صحة

أفضل علاج للقولون العصبي بالوصفات المنزلية

يمكن الاعتماد على بعض الوصفات المنزلية كوسيلة علاج للقولون العصبي، حيث أنها تخفف الأعراض مثل الإمساك والإسهال والتقلصات.

علاج القولون العصبي بطرق طبيعية

هناك أعراض كثيرة تنتج عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وبالرغم من أن الأدوية لها تأثير فعال في تهدئة الأعراض إلا أن هناك بعض الأشخاص يفضلون الاعتماد على الطرق الطبيعية. وتشمل هذه الطرق تناول بعض الأعشاب أو تغيير في النمط الغذائي. فإذا أردت أن تعتمد على أي من الطرق التالية فمن المهم استشارة الطبيب حول مدى مناسبتها لحالتك، خاصة في حالة الإصابة بمشكلات صحية أخرى.

للمزيد: أطعمة ومشروبات مهمة لـ علاج الانتفاخ

علاج القولون العصبي بالأعشاب

الأعشاب تعتبر علاج للقولون العصبي بشكل جيد، لأن الكثير منها يساعد على تهدئة الأمعاء. وتشمل الأعشاب ما يلي:-

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عنصر نشط يطلق عليه جينجيرول، يساعد هذا العنصر على تهدئة الأمعاء. كذلك فهو مضاد للبكتريا ويساعد على تخفيف الغازات والانتفاخ وتقليل الشعور القيء. 

زيت النعناع

ما يميز زيت النعناع أنه يعتبر من الأعشاب المعتمدة من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي كعلاج لأعراض القولون العصبي. ويعمل زيت النعناع على إرخاء عضلات الأمعاء مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين الحركة الهضمية مما يقلل من أعراض الألم والتشنج.

البابونج

بعض الدراسات الأولية وجدت أن البابونج من الأعشاب الجيدة لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي. كما أنه يقلل من التشنجات التي تؤدي إلى الشعور بالألم.

شاي أوراق التوت

يحتوي شاي التوت على مادة مضادة للالتهاب لذلك فهو من الأعشاب المهمة لتخفيف أعراض القولون العصبي. كما أنه يقلل ايضا من أعراض الإسهال.

للمزيد: فوائد الخوخ للقولون و10 فوائد مذهلة

نظام غذائي لعلاج القولون العصبي

بالإضافة إلى الأعشاب المهدئة فإن تغيير نمط الغذاء المتبع سوف يكون له أثر إيجابي في علاج القولون العصبي. ويشمل النظام الغذائي المتبع ما يلي:-

الاعتماد على الألياف

الأطعمة التي تحتوي على الألياف من أفضل الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها من قبل مرضى القولون العصبي. لأن الألياف تعالج حالات الإمساك وتخفف من أعراضه. قد تؤدي في بعض الأحوال إلى الانتفاخ لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف السيليلوم وهي توجد في الخضروات والفواكه، وهي مفضلة عن النخالة التي تحتوي على الألياف. كذلك يمكن أن ينصح الطبيب المعالج بتناول بعض مكملات الألياف للعلاج.

تقليل تناول الفودماب

الفودماب هو رمز يطلق على مجموعة معينة من السكريات في الطعام، مثل السكريات الثنائية، والسكريات قليلة التخمير، والسكريات الأحادية. تعتبر هذه السكريات من أنواع الكربوهيدرات المعقدة التي لا يقوم الجسم بامتصاصها وتتخمر في القولون مما يزيد من الانتفاخ والغازات. ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الفواكه والعصائر المعلبة، ومنتجات القمح، والعسل، والطعام الذي يحتوي على شراب الذرة عالي الفراكتوز.

تجنب الألبان

الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية من الفراكتوز يمكن أن يعانوا من تفاقم أعراض القولون العصبي بعد تناول الألبان. ويمكن الاعتماد على الزبادي في هذه الحالة. بينما يوصي بعض الأطباء بالابتعاد تماما عن منتجات الألبان، وفي هذه الحالة من المفترض التأكد من تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروتين الكالسيوم.

البروبيوتيك والبريبايوتكس

كل من البروبيوتيك والبريبايوتكس تعتبر نوع من أنواع البكتيريا الجيدة التي تحسن صحة الجهاز الهضمي. وهي توجد في الموز والشوفان ونبات الهليون والخرشوف والبصل ومنتجات القمح. لذلك ينصح بتناول هذه المأكولات بمعدل متوازن من أجل الشعور بالراحة.

تغيير نمط الحياة

من ناحية أخرى هناك بعض الجوانب التي يجب الاهتمام بها في نمط الحياة اليومية تساعد على تحسين اعراض القولون ومنها:-

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تقلل من نسبة القلق والتوتر والاكتئاب وهذه الأشياء من أهم محفزات القولون، كما أن التمارين تعمل على تحفيز الانقباضات المعوية المنتظمة مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض الناتجة عن القولون. لكن يفضل اختيار التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية العامة.

الاسترخاء

نظرا لأن القولون يتأثر بالحالة النفسية العامة وتسوء أعراضه مع زيادة التوتر، فمن الممكن أن يكون الحصول على قسط وافي من الاسترخاء بشكل يومي نتيجة فعالة في علاج الحالة. يشمل الاسترخاء مجموعة من التمارين التي يمكن الاعتماد عليها مثل التنفس البطيء، واسترخاء العضلات التدريجي. كذلك ينصح بعض المعالجين بالاعتماد على تمارين اليوجا حيث أنها تزيد من الشعور بالتحسن والسيطرة على التوتر مع الوقت.

للمزيد: أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button