صحة

تأثير الصيام على الدورة الشهرية 

الدورة الشهرية وظيفة من أهم وظائف الجسم. لكن هذه الوظيفة تتأثر بالحالة الصحية بدرجة كبيرة. فهي تتأثر بالأنيميا، أو السمنة، أو مشاكل الضغط وغيرها. لذلك ليس من الغريب أن تشعر بعض الفتيات أو السيدات بتغيرات عليها في شهر رمضان. لذلك سوف نتعرف اليوم على تأثير الصيام على الدورة الشهرية، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

ما هو تأثير الصيام على الدورة الشهرية؟

من الممكن أن نقول أن ليس كل الفتيات تشعر بتأثير الصيام على الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يمر شهر رمضان دون أن يحدث أي تغيير. لكن على جانب آخر قد تعاني بعض السيدات من زيادة نزيف الدورة، أو تأخر في ميعادها. وقد تأتي الدورة في ميعادها مع وجود نزيف بسيط للغاية. لكن هل هذا الأمر طبيعي أم يدل على مشكلة صحية؟

أسباب تغير الدورة أثناء الصيام

بشكل عام فإن تأثر الدورة الشهرية بالصيام أمر طبيعي ولا يدل على مشاكل صحية. خاصة إذا عاد الوضع كما هو عليه بعد انتهاء الصيام. لكن لو تكررت الاضطرابات بعد ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص. أما أسباب اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان فهي كالتالي:-

انخفاض نسبة الفيتامينات

في شهر رمضان تنخفض نسبة الفيتامينات التي تحصل عليها المرأة خلال اليوم، خاصة أن الميل يكون ناحية السعرات الحرارية بشكل أكبر. ويؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى حدوث اضطراب في مواعيد الدورة بشكل كبير.

زيادة السعرات الحرارية

كما ذكرنا في النقطة السابقة أن خلال شهر رمضان نحصل على كمية أكبر من السعرات الحرارية من أجل القدرة على مواصلة نشاط الجسم. لكن في نفس الوقت فبعد الحصول على السعرات الحرارية تصبح الحركة أقل بعد وجبة الإفطار، وهذا يؤدي بدرجة كبيرة إلى زيادة الوزن.

لذلك فإن زيادة الوزن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في نسب الهرمونات بدرجة كبيرة، وذلك يؤثر على الدورة إلى حد كبير.

اضطرابات النوم 

خلال شهر رمضان تقل ساعات الحصول على النوم بدرجة كبيرة. لذلك فإن الساعة البيولوجية تتأثر بهذا التغيير. لذلك فإن اضطراب مواعيد النوم تؤدي إلى حدوث خلل واضطرابات في الدورة الشهرية.

النظام الغذائي غير الصحي

وهو النظام الذي يعتمد على الدهون والسعرات الحرارية، ويقل فيه نسبة الخضروات والفواكه. وهذا النظام من أكثر مسببات خلل الدورة الشهرية في شهر رمضان.

للمزيد: اسباب الدوخة المفاجئة خاصة في وقت الصيام.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button