صحة

التعشيش قبل الولادة..اِشياء لن تصدقي أنك تقومين بها

التعشيش هو مجموعة من الأشياء التي تقوم بها الأم من أجل تحضير المنزل “العش” إلى الطفل القادم. وبدون دراية سوف تجدين نفسك في آواخر الحمل تهتمي بكل تفاصيل المنزل، وتطاردي الأتربة في الاركان المختلفة. هذه التصرفات طبيعية وفطرية في أمهات كل الكائنات الحية. إذا ما الذي تتوقعيه في هذه الأيام.

ما هي غريزة التعشيش؟

غريزة التعشيش هي عبارة عن طاقة تندفع داخل الأم تجعلها ترغب في تنظيف كل أجزاء المنزل لكي يكون مهيئا لوصول الطفل. لذا سوف ترغب في تنظيف كل شيء حتى الأدراج والحوايا. وكذلك وضع كل شيء في مكانه والتخلص من الفوضى، ربما يكون الأمر زائدا عن اللزوم لكنه ينبع من الشعور بالمسئوولية تجاه الرضيع القادم.

لكن هل يعني عدم شعورك بغريزة التحسيس ان هناك شيئا خاطئا؟ في الحقيقة لا، فإن الأمهات اللاتي لا يمرن بهذه المرحلة ليسوا أقل في الاهتمام أو الأمومة والمسؤولية. لكن الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى. أما الذي يجب التأكد منه أنك في الحالتين أم رائعة للغاية.

متى تظهر غريزة التعشيش؟

يمكن أن تظهر علامات التعشيش خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، وبعض النساء يشعرون بها أيضا بعد الولادة. لكن كما قلنا من قبل فإنه من الطبيعي أن لا تشعر بها بعض النساء على الإطلاق.

وجدير بالذكر أن بعض الدراسات وجدت أن أغلب السيدات اللاتي مررن بهذه التجربة شعروا بها في الثلث الأخير من الحمل، وخاصة في الأسابيع التي تسبق الولادة بوقت قصير. 

ما هو سبب التعشيش؟

ربما لا يوجد سبب أساسي ترجع إليه هذه الظاهرة. لكن يرجع البعض الأمر للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في هذا الوقت، وخاصة زيادة نسبة هرمون الأستروجين الذي يزيد من قوة تحمل الأم ويكون عاملا في تهيئتها للولادة وتحمل مصاعب الشهور الأخيرة. كذلك فإن الأستروجين من الهرمونات التي تزيد من الشعور بالطاقة، لذا تشعر الأم أنها في حاجة إلى تهيئة مساحة مناسبة للمولود القادم، كذلك فهي تكون أكثر انتقائية في اختيار التفاعلات الاجتماعية المختلفة والبيئة المحيطة بها.

للمزيد: أهم أعراض الولادة الطبيعية والولادة المبكرة

علامات التعشيش

والآن كيف تعرفي أن ما تقومين به، حتى الأفعال الغريبة أو التي يمكن أن نطلق عليها أنها متطرفة في الاهتمام وفي نفس الوقت غير مبررة من ضمن علامات التعشيش التي نتحدث عنها:-

تنظيف كل شيء بلا توقف

عندما ترغبين في توفير عشر طفلك القادم سوف تكون النظافة هي الهاجس الأكبر لديك أكثر من أي وقت سابق. ربما تجدين نفسك تقومين بتنظيف المكان أكثر من مرة، ربما تكونين أكثر تطرفا وتقومي بتنظيف أشياء لم تطرقي لها من قبل. أيضا ربما تجدين نفسك تفعلين ذلك في الثالثة فجرا وبشكل مستمر ودون أن يستطيع أحد إيقافك.

تخزين الأطعمة في الثلاجة

بالتأكيد ليس هناك مجاعة على الأبواب. لكن بعض النساء يجدن أنفسهم يتخلصون من الأطعمة القديمة ويبدأون في ملء الثلاجة بالأطعمة التي سوف يحتاجون إليها بعد الولادة. منها الألبان والجبن والفواكه واللحوم وغيرها من الأطعمة الهامة في هذه الفترة.

تنظيم كل شيء بشكل مفرط

من علامات التعشيش الملحوظة الرغبة في تنظيم كل شيء وترتيبه بصورة دقيقة، وتكرار الأمر أكثر من مرة. وغالبا ما سوف تقومين بهذا الأمر في غرفة طفلك، فبعد تنظيم الملابس في دولابها، وتنظيم الألعاب، سوف تكتشفين شيء يجعلك على استعداد للتنظيم من البداية.

الغسيل

ربما يصبح الغسيل في هذه الفترة من الهوايات المفضلة للأمهات. لن يقتصر على غسيل الملابس، لكنك سوف تطرقين إلى الملاءات وأكياس المخدات والفوط وكل شيء. بعض الأمهات يجدن متعة خاصة في القيام بهذا الامر في ساعات الفجر الأولى.

البحث عن أشياء غريبة

الانخراط في البحث عن الأشياء التي لم تستخدمينها من قبل علامة أخرى. فربما تشغلي نصف نهارك في البحث عن طبق فاكهة قديم، كأنك قمت واكتشفت أنه لا يمكن الاستغناء عنه وأن الولادة لن تحدث بدونه.

العناية بالطفل الأكبر

إذا كان لديك أطفال آخرين فسوف تنعكس علامات التعشيش عليهم، سوف تهتمين بنظافتهم وكي الملابس، سوف تشعرين أنك بحاجة إلى حمايتهم من الجراثيم المرعبة الضخمة التي تحيط بهم في كل مكان.

التفكير في الطبخ

لأن التغذية هي أول شيء يعتمد عليه الرضيع في رحلة الحياة، فربما تبدأ الأم في التفكير في الغذاء بشكل غير متوقع. لذا إذا وجدت نفسك لأول مرة تقومين بشراء كتاب طهي أو تهتمي بالوصفات الغذائية على غير العادة، فهذا الامر متعلق برغبتك في تحضير العش الصغير لطفلك القادم.

إذا إذا شعرت بأي من هذه الأشياء تحدث فقد عرفت السبب ورائها. لكن في كل الأحوال الحصول على الرعاية الصحية لك ولطفلك في هذه المرحلة أمر هام للغاية. أما كيف تستعدين صحيا في الشهور الأخيرة للولادة؟ فالمقال التالي سوف يجيبك.

للمزيد: علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ..نصائح لولادة سهلة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button