طفلي

اضطراب فرط  الشهية عند الاطفال..الأسباب والعلاج

اضطراب فرط الشهية عند الأطفال نوع من أنواع اضطرابات الطعام التي تحدث للكثير. لكن المشكلة أن هناك الكثير من المشاكل الصحية التي تترتب على هذا الإفراط وأخطرها السمنة. لذلك من المهم معرفة الأسباب من أجل تقديم العلاج المناسب.

اضطراب فرط الشهية عند الأطفال

إذا كان طفلك يتناول طعام فوق الحد الطبيعي أو يشعر بالجوع طول الوقت حتى بعد تناول وجبته المعتادة فمن الممكن أن يكون مصابا بأحد أنواع اضطراب فرط الشهية. لكن أيضا هناك أسباب أخرى قد تجعله يشعر بذلك. لذا في البداية دعينا نأخذ لمحة عن اضطراب فرط الشهية وأنواعها.

الشره المرضي العصبي (Bulimia nervosa)

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع اضطرابات الأكل التي تشكل خطرا على الحياة. وفيها يقوم الطفل بتناول الكثير من الطعام، لكن بعد تناول الطعام يشعر بالخجل أو الذنب لذلك يحاول التخلص من الأكل عن طريق القيء أو ممارسة رياضية بشكل مفرط أو تناول أي أدوية تؤدي إلى خفض الوزن.

لكن نتيجة الشعور بالذنب أو عدم الرضا عن شكل الجسم يؤدي الأمر إلى نتائج عكسية وعندما يتم تقديم طعام له فإنه يأكل فوق الحد المعتاد. غالبا ما يتوقف المصابون بهذا المرض عن تناول الطعام في الصباح بينما في المساء فإنهم يفلتون زمام التحكم تماما.

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام (Binge-eating disorder)

في هذا الاضطراب ممكن أن يعاني الطفل من تناول كمية كبيرة من الطعام بشكل منتظم, وممكن أيضا أن يستمر في الطعام بعد شعوره بالامتلاء لأنه يفقد القدرة على السيطرة. لكن الفرق بينه وبين المصاب بالشرة المرضي العصبي أن الطفل يشعر بالخجل من هذه المشكلة لكنه لا يحاول التعامل معها أو حلها، هو فقط يحاول أن يقوم بإخفائها.

اسباب فرط الشهية الأخرى

فيما سبق تناولنا الأسباب النفسية والعصبية المتعلقة بحدوث اضطراب فرط الشهية عند الأطفال. لكن على جانب آخر قد يمر الأطفال بحالات مختلفة تجعلهم شرهين لتناول الطعام بشكل غير معتاد ويحدث ذلك للأسباب التالية:-

تناول وجبات غير مشبعة

إذا كان طفلك يأكل كثيرا لكنه يشعر بالجوع طول الوقت فعليك أن تراجعي الوجبات التي يحصل عليها. ربما تكون معظم الوجبات تقدم للطفل المزيد من السعرات الحراية على حساب العناصر الغذائية الأخرى. وذلك يعني أن الطفل سوف يستمر في شعوره بالجوع لأن السعرات الحرارية لا تؤدي إلى الشعور بالامتلاء.

العلاج

هنا يجب أن تتأكدي أن وجبة طفلك تحتوي على العناصر المشبعة وأهمها الألياف والتي توجد في الفواكه أو الخضروات. كذلك البروتين سواء الحيواني أو البروتين النباتي. بالإضافة إلى الحبوب الكاملة. 

إصابة الطفل بالسمنة

إذا كان الطفل مصاب بالسمنة فهذا يعني أن جسمه سوف يكون في حاجة إلى السعرات الحرارية طوال الوقت. لذلك سوف يكون شرها لتناول الطعام وخاصة للأطعمة التي تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية. ونظراً لأن الأطفال المصابين بالسمنة يكون نمط حياتهم غير نشط ويميلون إلى الكسل فسوف يزيد استهلاك الجسم من الطعام والسعرات الحرارية.

العلاج

إذا كان وزن الطفل زائد عن الحد الطبيعي للأطفال في عمره فيجب أن يتم عرضه على طبيب متخصص في مشاكل السمنة لكي يبدأ في إعطائه برنامج غذائب مناسب لحالته الصحية. ويمكن أن يتم تضمين أنشطة رياضية مختلفة في حياة الطفل من أجل مساعدته على التغلب على السمنة.

للمزيد: السمنة عند الأطفال ..كيف تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية؟

الأكل العاطفي

يمكن أن يأكل الطفل نتيجة عدم شعوره بالاطمئنان والراحة، أو نتيجة لتعرضه للتوتر والضغط. ويسمي هذا النوع الأكل العاطفي، وهو من الحالات التي يمر بها البالغين لكن قد يصاب بها بعض الأطفال أيضا.

وفي هذه الحالة يمكن أن يأكل الطفل نتيجة شعوره بالإحباط أو الخوف أو التوتر، ويشعر بالارتياح بعد القيام بذلك. وهذه المشكلة تصبح خطيرة عندما يبدأ الطفل في الاعتماد على هذه الطريقة كوسيلة وحيدة لحل مشاكله.

العلاج

لابد من معرفة سبب التوتر أو المخاوف التي يمر بها الطفل من أجل إعطائه وسيلة أخرى لمواجهتها والتعامل معها. تحتاج الأم أيضا أن تتحدث مع طفلها حول الطعام وأنه وسيلة من أجل تغذية الجسم وليس طريقة لحل المشاكل. والحديث مع الطفل وتفريغ مخاوفه يعتبر أهم طريقة يمكن من خلالها علاج شره الطعام العاطفي. 

يمكن أيضا أن تمنح الأم لطفلها مجموعة من الخيارات للتعبير عن مشاعره، مثل الكلام، أو الرسم، أو الحكايات أو التنزه والجري أو أي من الأنشطة التي تساعده على التخلص من التوتر.

وجود ديدان في القناة الهضمية

وجود ديدان في القناة الهضمية للطفل من أهم الأسباب التي تجعله يشعر بالجوع حتى لو كان يتناول الكثير من الطعام. بعض من هذه الديدان تلتهم العناصر الغذائية وتحرم الجسم من الاستفادة بها. ومن أمثلة هذه الديدان (الديدان الشريطية، والدبوسية، والاسطوانية وغيرها). لكن في حالة وجودها قد تلاحظين أعراض أخرى على طفلك ومنها:-

  • فقدان الوزن بالرغم من تناول الكثير من الطعام.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • آلام في المعدة.

حدوث طفرة في النمو

في مرحلة ما قبل المدرسة يمر الأطفال بتغيير في عاداتهم الغذائية، مثلا يمرون بيوم يتناولون فيه كمية قليلة من الطعام، بينما في اليوم التالي يحصلون على نسبة جيد. لكن بعد هذا العمر يحدث للكثير منهم طفرات في النمو وبالتالي يحتاج الجسم إلى المزيد من العناصر الغذائية من أجل عملية التطور وبناء العضلات. 

العلاج

لا يجب أن يعتمد طعام الطفل في هذه المرحلة على الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسعرات. لكن اهتمي بتقديم أطعمة غذائية تحتوي على البروتين والمعادن والأسماك الدهنية والحبوب الكاملة والفيتامينات. هذه العناصر تدعم النمو بشكل جيد كما أنها تساعد الطفل على الشعور بالإشباع.

للمزيد: أهم أنواع اضطراب الاكل المنتشرة بين الأطفال

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى