طفلي

اعطاء اللهاية للطفل وتأثيرها على الرضاعة والأسنان

اللهاية أو السكاتة من الالعاب القديمة جدا التي تعتمد عليها الكثير من الأمهات في تهدئة الأطفال خاصة أثناء النوم. لكن هل تعتبر من المنتجات الصحية التي يمكن إعطائها للطفل. أم أن لها الكثير من المخاطر؟ لذلك دعينا اليوم نتعرف سويا على أهم مميزاتها وعيوبها.

لماذا يحب الطفل اللهاية؟

بشكل ما يعتاد الطفل على القيام “بالمص” فهذا الفعل يقوم به أثناء الرضاعة. لذا فهو غير مرتبط فقط بالتغذية، لكنه يمنحه الأمان والشعور بالسكينة. وهذا الأمر تمنحه اللهاية للطفل. فهو يشعر وكأنه يقوم بمص ثدي والدته وبالتالي المزيد من الراحة والهدوء لوقت أطول.

مميزات وعيوب استخدام اللهاية

بالرغم أن اللهايات تمنح الطفل الكثير من الهدوء، إلا أنها مثل الكثير من المنتجات، حيث أن لها العديد من المميزات، لكن على جانب آخر المزيد من العيوب أيضا. 

المميزات

  •  تقلل من احتمالية الإصابة بما يطلق عليه “متلازمة موت الرضع المفاجئ”.
  • تعطي الطفل شعور بالراحة، لأن الأطفال وخاصة حديثي الولادة يكونوا ما زالوا معتادين على الحياة داخل الرحم. لذلك فعند خروجهم يبدأوا في الشعور بالارتباك، لذا تساعدهم اللهاية على الشعور بالراحة.
  • مهمة للأم أيضا، لأن الطفل يمكن أن يشعر بالهدوء بعيدا عن أمه لفترة من خلال اللهاية، لذلك فهي بمثابة فترات استراحة للأم أيضا في بعض الأوقات.
  • تساعد الطفل على النوم بشكل أسرع، لأن القيام بالمص يجعلهم يشعرون وكأنهم يقومون بالرضاعة الطبيعية مما يزيد من شعورهم بالراحة ويساعدهم على النوم. لكنها في نفس الوقت لا تعتبر من الأدوات التي تساعد في تحسين نوم الطفل.
  • توفر فرصة أكثر للرضع للنوم في السرير بشكل مستقل. حيث يمكن أن يدخلوا في النوم دون الحاجة إلى هزه او رضاعته.

عيوب استخدام اللهاية

تؤدي إلى الارتباك

إذا كنت تقومين بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية فمن المهم أن تؤجلي استخدام اللهاية حتى يتعود الطفل على الرضاعة ويبدأ في الاعتياد عليها. ذلك لأن إدخالها في وقت مبكرة يؤدي إلى ارتباك الطفل بين الحلمة الطبيعية وبين الحلمة الصناعية، ويمكن أن يعزف الطفل عن الرضاعة الطبيعية في نفس الوقت لأن الرضاعة من اللهايات أسهل بكثير من الرضاعة الطبيعية حيث لا تطلب نفس المجهود.

التأثير على الأسنان

بالرغم أن الأطفال لا يكون لديهم أسنان في أول فترة في نموهم إلا أن استخدام اللهاية بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى التأثير على محاذاة الأسنان عندما تبدأ في الظهور، لذلك يبنغي التخطيط إلى منعها عن الطفل عندما تبدأ اسنانه في الظهور.

الاختناق

قد تؤدي إلى الاختناق في حالة عدم شراء النوع المناسب والصحي. لذلك اختاري واحدة لها قاعدة عريضة بحيث لا تقل عن بوصة ونصف. كذلك تلك التي تحتوي على فتحات تهوية في قاعدتها تعتبر النوع الأفضل لأنه تقلل من الاختناق في حالة قام الطفل بابتلاعها.

كذلك تأكدي من أن تكون لهاية لها قطعة واحدة، لأن التي تحتوي على قطعتين يمكن أن يبتلعها الطفل خلال قوة الامتصاص. بالإضافة إلى أهمية تفحص اللهاية باستمرار للتأكد من عدم حدوث تلف بها مع مرور الوقت.

للمزيد: استخدام اللهاية بطرق صحية وخطوات فطام الطفل منها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button