صحة

الحمل ولقاح كورونا.. أحدث الأخبار بشأن اللقاح للحوامل

في الفترة الاخيرة ثارت الكثير من الأخبار حول الحمل ولقاح كورونا. وبعد أن كانت الدول تمنع المرأة الحامل من الحصول على اللقاح بدأ الأمر يسير عكس الاتجاه. فما الذي حدث.

الحمل ولقاح كورونا..هل اللقاح يؤدي المرأة الحامل؟

منذ بداية حملات التطعيم للحصول على لقاح فيروس كورونا وكانت السيدات الحوامل والمرضعات من الفئات المستثناه من اللقاح. ذلك لأن اللقاح لم يتم اختبار تأثيره بشكل كافي على الحوامل. ولم تكن هناك الدراسات الكافية التي توضح تأثيره على الجنين أو الأم. 

لكن فيما يخص الحمل ولقاح كورونا يبدوا أن الأمور باتت تأخذ مساراً أوضح. حيث قام مركز السيطرة لى الأمراض الأمريكي CDC بدعوة السيدات الحوامل إلى تلقي اللقاح. وقد وضح أنه لا يوجد خطورة على الأم أو الجنين. وقد وضح أيضا أنه لا يوجد علاقة بين تلقي اللقاح وبين حدوث الإجهاض.

الأمر كذلك بالنسبة للسيدات اللاتي تخطط للحمل أو في مرحلة الرضاعة. فهم أيضا من الفئات التي تم تشجيعها لحماية أنفسها من مخاطر فيروس كورونا عن طريق تلقي اللقاح.

هل اللقاحات تؤثر على الدورة الشهرية؟

من ناحية أخرى نشرت صحيفة BBC  على موقعها أنه لا علاقة بين حدوث تغيرات في الدورة الشهرية وبين تلقي اللقاح. ويذكر في هذا الصدد أن العديد من النساء شهدن بعض التغيرات في الدورة الشهرية بعد تلقي لقاح كورونا. لكن على لسان الطبيبة وقالت الدكتورة فيكتوريا ميل، من إمبريال كوليدج لندقالت الصحيفة أن ظهور بعض الأعراض مثل النزيف المهبلي غير المتوقع أو بعض الاضطرابات كانت مرتبطة بالتغيرات المناعية ولكن ليس بالحصول على اللقاح.

حماية الرضع من فيروس كورونا

وفي نفس السياق فإن انتشار الفيروس المتحور دلتا بدأ في الانتشار بشكل واسع بين الأطفال وخاصة الأطفال الرضع. لذلك فإن هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي لابد من القيام بها لحماية الرضع من فيروس كورونا المتحور دلتا. أما هذه الإجراءات فهي كالتالي:-

  • ابعاد الطفل عن أي تجمعات سواء كانت عائلية أو الخروج به في الأماكن المزدحمة.
  • منع تقبيل الطفل إطلاقاً.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للأم. كذلك نظافة اليد وغسلها بانتظام.
  • التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة في إطعام الطفل.
  • الحرص على الرضاعة الطبيعية لأنها تعمل على تقوية المناعة.

للمزيد: ما تريدين معرفته عن لقاح كورونا..ورابط التسجيل الخاص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى