صحة

اهم النصائح الصحية للاحتفاظ بالطاقة في رمضان

يحتاج شهر رمضان إلى التركيز على العديد من النصائح الصحية المهمة من أجل الاحتفاظ بالطاقة وحالة النشاط طوال اليوم خاصة وقت الصيام. حيث أن التزام بعض العادات الخاطئة أو تناول نظام غذائي غير صحي له أثر سلبي للغاية على الحالة العامة للجسم خلال هذا الشهر. لذا بقدر المستطاع من المهم أن نحافظ على الالتزام بالنصائح التالية.

نصائح للاحتفاظ بطاقة ونشاط الجسم في رمضان

النصائح التالية لا تساعد فقط على الحفاظ على طاقة الجسم ونشاطه خلال الصيام، لكنها أيضا تساعد على منح الجسم العديد من الفوائد الصحية خلال وبعد رمضان. لذلك من المهم أن قوم بما يلي:-

تناول السوائل قدر المستطاع

خلال فترة الصيام يبدأ الجسم في استهلاك مخزون السوائل والمياه الموجودة به. لذلك من المهم أن يتم تعويض هذه النسبة خلال ساعات الافطار. وهنا من المهم أن يكون تناول السوائل معتمدا على الماء بنسبة أكبر، بالإضافة إلى تناول العصائر الصحية غير المحلاة، والأعشاب. كذلك يجب الابتعاد عن السوائل غير الصحية ومنها المياه الغازية في ذلك الوقت.

الافراط في تناول الطعام

بعد يوم طويل من الصيام يقوم الكثير منا بتناول كمية كبيرة من الطعام بمجرد الافطار ظنا أن هذا الامر يعوض الجسم عن ما افتقده طوال النهار. لكن في الحقيقة الجسم لا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة، لكنه يحتاج إلى تناول عناصر غذائية متوازنة على فترات. لذا يجب الحرص على عدم ملء المعدة خلال وجبة الافطار حيث أنها تؤدي إلى الشعور بالثقل وعدم التنفس بشكل صحيح، فضلا عن مشكلات ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

النوم لفترات مناسبة

السهر طوال الليل هو أخطر الاشياء التي يقع فيها البعض في رمضان. أما أفضل وقت للنوم فهو من الساعة الحادية عشر وحتى وقت السحور، يمكن للجسم في هذه الحالة أن يحصل على كمية جيدة من النوم. لكن في نفس الوقت لا يفضل النوم قبل أو بعض الافطار مباشرة. 

ممارسة الرياضة

الرياضة من أهم الانشطة التي يجب الالتزام بممارستها في رمضان، ويفضل أن يكون وقت ممارستها إما قبل الافطار بساعة أو ساعتين أو بعد الافطار بساعتين أو ثلاثة ساعات. تساعد الرياضة الجسم على الاحتفاظ بالنشاط، كما أنها جيدة لتحسين عملية الهضم والتخفيف من حالة الخمول والتعب.

الاهتمام بوجبة السحور

اهم النصائح التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة خلال فترة الصيام هي تناول وجبة السحور المتوازنة والتي تحتوي على السوائل. فوجبة السحور مهمة لمد الجسم بالعناصر الغذائية التي تمنحه الطاقة لأطول وقت، وتقلل من مشاكل الخمول وعدم التركيز. وينبغي الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الموالح أو الدهون لأنها تأتي بنتاج عكسية.

للمزيد: أفضل خطة أكل صحي في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى