صحة

فوائد الجمبري للصحه

فوائد الجمبري، يعتبر الجمبري طبق مأكولات بحرية مشهور وغني بالبروتينات والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة ، وهو طبق منخفض السعرات الحرارية.

هنا ، سنخبرك بفوائد الجمبري وقيمته الغذائية بالتفصيل.

فوائد الجمبري الصحية

الجمبري غذاء غني جدا وصحي. تعرف على أبرز فوائد الجمبري أدناه:

يعزز صحة البشرة والشعر

يحتوي الجمبري على مضادات أكسدة فريدة ورائعة للغاية تحمي البشرة ، وتعزز صحة الجلد ، وتحمي البشرة من التجاعيد ومشاكل الشيخوخة والشيخوخة ، ومن أهم مضادات الأكسدة في الكاروتينات والأستازانتين.

يعتبر الجمبري أيضًا مصدرًا للمعادن مثل أوميغا 3 والزنك ، وهي مهمة للحفاظ على الخلايا السليمة وتقسيم الخلايا وتجديدها.

من فوائد الجمبري أن قيمته الغذائية تساعد في تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس ، مما قد يزيد من محتوى النحاس في الجمبري ، وهو أمر مهم في منع تساقط الشعر ويساعد في الحفاظ على كثافة الشعر وكثافته. اقرأ المزيد: تمنع أوميغا 3 أمراض القلب وتكافحها.

ينظم عمل الأنزيمات

الروبيان غني بالمعادن مثل الزنك والسيلينيوم ، والتي تعتبر مهمة لتنشيط الإنزيمات وتنظيم عملها لإكمال العمليات الهامة والتفاعلات الكيميائية في الجسم.

يساعد الزنك على تنشيط الإنزيمات اللازمة لإنتاج الطاقة ، وتعتمد بعض البروتينات على الزنك لتنظيم النشاط الجيني ودعم جهاز المناعة.

يساعد في مقاومة السرطانات

يحتوي الجمبري على عنصر السيلينيوم ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. يحمي الخلايا وأغشيتها من الجذور الحرة والأضرار. ينشط السيلينيوم أيضًا الإنزيمات المضادة للسرطان وينشط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من السيلينيوم لديهم مخاطر أقل للوفاة من السرطان ، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة والقولون والمستقيم.

يُعتقد أن السيلينيوم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بطريقتين:

  • السيلينيوم هو أحد مكونات الجلوتاثيون بيروكسيديز ، وهو إنزيم بخصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة.
  • يُعتقد أن السيلينيوم يساعد في منع نمو الورم من خلال تعزيز جهاز المناعة ومنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي الأورام.

يفيد صحة الدورة الدموية وخلايا الدم

يدعم الجمبري تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم لأنه غني بفيتامين أ المهم لنمو خلايا الدم الحمراء. كما أنه ينشط الجينات المهمة لنمو الخلايا الجذعية ويساعد خلايا الدم الحمراء في الحصول على الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.

من فوائد الجمبري أنه مصدر كبير لفيتامين ب 12 المهم لخلايا الدم الحمراء والأعصاب.

يساعد في فقدان الوزن

غالبًا ما ينصح أخصائيو التغذية بتناول الأطعمة البروتينية قليلة الدسم ، والتي تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن. الجمبري من الأطعمة الصحية الموصى بها. اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد تناول الأسماك

كما وجد أن نقص فيتامين (د) في الجسم مرتبط بزيادة الوزن والسمنة ، لذلك يوصى عمومًا بتناول أي من هذه النواقص ومكملتها ، ويعتبر الجمبري أحد المصادر الغنية بفيتامين د.

الميزة الثالثة للروبيان التي يمكن أن تكون غذاءً لفقدان الوزن هي أنه غني بالزنك الذي يؤثر على مستويات هرمون اللبتين ودوره في تنظيم تخزين الدهون وحرقها ، والتحكم في الشهية ، والروبيان غذاء وفير. لذلك فهو مصدر للزنك يلعب دوراً فعالاً في محاربة السمنة ويساعد في إنقاص الوزن وإنقاص الوزن.

السمة الرابعة والأخيرة لهذا المجال أن الجمبري مصدر لليود وهو من أهم المعادن التي تدخل في تنظيم عمل ونشاط الغدة الدرقية التي تنظم التمثيل الغذائي وتحرق الدهون في الجسم وتسبب زيادة الوزن أو فقدانه. .

مخاطر تناول الجمبري

بعد أن تفهم الفوائد العديدة للروبيان ، يجب أن تكون على دراية بمجموعة من المخاطر المرتبطة بتناول الجمبري ، على النحو التالي:

  • ولعل الشائعات القائلة بأن الجمبري مصدر لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجعل بعض الناس يخشون تناوله ، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو لديهم تاريخ طبي. وتجدر الإشارة ، مع ذلك ، إلى أن نسبة الدهون المفيدة والصحية في الجمبري قد تتجاوز نسبة الكوليسترول التي يحتويها وتساعد على موازنة مستوياته في الجسم.
  • نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم في الجمبري ، فقد يشكل خطرًا على مرضى القلب والأوعية الدموية.
  • قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الأسماك ، والتي يمكن أن تحدث أيضًا عند تناول الجمبري.
  • إذا كانت رائحة الجمبري مثل الأمونيا ، لا تأكلها ، فهذه علامة على نمو البكتيريا داخل الجمبري.

أقرأ أيضا:

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى