منوعات

كيف نشجع أولادنا على الاهتمام بصحة الأسنان؟

هل نحن نبذل المجهود اللازم من أجل توعية الأطفال بضرورة الاهتمام بصحة الأسنان؟ على حسب تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2017 فإن هناك حوالي 6 مليون طفل حول العالم مصابين بتسوس الأسنان. هذا يعني أن على مستوى العالم لا يعطي الآباء والأمهات الأولوية الكافية لذلك. 

لكن حماية الأسنان تعني حماية الحالة الصحية العامة للجسم كله، ولا يجب التقصير في هذا الأمر. والآن يأتي السؤال المهم وهو كيف نشجع أطفالنا على الاهتمام بصحة أسنانهم؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

الاهتمام بصحة الأسنان يبدأ من مرحلة التسنين

رعاية الأسنان عند الأطفال تبدأ قبل ظهورها. حيث أن الاهتمام باللثة وتنظيفها من البكتيريا تعتبر خطوة مهمة من أجل تأهيل ظهور الأسنان بشكل طبيعي ودون مشكلات.

لذلك من المهم أن تقومي بتمرير قطعة نظيفة من القماش المبلل على لثة الطفل لتنظيفها من البكتيريا الضارة. وعندما تبدأ الأسنان في الظهور احرصي على وجود فرشاة مخصصة للرضع من أجل عملية التنظيف.

وهنا نشير إلى أن هناك معلومات خاطئة عن أن الأطفال غير معرضين للتسوس في مرحلة الرضاعة. لكن الحقيقة أن لبن الأم يحتوي على مواد سكرية من الممكن أن تؤدي إلى التلوث. 

أما عندما يبدأ الطفل في تناول الغذاء الصلب بعد عمر ستة أشهر لا يمكن المخاطرة بتناوله للمواد السكرية، حيث أنها من أهم الأسباب للإصابة بالتلوث في هذا العمر. لذلك في كل الأحوال فإن الاهتمام باستخدام فرشاة الرضع مع نسبة قليلة من المعجون الذي يحتوي على الفلورايد والمصرح به للرضع سوف يكون ضرورياً.

خطوات تشجيع الأطفال على الاهتمام بصحة الأسنان

لأن تعليم الأطفال يحتاج منا دائماً أن نقوم بتحفيزهم علينا أن نعرف ما هي المفاتيح التي تساعدهم على الاهتمام بنظافة الأسنان. لا يكفي الأمر بتوعيتهم عن مخاطر التسوس أو مراقبة قيامهم بغسيل أسنانهم يومياً، لكننا نحتاج إلى تشجيعهم من خلال الخطوات التالية:-

يجب أن نتحول إلى نموذج مثالي لهم

الأطفال يقلدون وهذه قاعدة لا يمكن أن نهملها أثناء التربية. لذلك تحول كل من الأم والأب إلى نموذج يساعد الطفل على تقليده هو وسيلتنا لتعليمهم أي شيء. سوف يكون من الجميل لو تركنا الأطفال يشاهدوننا كل يوم ونحن نقوم بغسل أسناننا. مع الوقت سوف يبدأون في تقليد ما نقوم به والالتزام بشكل يومي به.

المهمة الجماعية

من الممكن أن يكره الأطفال الأوامر المتعلقة بالمهمات الفردية، لكنهم يفضلون المهام التي يقومون بها مع الأم والأب. إذاً هيا نجعل وقت تنظيف الأسنان عمل جماعي حتى يتحمس الأطفال بالقيام به ومن ثم من تلقاء أنفسهم سوف يضمونه إلى الروتين اليومي الخاص بهم.

البحث عن فرشة أسنان جذابة

إذا كان الأطفال غير متحمسين لتنظيف الأسنان بالفرشاة العادية فلنجرب أن نجعل الأمر أكثر إبداعاً. هناك الكثير من فرش الأسنان الجذابة للغاية والتي سوف تحمسهم على استخدامها. مثل الفرشاة الكهربائية، أو الفرشاة التي تأخذ أشكال الأبطال المفضلين لهم. 

القصص 

يستجيب الأطفال للقصص والأغنيات، من الممكن أن نؤلف لهم القصص التي تتضمن بعض المعلومات عن أهمية وقاية الأسنان من التسوس وحمايتها. كما أن عالم الإنترنت به الكثير من الفيديوهات والأغاني التي سوف تقدم لك الدعم في مهمتك.

الاصطحاب إلى ميعاد طبيب الأسنان منذ عمر مبكر

من المهم أن يتم الكشف الدوري على الأسنان كل عام. لذلك ننصح بأن نبدأ ذلك مع أطفالنا منذ وقت مبكر. عند وصول الطفل إلى عام أو اثنين سوف يكون اصطحابه إلى طبيب الأسنان بمثابة كسر حاجز الخوف من هذه الزيارة في الأوقات المقبلة. وسوف يساعد على تقديم الدعم للأسنان في الوقت المناسب.

من المهم أن نتذكر أن الاهتمام بصحة الأسنان غير مرتبط فقط بالاهتمام بنظافتها. لكنه مرتبط بالنظام الغذائي للطفل وكذلك بتقديم الرعاية الصحية لها. لكن تظل النظافة هي أهم عامل يجب أن يعتاد الأطفال عليه منذ عمر صغيرة للغاية.

اقرأي أيضا: معلومات مهمة عن إصابة الأطفال بالبهاق

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button