منوعات

“كتب الطفل” إزاي اشتري كتاب مناسب للأولاد؟

“كتب الطفل” ما هي أكثر المشكلات التي تواجهك عندما تقومين بشراء كتاب لأطفالك؟ مثلاً التأكد من أن الكتب مناسبة لعمر الطفل، أو معرفة الفائدة التي سوف يحصل عليها الطفل بعد قراءة هذا الكتاب، ومن الممكن مثلاً أن تكوني لم تحددي نوعية الطفل التي تجذب طفلك. كل هذه الأمور تواجه الكثير من الأمهات في مرحلة البحث عن كتاب مناسب ومفيد لأطفالهن.

وهنا من المهم أن تكوني على دراية بأن عملية شراء الكتب للأطفال ليست عملية عشوائية، بل هناك مجموعة من المعايير التي من المهم أن تضعيها في الاعتبار، كما أن الكتاب يعتبر من أكثر الأمور التي من الممكن أن تؤثر في شخصية الطفل سواء بالإيجاب أو السلب، لذا فإن قيامك باختيار الكتاب المناسب للطفل من الأمور الهامة للغاية.. وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات التي سوف تساعدك.

ما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في كتب الطفل؟

معايير اختيار الكتاب المناسب لطفلك

هذا أول سؤال لابد أن تقومي بالإجابة عليه، لأن شراء الكتب بطريقة عشوائية ودون أن تعرفي هل فعلاً هي مهمة ومفيدة لطفلك ومناسبة له سوف يعتبر إهداراً للوقت والمجهود، وفي كل الأحوال سوف ينتهي بها المطاف إلى رفوف المكتبة المنسية، لذا فكري في هذه الأمور جيداً قبل شراء الكتاب.

هل الكتاب مناسب للقيم الأخلاقية والمبادئ التي تُربي الطفل عليها؟

هنا لابد أن نعترف بحقيقة مهمة وهي أن سوق الإنتاج العربي لقصص الأطفال ضعيف للغاية، ولا يوجد في بلادنا هذه الصناعة التي تشكل عقول الطفل، لذا فإن أكثر استهلاكنا يكون للكتب الأجنبية سواء بلغتها الأصلية أو المعربة، لذا من المهم أن تتأكدي من مجموعة من المعايير المتعلقة باختلاف الثقافات.

لكن بالرغم من الاختلافات في الثقافة إلا أن هناك معايير مهمة يجتمع عليها كل البشر، مثل أن لا يحتوي الكتاب على قصص تعمق حب الذات أو الأنانية، أو القصص التي تظهر يظهر بطلها شخص سيء أو يقوم بالأفعال الشريرة دون أن يكون له جزاء لذلك، لذا اعرفي في البداية القواعد التي يسير عليها منزلك ثم اختاري الكتاب الذي لا يتعارض معها.

هل الكتاب مناسب لسن الطفل وطريقة تفكيره؟

كل مرحلة عمرية يمر بها الطفل لها مجموعة من الكتب المناسبة لها، وسوف نذكر في نقطة لاحقة من هذا المقال كيفية اختيار الكتاب المناسب لعمر الطفل. كذلك حجم الكتاب أمر مهمة للغاية، هل سوف تحملينه أنت أم أن الطفل هو من سوف يقوم بالتعامل معه والتقليب في أوراقه.

أما بالنسبة لذوق الطفل فهذا يعتمد على طفلك، فلا تحاولي أن تفرضي عليه نوع معين، حتى الأطفال الصغار فإنهم يبدون بعض الاستجابات نحو نوعية من الكتب والشخصيات، لذا احرصي على أن تراقبي علامات اهتمام الطفل بالكتب.. أما لو كان طفلك على سبيل المثال مولعاً بعالم الديناصورات، من الممكن أن تكون في البداية مع كتب بسيطة تحكي عن هذا العالم قصصاً خيالية، بعد ذلك ومع تقدم الطفل في العمر اختاري الكتب التي تتحدث عن الاكتشافات والحفريات، وبالتالي تكوني قد قمت بخطوة مهمة للغاية في بناء شغف الطفل بالأشياء المختلفة.

ما هي الاستفادة التي سوف تعود على الطفل بعد قراءة الكتاب؟

هذا سؤال مهم للغاية، لأن هناك مجموعة من الأشياء التي لابد أن يستفيد منها الطفل بعد القراءة ومنها:-

في بعض المراحل العمرية تكون مهمة الكتاب أن تجعل الطفل يركز على مجموعة من الصور والألوان، بعد ذلك لابد أن يكون محتوى الكتاب محفزاً جيداً لربط الطفل بالقيم البسيطة مثل قيم الصداقة وأهمية العائلة، بعد ذلك يأتي دور اللغة، حيث يبدأ الكتاب بربط الطفل بطريقة النطق الصحيحة، ومن ثم الارتباط بالحروف الأبجدية ومع كل مرحلة سنية يكون مطلوباً من الكتاب أن يقدم شيئاً من القيم الأدبية واللغوية التي تساعد الطفل على تنمية اللغة التي يقرأ بها وتعمله كيفية استخدام الجمل بشكل صحيح.

ثم نأتي بعد ذلك لشيء مهم للغاية، وهو تنمية الخيال، هل هذا الكتاب يجعل الطفل يتساءل حول الكثير من الأشياء بعد قراءته؟ هل يريد أن يقوم بتعلم الأشياء التي تعلمها البطل ؟ إذا وجدت طفلك بدأ في التفكير في هذه الأسئلة فتأكدي أنكِ تختارين الكتب المناسبة.

هل يحتوي الكتاب على صور وكتابات جذابة؟

هذه مسألة مهمة للغاية فإن عين الطفل تكون هي محركه الأول، لذا فمن المهم أن تختاري الكتاب الذي يحتوي على الرسومات أو الكتابات التي تجذب عين الطفل وخاصة في المراحل العمرية قبل دخول المدرسة.

