صحة

تعرفي على أضرار القهوة على الجسم والبشرة

وهل هناك أجمل من اعداد كوب قهوة ساخن بجانبه قطعة حلوى أو كيك إنجليزي، والجلوس أمام التلفاز لمشاهدة مسلسل أو الاستماع إلى الموسيقى؟ ورغم أن القهوة  في تلك اللحظة هي الجيد في قصة أحدهم، إلا  أنها السئ في باقية القصة، فـ أضرار القهوة على جسمك وبشرتك ستحثك مع نهاية المقال على تقليل استخدامها وتناول معدل أقل إذا كنت من المفرطين في شريها.

قصة القهوة 

قبل سرد أضرار القهوة، عليكي معرفة ما هي خلفية القهوة، ومن أين جاءت، فكما يعرف الجميع، فالمشروب الرسمي في مصر منذ مئات السنين هو الشاي، ولكن وفقًا للكثير من الروايات، أن ظهور القهوة في مصر بدأ في القرن الـ 16م، وقتما لاحظ طلبة الازهر المصريين أن زملائهم اليمنين (والتي تُعرف بلدهم بأنها من أول الدول المنتجة لحبوب القهوة) قادرين على السهر ليلًا للمذاكرة بفعل مشروب ما، وبعدما تزوقوه عرفوا أنه القهوة، فصار مع الوقت هو  المشروب المنافس للشاي. 

مع الوقت، انتشرت القهوة في كل بيوت مصر، وصارت جزء من أيام المصريين النساء منهم والرجال. وظهر مع الوقت  أضرار القهوة بوضوح، وبات ولابد أن نوضحها ونلقي الضوء عليها:

أضرار القهوة على البشرة 

جفاف البشرة

تؤثر القهوة على عملية التبول، فهي من مسببات في زيادة البول في الجسم. (فهي تعمل كمدر للبول) ويعني ذلك زيادة احتمالية فقدان الماء من الجسم. مما يؤدي إلى جفاف البشرة، والذي يترتب عليه ظهور التجاعيد وتشققات الجلد، مما يؤثر على مرونة البشرة وصحتها العامة.

تهيج البشرة 

يسبب مادة الكافيين وهي العنصر الأساسي في القهوة إلى تهيج البشرة. ويظهر ذلك في شكل زيادة الأوعية الدموية في الجلد، واحمرار البشرة. وكثيرًا ما يلاحظ البعض ظهور بقع حمراء بعد تناول كميات كبيرة من القهوة.

زيادة احتمالية ظهور حب الشباب 

يعاني الكثير من المراهقين وأصحاب البشرة الدهنية من مشاكل حب الشباب. لذا فهؤلاء بالأخص يكونون أكثر عرضة للاصابة بحب الشباب عند تناول كمية كبيرة من الكافيين. فالكافيين يلعب على التوازن الهرموني في الجسم، ويحفز على انتشار البكتريا والالتهاب المسبب لحب الشباب

تلطيخ الأسنان 

 تناول القهوة بشكل متكرر وبكميات كبيرة قد يؤدي إلى الاضرار بالأسنان، ومن أهمها تصبيغ الأسنان باللون البني أو ما يعرف بتلطيخ الأسنان، فالقهوة كالشاي في تلك الحالة تحتوي على مواد صبغية تترسب على سطح الأسنان، مما يؤدي إلى تغير لونها وظهور بقع بنية. يمكن أن يكون لهذا التلوث تأثير سلبي على مظهر الابتسامة، وصحة الأسنان نفسها.

للمزيد: أضرار القهوة خلال الحمل..هل تسبب الإجهاض؟

أضرار القهوة على الجسد 

تؤثر القهوة (بتناولها بكميات كبيرة) على الجسد بشكل كبير، ومن أهم تلك الأضرار:

الإدمان 

تعد تلك من أكثر أضرار القهوة قلقًا، حيث يعتبر الكافيين مادة مسببة للإدمان، وقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة من الاعتمادية على الكافيين. عندما يتوقفون فجأة عن تناول القهوة، قد يعانون من الصداع والتعب والتوتر. 

صعوبة النوم 

الكافيين أو القهوة مادة منبهة، ورغم أن كثرة تناولها قد لا تؤثر في انتباهك، إلا أنها تؤثر على جودة النوم نفسها، وتؤثر على دائرة النوم، فتناول القهوة في وقت متأخر من اليوم قد يجعلك تشعري باليقظة دون نشاط، مما يسبب صعوبة في النوم، أو يسبب أرق وتوتر. 

تأثير القهوة على الجهاز الهضمي

من المحتمل أن تسبب القهوة بعض المشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص. حيث يؤثر الكافيين على إفراز الحمض في المعدة، مما قد يؤدي إلى حدوث حرقة المعدة والتهيج المعوي. وكما ذكرنا فأنه قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من آثار مدرة البول بسبب القهوة، والتي قد تزيد من التبول وتسبب الجفاف.

تأثير القهوة على الجهاز العصبي 

تزيد من إفراز الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، وهما هرمونان يرتبطان بالاستجابة للتوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الكافيين على توازن النيوروترانسميترات في الدم مثل السيروتونين والدوبامين، مما يؤثر على المزاج والتركيز، زيادة أعراض التوتر والقلق لدى البعض.

للمزيد: فوائد القهوة الخضراء لإنقاص الوزن بين الحقيقة والمبالغة

تأثير القهوة على الجهاز القلبي والوعائي 

قد يزيد تناول كميات كبيرة من القهوة من مخاطر الأمراض القلبية والوعائية. الكافيين يزيد من ضغط الدم قصيرة الأجل ويؤثر على نبضات القلب. لذا، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية أو ضغط الدم المرفيع قد يكونون أكثر عرضة للتأثيرات السلبية للقهوة على الجهاز القلبي والوعائي.

 

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن تأثير القهوة يختلف من شخص لآخر. بعض الأشخاص قد يستجيبون بشكل أكبر لتناول القهوة ويشعرون بالقلق والتوتر، في حين أن آخرين قد يكونون أكثر تحملًا للكافيين ولا يشعرون بالتأثيرات السلبية بنفس القدر. يعتمد تأثير القهوة على عوامل مثل الحالة الصحية العامة للشخص، والتحمل الفردي للكافيين، وكمية القهوة المستهلكة، وتوقيت تناولها، وغيرها من العوامل.

 

من الجيد الاعتدال في تناول القهوة والانتباه لتأثيراتها على الجسم والصحة العامة. إذا كنت تعاني من أعراض سلبية بسبب تناول القهوة، يمكنك النظر في تقليل كمية القهوة التي تتناولها أو البحث عن بدائل لها التي تحتوي على كميات أقل من الكافيين. كما يُنصَح بتواصل مع الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل صحية محددة أو إذا كنت غير متأكد من تأثير تناول القهوة على صحتك الشخصية. أما إذا أردت البدائل التي تعطي نفس التأثير لكن دون أضرار يمكنك التعرف عليها من خلال المقال التالي:- 10 من أهم بدائل الكافيين للطاقة والشعور بالنشاط

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى