طفلي

في الحظر المنزلي.. 7 أفكار جديدة لكي تكافئي أطفالك

أفكار جديدة لكي تكافئي أطفالك دائماً أحتار في المقدمة التي من الممكن أخاطب بها الأم التي أجبرها الحظر المنزلي على أن تظل في المنزل مع الأولاد طوال الوقت، أعرف الكثير قد فقدوا صوابهم، السيطرة على الأولاد بعد أن أنتهت كل الجوانب المتعلقة بحياتهم الخارجية صعب، ومحاولات الإقناع والتعامل مع الأمور بهدوء..إذاً لماذا لا تجربي نظام المكافأة؟ في هذه الفترة سوف يمر الأولاد بالكثير من الأمور التي تؤثر على نفسيتهم، لذا سوف يهملون في الكثير من الأمور والمهمات، وعليك في هذا الوقت البحث عن شيء يثير في نفوسهم الحماسة للإنجاز ويشجعهم ويعمل على تحفيزهم للكثير من الأمور التي من المهم أن لا يبتعدوا عنها.. لذا سوف نطرح لك مجموعة من الأفكار التي سوف تساعدك على مكافأة الأطفال ورفع روحهم المعنوية مما يترتب عليه تغيير العديد من السلوكيات الخاطئة.

أفكار جديدة لكي تكافئي أطفالك

أفكار جديدة لكي تحفزي أطفالك على الإنجاز

قبل أن نطرح الأفكار المقترحة عليك أن تراعي أكثر الأشياء التي يحبها الطفل، حيث أن المكافأة لابد أن يكون لها قيمة لدى الطفل وإلا فلن تجدي نفعاً، لذا من القائمة التالية اختاري أفضل المكافآت التي سوف يحبها طفلك.

امنحيهم وقت زيادة قبل أو بعد النوم

كثير من الأمهات تحدد للأطفال وقت للذهاب إلى النوم ووقت للاستيقاظ، لذا لو كنت صارمة فيما يتعلق بالوقت فبعض من كسر القواعد سوف يكون شيئاً جميلاً، فإذا قام الطفل بإنجاز متعلق بترتيب الغرفة أو مساعدتك في شئون المنزل، أو إنجاز مهمة لأي من الأنشطة التي يقوم بها في المنزل من ممكن أن تكون المكافأة في شكل تأخر في ساعات النوم أو الاستيقاظ ولكن لا تزيد عن ساعة واحدة.

اختيار الطعام المفضل له

طول الوقت تقرر الأم أشياء كثيرة متعلقة بالمنزل، لكن ماذا لو قام الطفل بإنجاز شيء مهم، لماذا يحصل مثلا على الحق في اختيار وجبة الغذاء أو العشاء والتي سوف تكون الوجبة المفضلة له، من الممكن أن يختار الحصول على وجبة سريعة، أو بعض من الحلويات.. إذ لم يكن هناك أي مانع صحي لدى الطفل فمن الممكن أن تكون هذه المكافأة جيدة للغاية في وقت الحظر المنزلي.

فيلم جيد للسهرة

هذه أيضاً من المكافأت التي يحبها الطفل كثيراً، اجعليه يختار من مكتبة الأفلام المتاحة واحداً من المفضلين له، ثم حضري كل مستلزمات السهرة مثل السناكس والفشار وشاركي طفلك هذه الأمسية الممتعة.

وقت إضافي مع ألعاب الفيديو

كل أم تعرف ماذا تعني ألعاب الفيديو للطفل، ولكن أيضاً تعرف أن المزيد من الوقت في المطلق يعني الكثير من المشكلات، لكن فلنجعل هذا الوقت مكافأة، لو خصصتي ساعة إضافية في الأسبوع الواحد كمكافأة للطفل سوف يعتبر أنها أفضل هدية على وجه الأرض.

أنا الطفل الوحيد هنا

أحياناً يحب الطفل أن يشعر بالتميز، وهنا من الممكن أن يحصل على هذا الشعور بأن تخصصي له ساعة للتمشية معك أو مع والده بمفرده حتى يشعر أن الوقت ملكه وأنه سيد الموقف، لكن إذا كان لديك أكثر من طفل عليك أن تكرري المكافأة مع الآخرين حتى لا يشعر أحد فيهم أن الآخر مميز عليه.

بعض الصور المطبوعة

في عصرنا كل الصور التي لدينا صور رقمية على الهاتف، لذا لو حصل الطفل على نسخ مطبوعة من أفضل الصور التي يحبها خاصة لو كانت صوراً قام هو بالتقاطها سوف يسعده كثيراً ويجعله يشعر بالإنجاز الذي قام بتحقيقه.

بعض الأنشطة العائلية

أكثر شيء يحبه الأطفال هو الأنشطة الخاصة بالعائلة، ومن الممكن أن تكون المكافأة جماعية، بمعنى لماذا لا نخصص وقت ليجتمع كل أفراد العائلة على تكوين قطعة من البازل، أو أي من الألعاب الأخرى التي تحتاج إلى مشاركة الجميع، أو المشاركة في الطهي أو الزراعة، هذه الأمور لا يقوم بها الطفل بشكل مستمر لذا عندما يحصل عليها سوف يعتبرها هدية كبيرة جداً.

عمل الأنشطة الخيرية

هذه أيضاً مكافأة، فإذا شعر الطفل أنه سعيد بأنه قدم خدمة لأي من الأشخاص، فسوف يكون السماح له بذلك مكافأة جيدة، ساعديه على أن يرتب الألعاب القديمة -التي لم يعد في حاجة إليها وتكون حالتها جيدة – حتى يتم التبرع بها للأطفال الآخرين، إن شعوره بأنه سوف يكون شخصاً محبوباً من أجل هذا الأمر سوف يجلب إليه الكثير من الفخر.

السفر مع الأطفال.. ازاي تحوليه لوقت ممتع من غير دراما؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button