هناك أمر هام للغاية وهو متعلق بلغة الكتاب، تخيلي نفسك تقرأي نصوصه بصوت مرتفع، فإذا وجدت أنه مكتوب بلغة تساعدك على أن تقرأي بطريقة مميزة وبها الكثير من الخيال للطفل تستطيعين من خلالها أن تقومي بالعديد من التنوعات الصوتية، فهذا الكتاب سوف يكون ممتعاً للغاية.

الكتب التي تحتوي على معلومات

الأطفال في عمر دخول المدرسة من المهم أن يحصلوا على الكثير من المعلومات، ولأن المواد الدراسية لا تستطيع أن تقوم بهذا الدور فلماذا لا تعطيه للكتب، إن الكتب التي تحتوي على معلومات والخاصة بالأطفال من أفضل التجارب التي من الممكن أن يستخدمها الطفل في التعلم، بل هي تقوم بتشجيع شغفه نحو المعرفة أكثر من المواد الدراسية بمراحل.

خطوات عملية لشراء كتاب مناسب للأولاد

كيف تشترين كتاب مناسب للطفل؟
 

إذا فلنفترض أنك الآن أمام قائمة من الكتب وعليك اختيار الكتاب المناسب، فما الذي عليك القيام به؟ دعينا نساعدك بمجموعة من الخطوات العملية

  • قومي بقراءة الصفحة الثانية من الكتاب وتأكدي أن المتعة ما زالت موجودة.
  • حددي الكلمات التي تجدين أنها غير مناسبة للطفل.
  • لو وجدت أكثر من 5 كلمات لا تستطيعين فهمهم فحاولي اختيار كتاب أسهل.
  • تساؤلي حول قدرتك على فهم الكتاب، هل تفهمين المحتوى الخاص به؟ هل سوف يكون ممتعاً إذا قمت بقرائته بصوت عالي للأولاد.
  • لذلك لو شعرت أن هذا الكتاب يحتوي على أفكار معقدة، وجدتي الكثير من الكلمات التي لا تستطيعين فهمها، لو وجدت أنه سوف يكون من الصعب أن تقرأينه بصوت مرتفع، إذا لا تقومي بشرائه.

كيف تختاري الكتاب المناسب لعمر طفلك؟

ما هو الكتاب المناسب لعمر طفلك؟

وحتى لا تشعري بالحيرة عند تحديد ما هو الكتاب المناسب لعمر طفلك، دعينا نخبرك مجموعة من المعايير المهمة لشراء الكتب المتعلقة بكل مرحلة عمرية:-

شراء الكتب للأطفال الرضع

هل الطفل الرضيع يقرأ وينجذب إلى الكتب؟ بالطبع ولكننا هنا نتكلم عن الرضيع من بعد ستة أشهر أو اثنى عشر شهراً، الطفل بالغريزة ينجذب إلى الصور والألوان لذا احرصي على التالي:-

  • اختاري الكتاب الذي يحتوي على صور ملونة وشديدة التباين.
  • من المهم أن يكون التصميم بسيطاً بحيث لا يحتوي على الكثير من التفاصيل وتكون هناك مساحة للفراغ.
  • ثم اختاري خامة سميكة للورق حتى تكون ملائمة لحركة الطفل أو محاولته بل الكتاب.
  • اختاري الكتب الخفيفة بحيث تستطيعين حملها مع الطفل ويستطيع الطفل أيضاً حملها.

الأطفال من سن 1-3 سنوات

هنا اختاري الكتب التي تحتوي على جمل صوتية، فهي مهمة في هذه المرحلة، هناك كتب تحتوي على أغنية ذات كلمات بسيطة أو صور مصحوبة بالكلمات، لأن هذه المرحلة سوف يحتاج الطفل أن يتعرف على الصور بالمعاني والأسماء، واحرصي على عدد آخر من النقاط الهامة ومنها –

  • اختاري الكتب التي لها أشكال مختلفة مثل الكتب ذات الحواف المستديرة.
  • من المهم أن تكون التصميمات أكثر تطوراً بحيث يكون داخل التصميم مجموعة من الكائنات أو مجموعة من الأفراد حتى يبدأ الطفل في التعرف على الأسماء.

الأطفال من سن 3-4 سنوات

  • في هذه المرحلة حاولي أن تختاري الكتب التي تساعد على بناء خيال الطفل، وتوجد مجموعة مهمة من الكتب تحتوي فقط على مجموعة من الصور ويقوم الطفل بالتعرف عليها أو يقوم هو بتأليف الحكاية الخاصة بها.
  • هناك مجموعات من الكتب التفاعلية التي تساعد الطفل على استخدام حواسه المختلفة للتعرف على محتواها.
  • الكتب التي تحتوي على أشعار أو كلمات الأغاني البسيطة، أو التي تحكي عن أبطال تقوم بأعمال رائعة.

الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

في هذه المرحلة يكون الطفل في حاجة إلى الكتب التي تعمل على تحفيز مهاراته وتربطه بالعالم الذي يعيش فيه، لذا سوف تكون هناك مجموعة من الكتب المناسبة له مثل:-

  • الكتب التي تحتوي على قصص أكثر تعقيداً والتي تناقش بعض الأفكار التي تدور في عقل الطفل في هذه الفترة وتجيبه على تساؤلاته.
  • والكتب التي تحتوي على مجموعة من المعلومات البسيطة حول الحيوانات أو الطبيعة أو الاختراعات.
  • الكتب التي تحفز الطفل على حل مشكلاته بطريقة إبداعية.

إقرأ ايضا: معلومات عن رجيم الصيام المتقطع

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button