صحة

اكتئاب الشتاء حالة نفسية حقيقية وليست خدعة

أحياناً نتعامل مع بعض الأشخاص ونجد أن حالتهم المزاجية في فصل الشتاء تكون سيئة للغاية. لكن المشكلة أنهم عندما يقولون أنهم لديهم ما يطلق عليه اكتئاب الشتاء نبدأ في السخرية منهم. أما الحقيقة فهي أن هذا أمر حقيقي وهذا الاكتئاب يحدث نتيجة تغير الفصول، ربما تكون الأسباب العلمية حتى الآن غير واضحة تماماً. لكن إليكم ما يجب معرفته عن هذه الحالة.

ما هو اكتئاب الشتاء؟

اكتئاب الشتاء هو حالة من حالات الاضطراب العاطفي التي تحدث للكثير من الأشخاص نتيجة تغير الفصول، وفيها يميلون إلى الحزن وعدم الرغبة في القيام الأنشطة. هذه الحالة تندرج تحت بند الاكتئاب الموسمي وتظهر غالباً مع بداية فصل الخريف وتستمر حتى الشتاء. لكن مع بداية تحسن الجو وبداية ظهور الشمس وارتفاع درجة الحرارة يبدأ هؤلاء الأشخاص في الشعور بالتحسن.

سبب حدوث الاكتئاب

يرجع بعض الخبراء أن وجود هذه الحالة يرجع إلى عاملين، العامل الأول هو أن الأطفال في عمر مبكرة يحبون اللعب في الشمس والهواء، لكن عندما يبدأ فصل الشتاء فإن تعرضهم للمنع من الخروج أو اللعب بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى حدوث هذه الحالة. لذا فإنهم عندمها يختبرون نفس الأجواء في الكبر فهم يبدأون في الشعور بالكآبة بلا سبب.

أما العامل الثاني هو تعرض الأطفال إلى حدث مؤسف خلال فصل الشتاء، مثل فقد شخص عزيز أو التعرض لعقاب، كذلك وجود حادث أو تعرضه للألم في وقت الشتاء حيث البرد واختفاء الشمس. لذا عند التعرض له مرة أخرى يبدأ العقل اللاواعي في إخراج نفس إحساس هذه الذكريات مرة أخرى.

ما هي أعراض اكتئاب الشتاء؟

هناك الكثير من الأعراض المشتركة بين الاكتئاب العادي والاكتئاب الموسمي. لكن من الممكن أن حدد أعراض الاكتئاب فيما يلي:-

  • الإجهاد الدائم.
  • الشعور بعدم وجود طاقة من أجل القيام بأي نشاط.
  • الحساسية الشديدة تجاه أي موقف.
  • حدوث تغيرات في طريقة تناول الطعام ومحاولة البحث عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو الكربوهيدرات.
  • النوم لوقت طويل جداً.
  • عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • ألم في أماكن متفرقة في الجسم.

بعض التفسيرات لحدوث الاكتئاب

حتى الآن لا يوجد سبب طبي مؤكد لحدوث مثل هذه الحالة. لكن من خلال بعض التجارب تم التوصل إلى أن اكتئاب الشتاء قد يكون ناتجاً عن الأسباب التالية:-

اختفاء أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس أهم مصدر لكي يقوم الجسم بتوليد فيتامين د. ومن المعروف أن فيتامين د من الفيتامينات التي تتحكم بشكل كبير في الحالة المزاجية. لذلك عند اختفاء أشعة الشمس لفترات طويلة تنخفض نسبة فيتامين د في الجسم وهذا يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية.

تغيرات الساعة البيولوجية

خلال فصل الشتاء تكون ساعات الليل طويلة وساعات النهار قصيرة. هذا يؤدي إلى تغيير الساعة البيولوجية في الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت أقل.

زيادة هرمون الميلاتونين

هرمون الميلاتونين من الهرمونات المسؤولية عن إعطاء الجسم إشارة بالحاجة إلى الراحة والنوم. وكلما تعرض الجسم إلى الشمس يقل إفراز هذا الهرمون. لكن عندما يبدأ فصل الشتاء فإن الهرمون يبدأ في الزيادة ويعطي إشارات للجسم بالخمول والكسل وعدم الرغبة في أي نشاط.

نصائح للأشخاص المصابين باكتئاب الشتاء

ينصح الخبراء النفسيون الأشخاص الذين يشعرون بهذه الأعراض في فصل الشتاء بالقيام ببعض الخطوات المهمة من أجل تحسين حالتهم، وتكمن هذه الخطوات فيما يلي:-

  • التعرض لأشعة الشمس في ساعات النهار الأولى وخاصة في الأيام التي لا يوجد بها مطر أو غيوم.
  • التوجه للطبيب للحصول على مكملات غذائية خاصة بفيتامين د أو مكملات تنظم إفراز الميلاتونين.
  • القيام بالأنشطة الرياضية وخاصة في الأماكن المفتوحة.

للمزيد: أفضل طرق تنظيف الأنتريهات من غير ما تبوظي القماش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى