طفلي

خطوات علاج الزغطة عند الرضع

خلال الرضاعة أو على مدار اليوم يصاب الرضيع بالزغطة، وهي بشكل عام من الأعراض غير المقلقة وتحدث بشكل طبيعي نتيجة العديد من العوامل. لكن قد يحتاج رضيعك إلى علاج الزغطة بخطوات بسيطة كذلك من الممكن العمل على الوقاية منها بسهولة.

الزغطة عند الأطفال الرضع

يصاب البالغون والرضع بالزغطة. وهي من الأعراض المزعجة للغاية عند الكبار، لكن بالنسبة للرضع فالأمر غير مزعج للغاية، فهم يستطيعون الحصول على قسط وافر من النوم حتى عند إصابتهم بها. ومن الممكن أن يتم علاج الأمر بسهولة وبخطوات بسيطة للغاية.

لماذا تحدث الزغطة؟

تحدث الزغطة في حالات كثيرة مثل الأكل أو الشرب أو التعرض لشيء مجهد، وهو عرض مرتبط بدرجة كبيرة بالجهاز التنفسي. ويحدث عندما يقوم الحجاب الحاجز في فتح واغلاق فوري للأحبال الصوتية الفوقية مما يؤدي إلى حدوث صوت الزغطة. ويعتبر هذا العرض من الأعراض الشائعة عن الأطفال الرضع وبدرجة كبيرة يدل على أنهم يتمتعون بصحة جيدة.

كذلك من الممكن أن حدث لعوامل متعددة ومنها ارتجاع المريء الذي يصيب الرضع، أو دخول الهواء الزائد إلى المعدة.

وحتى الآن فإن معظم الدراسات توضح أن الزغطة لا تؤثر على التنفس بشكل سلبي، كما أنها لا تسبب تغيير في معدل الأكسجين الذي يصل إلى الجهاز التنفسي بالإضافة إلى أنها لا تؤثر معدل ضربات القلب.

اقرأي: 7 علامات تخبرك بضرورة تغيير نوع الحليب الصناعي

خطوات علاج الزغطة بسرعة

إذا أصيب رضيعك بالزغطة فإن الأمر لن يستغرق 10-15 دقيقة حتى ينتهي من تلقاء نفسه. وعليك أن تطمئني لأن في هذه الحالة لن يشعر طفلك بالألم أو الانزعاج، لكن في نفس الوقت فمن الممكن أن تقومي بخطوات بسيطة للغاية نوضحها كالتالي:-

  • إذا أصيب طفلك بالزغطة أثناء الرضاعة فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة الإصابة بتهيج في المعدة. لذلك اجعليه في وضع مستقيم ودلكي ظهره برفق.
  • في حالة ملاحظتك أن الطفل يصاب بهذه المشكلة دائما خلال الرضاعة فربما يحدث ذلك لأنك تقومين بإرضاعه بسرعة. لذلك حاولي أن تجعلي الرضاعة بطيئة بعض الشيء.
  • ساعدي الطفل على أخذ راحة من الرضاعة وساعديه على التجشؤ، لأن التجشؤ يعمل على التخلص من الزغطة.
  • إذا كان طفلك يأكل أثناء البكاء فمن الأفضل أن تقومي بانتظاره حتى يهدأ وبعد ذلك قومي بإرضاعه. لأن الرضاعة خلال التهيج والعصبية قد لا تؤدي إلى وصول الحليب للمعدة بشكل سهل وسلسل مما يؤدي لحدوث الزغطة.
  • بعد انتهاء جلسة الرضاعة احملي الطفل في وضع مستقيم لأن هذه الطريقة تقلل مشاكل الهضم.
  • قبل الرضاعة تأكدي أن الحلمة ممتلئة تماما بالحليب حتى لا يدخل كثير من الهواء إلى معدة طفلك. كذلك إذا كنت تستخدمين زجاجة الرضاعة فمن الأفضل أن تتأكدي أنها خالية من الهواء.
  • من الممكن استخدام اللهاية لأنها تساعد على ارخاء الحجاب الحاجز وهذا يساعد على إيقاف نوبة الزغطة.

ملاحظة

في أغلب الأحوال يستطيع الرضع أن يتخلصوا من الزغطة من تلقاء أنفسهم. لذلك دعيه يقوم هو بذلك. لكن في حالة استمرارها لوقت طويل وهو أمر نادر الحدوث فمن المهم أن تخبري الطبيب بذلك.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا لاحظت الأعراض التالية فمن الأفضل عرض طفلك على الطبيب المختص:-

  • عندما تتكرر الزغطة بشكل مبالغ فيه وأن الطفل يكون متألما فقد تكون ناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • إذا كانت مصحوبة بالكثير من البصق أو التهيج والانزعاج، فربما يكون الارتجاع المريئي هو مسببها الأساسي.
  • في حالة وجود زغطة مع التقيؤ فهي أيضا من الحالات التي قد تكون مصاحبة للارتجاع المريئي الشديد عند الرضع.

للمزيد: اللسان المربوط عند الرضع..الأعراض والعلاج.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button