منوعات

تأثير لقاحات كورونا على الدورة الشهرية

مع انتهاء عام 2021 حصل الملايين من الأشخاص على لقاحات كورونا في مختلف بلاد العالم. لكن مع بداية انتشار اللقاح وحصول الكثير من السيدات البالغات عليه وجدت الدراسات أن هناك تغيير في الدورة الشهرية. ونشرت العديد من الصحف العالمية نتائج لبعض الدراسات التي وضحت أن هناك تغيير سواء في طول الدورة الشهرية أو في كثافتها. واليوم سوف نعرف أهم ما تم رصده حول هذا الأمر.

لقاحات كورونا والدورة الشهرية

هناك الكثير من السيدات اللاتي حصلن على لقاحات كورونا بمختلف أنواعها. مثلاً على مستوى مصر هناك الكثير من أنواع اللقاحات ومنها موديرنا وفايزر واسترازينكا وسينوفارم وجونسون. لكن هناك بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالدورة الشهرية التي بدأت في الظهور بعد أخذ اللقاح. حيث بدأت بعض السيدات في الحديث عن حدوث تغيير في موعد الدورة الشهرية سواء بحدوثها مبكرا أو متأخراً عن موعدها. بينما تحدثت أخريات عن زيادة في مدتها عن المدة الطبيعية أو تغيير في كثافتها. وقد تكون هذه الآثار الجانبية متعلقة باللقاح أو بمحض الصدفة. لكن في نفس الوقت هناك دراسات وضحت أن حدوث التغيرات كان متعلقا بما يلي:-

تغيرات الدورة بعد اللقاح

نشر موقع “تي أون لاين” وهو من المواقع الألمانية أن تأثير اللقاح على الدورة الشهرية بسيط جداً. حيث تمت بعض الدراسات على السيدات من عمر 18 حتى 48 ووجد أنهم وجدوا زيادة يوم واحد في معدل الدورة الشهرية. يذكر أن هؤلاء السيدات اللاتي خضعن للتجربة لا يحصلن على أدوية أو مضادات حمل هرمونية.

وطبقا للدراسات فإن زيادة مدة الدورة الشهرية بعد الجرعة الأولى من اللقاح وصلت لـ 0.71 يوم. بينما بعد الجرعة الثانية كانت الزيادة بمعدل 0.91 يوم.

وقد نشر موقع سكاي نيوز عن هيو تايلور رئيس قسم التوليد وأمراض النساء وعلوم الإنجاب في جامعة “ييل” أن الدراسات أثبتت صحة التغيرات التي وجدتها بعض السيدات على الدورة الشهرية. لكن في نفس الوقت نفى أن يكون هناك علاقة بين اللقاح وبين التأثير على الخصوبة أو على الإنجاب.

للمزيد: العلاقة الجنسية بعد الولادة الطبيعية كيف ترجع إلى ذروتها؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى