طفلي

في اجازة نصف العام..افكار لأنشطة منزلية للأطفال

تبدأ اجازة نصف العام وتضع الأمهات يدها على قلبها، فالإجازة تعني الكثير من وقت الفراغ والمتاعب والمشاحنات بين الأخوة. لكن هذا في حالة إذا ترك الأولاد دون انشطة ممتعة يندمج فيها الأولاد لوقت طويل. لذلك اليوم سوف نقدم لك افكار مختلفة وممتعة لمجموعة من الأنشطة التي يمكن للأطفال أن يمارسوها بكل سهولة داخل المنزل.

انشطة للأطفال في إجازة نصف العام

الوقت الذي يقضيه الاطفال في المنزل في اجازة نصف العام يحتاج إلى الكثير من الأنشطة. خاصة تلك البعيدة عن ألعاب الفيديو والتسلية عن طريق الموبايل. لكن ترى كيف نخلق لهم أنشطة تساعدهم على التفكير الإبداعي وتنمي مواهبهم المختلفة؟ إذا إليكم بعض الأفكار المختلفة.

العاب الذكاء

العاب الذكاء المختلفة مثل الشطرنج وألعاب الألغاز جزء مهم من يوم الطفل في وقت الفراغ. يستطيع الأطفال أن يقضوا وقتا طويلا مع هذه الألعاب كما أنها تساعد على تنمية مهاراتهم بدرجة كبيرة.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

اعمال الزراعة في المنزل

أحيانا نستطيع أن نمنح للطفل نشاط بسيط بأقل تكلفة وفي نفس الوقت له انعكاس كبير على سلوكه ومعلوماته. تشمل أعمال الزراعة الكثير من الأفكار. على سبيل المثال اجعلي الطفل يحصل على بعض الحبوب مثل الفول والذرة والحلبة وقراءة المقالات او مشاهدة الفيديوهات الخاصة بطريقة زراعتها. يمكن أن نشجع الطفل على مراقبة تطور النبات وكتابة الملاحظات حولها. كذلك يمكن له أن نشجعه على جمع ألبوم من الصور الخاصة بالنباتات التي قام برزاعتها وكتابة تاريخ الزراعة وكل شيء حول النبات.

اللعب بالطمي والصلصال

العاب الطمي أو الصلصال من الألعاب التي يمكن ان شتغل الأطفال في الأعمار المختلفة لوقت طويل. الطمي يساعدهم على عمل تماثيل أو أشكال مختلفة بصورة سلسة، وكذلك الصلصال يمكن ان يزيد من قدرتهم على محاكاة الأشكال من حولهم. كذلك إذا وجدت الطفل شغوفا بهذه الألعاب يمكن أن تشجعيه على مشاهدة الفيديوهات التدريبية حول كيفية عمل تماثيل من الصلصال أو الطمي وسوف يجدون الكثير من المتعة والتسلية.

للمزيد: فوائد ألعاب الصلصال لطفلك..وازي تشتري الأفضل

أعمال الطبخ

هناك بعض الوصفات السهلة التي يمكن للأطفال الاعتماد على انفسهم لتحضيرها. مثل وصفات سلطة الفواكه، أو السلطات العادية. وهنا نشير أن الأطفال يحبون فكرة تحمل المسؤولية والشعور بالإنجاز. لذلك إذا كان عمرهم يسمح بالاعتماد على انفسهم واستخدام أدوات المطبخ بأمان فلا تترددي في وضع قائمة ببعض الوجبات التي يمكن لهم تحضيرها.

الأفلام العلمية

هل يجب الأطفال أفلام مغامرات الفضاء؟ إذا كانوا كذلك فلماذا لا نقوم بتقديم الأشياء التي يحبونها لكن بصورة علمية. لذلك إذا كنت تشعرين ان أطفالك يميلون إلى مشاهدة أفلام الفضاء أو الخيال العلمي أو الأفلام التاريخية يمكن أن تجهزي لهم مجموعة من الأفلام العلمية التي تنتني لأي من المجالات السابقة. سوف تجدين قنوات متخصصة ومقسمة إلى نفس الفئة العمرية لأطفالك.

الرسوم المتحركة

يحب الأطفال أن يشاهدوا أفلام الرسوم المتحركة، لكن ماذا لو قاموا هم بصناعتها؟ إنها سوف تكون فكرة رائعة لو اقترحت على أطفالك أن يعيدوا رسم المشاهد التي يحبونها في الكرتون المفضل لهم. كذلك يمكن أن يقوموا بتخيل شخصيات مختلفة ورسمها ورسم لقطات متتباعة للقصة التي يتخيلون أنها تحدث.

عمل صحيفة شخصية

هناك فئة كبيرة من الأطفال يحبون الأنشطة الخاصة بالقراءة والكتب. لذلك يمكن للأمهات أن ينموا هذا الشغف بالعديد من الطرق يجعل وقتهم في اجازة نصف العام وقتا ممتلئا بالنشاط المحبب لهم. 

يمكن أن تكون خطتهم خلال الاجازة هي أن ينتهوا من اعداد المجلة الخاصة بهم. اشرحي لهم أن المجلة يجب أن تحتوي على موضوعات مكتوبة في مجالات مختلفة. كذلك ساعديهم على تجميع صور من كتب مختلفة لكي يجعلوا المواضيع التي يقومون بكتابتها شيقة ومختلفة.

الكتب الصوتية

بجانب أنشطة القراءة الاعتيادية يمكن أن تشغل الكتب الصوتية الكثير من وقت أطفالك. فهي بجانب تقديمها معلومات مختلفة. تعتبر من أهن طرق تنمية الخيال عند الأطفال لأنهم بشكل تلقائي يتخيلون الأمور التي يسمعونها. 

إعادة التدوير

في البيت هناك الكثير من الأشياء غير المستخدمة، مثل العلب والاطباق القديمة والخيوط وبقايا الأجهزة. وهذه الأشياء يمكن أن تعتبر ثروة غالية تجعل أطفالك يندمجون في نشاط غير منتهي. لذلك اطلبي منهم أن يحضروا صندوق ويجمعوا داخله العناصر التي يجدون أنها مناسبة لاستغلالها بشكل مختلف، مثل تحويل العلب إلى حصالة، أو تحويل بكر المناديل الكرتوني إلى عرائس ملونة. سوف يشعرون بالنشاط والإنجاز ويمكن لهم أن يتعاونوا معا بدرجة كبيرة.

للمزيد: ازي تشجعي طفلك على روتين القراءة؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button