طفلي

تنويم الطفل بعد الفطام ..7 نصائح تحتاجها كل ام

تهانينا على نجاحك في فطام طفلك! كأم، قد يكون لديكي تساؤلات حول كيفية إنشاء روتين نوم صحي لطفلك بالاخص بعد الفطام. في هذا المقال، سنقدم لكي نصائح واستراتيجيات بسيطة للمساعدة على تنويم الطفل بعد الفطام بشكل جيد طوال الليل.

نصائح تساعد على تنويم الطفل بعد الفطام

إنشاء روتين نوم منتظم

إن إنشاء روتين نوم منتظم أمر أساسي لتعليم طفلك أنه حان الوقت للاسترخاء والاستعداد للنوم. يمكن أن يشمل هذا الروتين أنشطة مثل الاستحمام الدافئ، والتدليك اللطيف، وتغيير الملابس إلى ملابس مريحة للنوم، او قراءة قصة قبل النوم. عن طريق اتباع نفس الروتين كل ليلة، سيبدأ طفلك في ربط هذه الأنشطة بالنوم ويشعر بالاسترخاء عند موعد النوم.

خلق بيئة هادئة ومريحة للنوم

تلعب بيئة النوم الهادئة دورًا حاسمًا في مساعدة طفلك على النوم والبقاء نائمًا. تأكدي من أن الغرفة مظلمة وهادئة بدرجة حرارة مناسبة. قومي بإستخدام ستائر تحجب الضوء الخارجي، و لمبة تصدر ضوء ليلي هادئ لخلق جو مريح. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من أن سرير طفلك دافئ و مريح.

تشجيع تقنيات الاطمئنان الذاتي

تعليم طفلك طرق الاطمئنان الذاتي. وهي طرق لتعليم الطفل كيفية تهدئة نفسه والنوم مرة أخرى إذا استيقظ خلال الليل دون الحاجة إليكي. هذه الطرق تقلل من الاعتماد على عوامل خارجية مثل الرضاعة. من الأمثلة على تلك التقنيات التي يمكنك تعليمها لطفلك، هي أن يقوم الطفل بالغناء لنفسه بصوت هادي حتى ينام.

إنشاء روتين للنوم لنفسك

كأم، من المهم أن تعطي الأولوية لنومك أيضًا. قومي بإنشاء روتين نوم لنفسك يسمح لك بالاسترخاء قبل الذهاب إلى الفراش. اشتركي ببعض الانشطة مثل قراءة كتاب، أخذ حمام دافئ، أو ممارسة تمارين التنفس العميق. عن طريق ضمان حصولك على قسط كافٍ من النوم، ستكون لديكي المزيد من الطاقة والصبر للتعامل مع استيقاظ الطفل في الليل.

التدرج في الانتقال من الرضاعة إلى النوم

إذا كان طفلك يعتاد النوم أثناء الرضاعة، فمن المهم أن تكسري هذا الارتباط تدريجيًا. ابدئي بنقل وقت تناول الطعام إلى وقت سابق في روتين النوم. مما يتيح بعض الوقت للطفل لكي يشعر بالنعاس قبل وضعه في سريره. بهذه الطريقة، يمكنه أن يتعلم النوم بدون الاعتماد فقط على الرضاعة كمؤشر للنوم.

تشجيع النوم في فترة النهار

النوم جيدًا في فترة النهار يساعد الطفل على النوم بشكل أفضل في الليل. قومي بإنشاء جدول نوم منتظم خلال النهار و تجنبي إرهاق الطفل بشدة، حيث يمكن أن يصبح أكثر عصبية ومقاوم للنوم. حيث أن الطفل الهادئ والمرتاح سيكون لديه فرصة أكبر للنوم العميق عند وقت النوم.

للمزيد: بالصور..قائمة أهم المنتجات لنوم الطفل

تقليل معوقات النوم المستقل للطفل

كوني على دراية بكل شيء قد يعيق قدرة طفلك على النوم بشكل مستقل. على سبيل المثال، إذا كان طفلك ينام أثناء الهز، فقد يحتاج إلى نفس الحركة للنوم مرة أخرى عندما يستيقظ في الليل. تقليل هذه الأفعال تدريجيًا يمكن أن يساعد طفلك على النوم بشكل مستقل دون الحاجة إليكي.

في النهاية، إن فطام طفلك هو إنجاز هام وإنشاء عادات نوم صحية مهمة أيضًا. باتباع هذه الاستراتيجيات البسيطة، يمكنك خلق بيئة نوم هادئة ومريحة لطفلك وتشجيعه على النوم بشكل جيد. تذكري أن كل طفل فريد وقد يستجيب بطرق مختلفة، لذا قد تحتاجين إلى تجربة وضبط الاستراتيجيات وفقًا لاحتياجات طفلك. تواصلي مع طبيب الأطفال إذا كنت تواجهين صعوبات مستمرة في نوم طفلك.

للمزيد: لماذا يرفض رضيعك النوم لفترات طويلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى