طفلي

بـ5 خطوات تقدري تحولي الكسل عند الطفل لنشاط دائم

متى آخر مرة شبهتي طفلك بالسلحفاة؟ أي أنه شديد الكسل؟ كل الأمهات تفعل ذلك عندما تجد أن أطفالها يتحركون لإنجاز الأعمال ببطء. لكن للأسف الأمر ليس له علاقة بالخمول الطبيعي لدى السلحفاة. لكن للأطفال أسباب مقنعة دائماً. أما الأمهات فهم أيضاً لديهم قائمة من الحلول.

لماذا يحب الأطفال الكسل؟

سوف تقفين أمام السماء داعية لله وتقولي “لماذا من بين كل أطفال العالم يخلق ابني محباً للكسل”. لكن إليك سر هام وهو أن كل الأمهات تفعل ذلك. وكل الأمهات تعتقد أن الكسل مشكلة جينية لا يمكن التعامل معها. أما الحقيقة هي أن الطفل غير كسول بطبعه، لكنه قد يواجه بعض المشكلات التي تجعله غير متحفز لإنجاز المهام التي تسند إليه. أيضاً قد تكون طريقة التربية هي التي تدفع الأطفال إلى الكسل. مثلا دعينا نذكر بعض النقاط المتعلقة بأزمات الطفل التي تجعل سلوكه مائلاً نحو الكسل وعدم التحفيز.

  • صعوبات التعلم. سواء المتعلقة بالمذاكرة أو الفهم. في هذه الحالة هو يواجه مشكلة لا يستطيع شرحها ويحتاج منا أن نفهمها جيداً.
  • إذا كان الطفل يعاني من اضطراب فرط الحركة. سوف يمل من أداء نشاط بشكل سريع.
  • المبالغة في التدليل أو المبالغة في التحكم.
  • وجود مشاكل في النوم تؤثرعلى نشاطه في الصباح.
  • القلق أو الخوف أو أي اضطراب نفسي.
  • وجود مشاكل بين الأب والأم.
  • تعرض الطفل للضغط النفسي.

إذاً كل هذه مشكلات تجعل سلوك الطفل مضطرباً ويظهر هذا الاضطراب في عدم القدرة على إنجاز المهمات المدرسية. أو عدم وجود حافز لترتيب الغرفة أو المساعدة في الأعمال المنزلية. إذاً مع اقتلاع المشاكل من جذورها سوف نجد الحل. كذلك إذا قمت بما يلي سوف تجعلين طفلك في حالة دائمة من النشاط وتساعديه على مقاومة الكسل.

كيف نخلص الطفل من الكسل؟

التحفيز والمنع

سياسة الترغيب تؤتي ثمارها بسرعة مع الأطفال. لذلك من المهم أن يعرف الطفل أن إنجازه لهدف ما سوف يساعده على الحصول على شيء مهم. كذلك فإن عدم قيامه بالمسؤولية الخاصة به سوف يكلفه فقدان شيء يحبه. على سبيل المثال من الممكن أن نقول له “بمجرد أن تنهي الواجب بسرعة وتركيز سوف تحصل على ساعة من ألعاب الفيديو”.. أو إذا لم يتم إنجاز الواجب في في ميعاده سوف تحرم منها”.

كوني صارمة في الوقت

معظم الأطفال يعانوا من القدرة على تنظيم الوقت. ذلك لأنهم في حالة من التشتت الدائم. لذلك ضعي أوقات محددة لإنجاز كل شيء. سوف يساعدهم ذلك على نبذ الكسل والإنتاج بأسرع وقت ممكن.

لا تقدمي البديل مطلقا

أكبر الأخطاء التي تقوم بها الأم هي القيام بالمهمة بدلا من الطفل. في هذه الحالة يبدأ في التعامل مع الأمر على أنه وسيلة جيدة للتهرب من المسؤولية. على سبيل المثال إذا طلبت من الطفل ترتيب غرفته قبل النوم، فإنه لن يقوم بذلك إذا طلبت الطلب مراراً. أما إذا انفجرت في الصراخ وتوجيه اللوم فللأسف لن يقوم به أيضاً. اتركي الغرفة دون تنظيف لكن ضعي عقاب صارم أمام عدم تنفيذ الأمر.

التشجيع

من المهم عند القيام بمهمة أن يشعر الطفل أنه حصل على التشجيع اللازم. لذلك لا تنسي بعض كلمات الإطراء. سوف يساعد هذا الأمر على نبذ الكسل بدرجة كبيرة.

التشجيع على النشاط البدني

نشاط الجسم يتحكم في العقل. لذلك ضعي روتين رياضي حتى بأبسط الإماكنيات الممكنة. لا تجعلي الطفل مستغرقاً في كل الأفعال التي توقفه عن الحركة. فليكن الروتين عمليا مثل المشي أو الجري أو تمارين الإحماء في المنزل. كل هذه الأنشطة تشجع جسمه على مقاومة الكسل بكل قوة.

للمزيد: أسباب عدم حب الأطفال للمدرسة..ليه نصدقهم وإيه الحل؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى