغادرة غرفة معيشتك لممارسة تمارين حرق السعرات الحرارية. إنه أمر رائع لزيادة مستويات اللياقة البدنية وتخفيف التوتر ولا تشعر وكأنه تمرين. 

 

 

للمزيد: حرق الدهون الزائدة بعادات صباحية مهمة

أهم تفاصيل متعلقة بالزومبا

تمرين الزومبا هو عبارة عن برنامج من برامج اللياقة البدنية  يقوم على تصميم حركات بدنية راقصة على خلفية من الموسيقى اللاتينية. من ثم يبدأ دمج مجموعة من الإيقاعات السريعة والبطيئة معاً مما يؤدي إلى تحفيز الجسم على حرق الدهون. وتستمر حصة الزومبا بمعدل ساعة في التمرين الواحد. 

هل هناك نوع واحد من تمارين الزومبا؟

الزومبا تتميز أيضاً أنها لا تقدم نوع واحد من الرقصات، بل هي متنوعة بشكل كبير مما يتيح لكل الأجناس والأعمار ممارستها. ومن الممكن أن نذكر أهم أنواع الزومبا في النقاط التالية:-

Zumba Toning Class

هذا النوع يعتمد على إدخال نوع من وسائل المقاومة أثناء الرقص. بمعنى أنه يتم إعطاء المتدرب عصى أو وزن من الأوزان الخفيفة لكي يشكل مقاومة بسيطة أثناء الحركة. هذا يعني أن هناك الكثير من العضلات التي يتم تحريكها وتحفيزها على الأداء بشكل أفضل.

Zumba Gold

هذا النوع من الأنواع التي يفضلها الأشخاص المتقدمون في العمر. حيث أنها تقوم على الحركات الأصلية للزومبا لكن بكثافة أقل من المعتاد.

Zumba Step

الـ Zumba Step تعتمد على التركيز على تقوية عضلات الساقين والأرداف، كما أنها تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

Aqua Zumba

ومن الاسم يتضح أن هذا النوع من الرقصات التي تتم في حمام السباحة. وتعمد على مواجهة الجسم للمقاومة الطبيعية التي يشكلها الماء. وهذا له أثر كبير في تقوية عضلات الجسم. كما أنها لا تشكل ضغطاً على المفاصل على عكس الرياضات الأخرى.

الزومبا رقصة كل زمان ومكان

أفضل الأماكن لممارسة رياضة الزومبا

من أجمل ما يميز الزوما كما ذكرنا من قبل أنها لم تعد قاصرة فقط على الممارسة في النوادي الرياضية. بل من الممكن أن نمارسها في المنزل منفردين أو خلال مجموعة. وهناك العديد من المنصات والتطبيقات التي تقوم بنشر حصص الزومبا سواء بشكل مجاني أو مدفوع مثل youtube  أو الكثير من التطبيقات الأخرى. 

إذاً كل ما سبق يثبت لنا أنه لا يوجد عائق أمام الحصول على هذه الجرعة من السعادة. كل ما علينا القيام به هو الاشتراك في أي من الفصول أو البحث عن الفيديوهات المناسبة. وبعد ما يقرب من عشرة حصص سوف نجد أن هناك فرق تغيير كبير سواء فيما يتعلق باللياقة البدنية وحرق الدهون أو تحسين الحالة النفسية إلى الأفضل.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button