طفلي

انيميا البحر المتوسط..اعراضها وتغذية الطفل المصاب

انيميا البحر المتوسط تعتبر نوع من اضطرابات الدم الوراثية التي يمكن أن تصيب الأطفال. ويمكن التعرف على الإصابة بها من خلال مجموعة أعراض. وفيه نفس الوقت تحتاج إلى الاهتمام بنظام غذائي معين يتم التركيز فيه على نوع من الأطعمة وتجنب أنواع أخرى.

ما هي انيميا البحر المتوسط؟

انيميا البحر المتوسط أو ما يطلق علميا عليها “Thalassemia”  هي نوع من الاضطرابات الدم التي تنتقل بالوراثة. وهي تحدث عندما لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من بروتين الهيموجلوبين، ومن المعروف أن الهيموجلوبين يعمل على نقل الأكسجين إلى الخلايا الحمراء في الجسم. ونتيجة لعدم وصول الأكسجين بمعدل جيد فإن الخلايا لا تعمل بشكل جيد لذلك تتأثر الكثير من وظائف الجسم ويشعر الطفل بالتعب والإرهاق والعديد من الأعراض الأخرى.

اعراض انيميا البحر المتوسط 

يمكن أن يعاني الأطفال من أعراض انيميا البحر المتوسط بعد أشهر من الولادة. بينما يمكن أن تبدأ الأعراض في الظهور في مراحل متقدمة خلال الطفولة. لكن على جانب آخر يمكن أن يصاب البعض بها دون ظهور أعراض. 

وجدير بالذكر أن إصابة الأم أو الأب أو كليهما بهذه المشكلة يجعل فرصة إصابة الرصيع مرتفعة. وهناك مجموعة من الفحوصات خلال الحمل يمكن بواسطتها تحديد انتقال الانيميا للطفل من عدمه. وبشكل عام يمكن أن تدل بعض الأعراض على إصابة الرضيع أو الطفل الأكبر سنا بها ومنها:-

  • التعب الشديد والارهاق الدائم.
  • شحوب الجلد.
  • تسارع ضربات القلب أو ما يطلق عليه “الخفقان”.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • بطء النمو.
  • تغيرات في شكل عظام الوجه والرأس.
  • الم وانتفاخ البطن عند الأطفال الرضع.

ملاحظة

تحدث معظم الأعراض لدى الأطفال نتيجة حدوث عاملين أساسيين تسببها الاصابة بأنيميا البحر المتوسط وهما:-

فقر الدم

 يسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم.

 انخفاض مستوى الأكسجين

 يمكن أن يحدث نقص في إمدادات الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى تقلصات عضلية وصعوبة في التنفس والتعب.

للمزيد: علاج الأنيميا عند الأطفال بالطرق الطبيعية

التغذية المناسبة للطفل المصاب

الطفل المصاب بأنيميا البحر المتوسط يكون معرضا دائما للإصابة بفقر الدم. لذلك فإن النظام الغذائي للطفل المصاب بهذا النوع من الأنيميا لابد أن يعتمد على وجود العناصر الأساسية مثل الحديد والفيتامينات والمعادن لأن هذه العناصر هي التي تساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم. لذا ينصح بأن نقدم للاطفال الأغذية التالية:-

  • الأطعمة الغنية بالبروتين وفي نفس الوقت تكون منخفضة الحديد، ومنها البيض وزبدة الفول السوداني والجبن وفول الصويا.
  • الأغذية الغنية بالكالسيوم، حيث يمكن أن يعاني الأطفال مع الوقت من مشاكل في العظام نتيجة نقص الكالسيوم الناتج عن الانيميا. ومن الأمثلة التي يمكن الحصول عليها الحليب والجبن والفاصوليا البيضا.
  • الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، ومنها الحليب المدعم بفيتامين د، وبعض المكملات التي تحتوي عليه لكن يجب الحصول عليها من خلال الطبيب.
  • الأطعمة الغنية بالزنك وهي توجد بنسبة كبيرة في المأكولات البحرية وخاصة المحار وسرطان البحر.

الأطعمة التي يجب تجنبها

نظرا لطبيعة هذا المرض فإن هناك حالات كثيرة يحدث فيها تراكم للحديد في الدم، ويبدأ الكبد في التشبع به ومن ثم القلب والغدة النخامية. ولأن وجود نسبة كبيرة من الحديد تؤدي إلى مشكلات صحية متعددة فإن النظام الغذائي لابد أن يحتوي على أقل نسبة منه. لذا ينصح دائما بالابتعاد عن الأطعمة التالية:-

  • اللحوم الغنية بالحديد مثل لحم البقر ولحم الخنزير.
  • الخضروات الورقية.
  • الفول.
  • البروكلي.
  • الزبيب.

للمزيد: حبوب الحديد وأهم معلومات عن تناولها

علاج أنيميا البحر المتوسط

يتحدد علاج انيميا البحر المتوسط على حسب مدى الإصابة وعمر الطفل ونوع الأنيميا ذاتها. ويمكن أن يتم العلاج من خلال الإجراءات التالية:-

التغذية الجيدة

 يمكن علاج حالات الأنيميا الخفيفة عن طريق زيادة مستويات الحديد في النظام الغذائي، أو باستخدام مكملات غذائية تحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى اللازمة لصنع الهيموجلوبين.

 التحويل الدموي

في حالات الأنيميا الشديدة، يمكن أن يتم علاج الطفل عن طريق التحويل الدموي، حيث يتم إعطاء الطفل دماً آخر يحتوي على هيموجلوبين سليم.

راعة النخاع العظمي

 في حالات الأنيميا الشديدة جداً، يمكن أن يتم علاج الطفل عن طريق زراعة النخاع العظمي، حيث يتم استبدال نخاع العظم بواحد آخر سليم.

 

وفي النهاية نود أن نوضح أن الأنيميا بكل أنواعها من أخطر المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل عام. وينبغي على الآباء والأمهات أن ينتبهوا لكل العلامات المتعلقة بها لحماية الأطفال. ولكي تعرفي المزيد حول اعراض الأنيميا عند الأطفال وطرق العلاج يمكنك قراءة المقال التالي:- أعراض الأنيميا عند الأطفال وأهم الأغذية للوقاية منها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى