طفلي

أفكار تساعد على استيقاظ الأطفال مبكرا في الصيف

استيقاظ الأطفال مبكرا في فصل الصيف من الأمور التي تعتبرها بعض الأمهات خيالية ولا يمكن تنفيذها. لكن في كل الأحوال تعويد الأطفال على العادات الصحية يحتاج إلى الكثير من التشجيع والترغيب. لذلك إليك بعض الأفكار التي تساعدك على ذلك.

استيقاظ الأطفال مبكرا في الصيف

كلمة السر التي تساعد على استيقاظ الأطفال مبكرا في فصل الصيف هي الروتين والصرامة. فعندما نقوم بوضع روتين يومي للنوم والصحو والأنشطة سوف يسهل مع الوقت الاعتياد عليه. قد تجدين في البداية مقاومة من الصغار، لكن إصرارك هو الذي سوف يحقق لك الانتصار في النهاية. أما الروتين الذي ننصح فهو كما يلي:-

تبكير وقت النوم

لا يمكن أن نتوقع من الأطفال الاستيقاظ مبكرا إذا كانوا يدخلون إلى الآسرة في ساعة متأخرة. لابد من تحديد وقت واحد لنوم الجميع والإصرار على ذلك. 

خلق بيئة مناسبة للنوم

لكي يلتزم الأطفال بالمواعيد الصارمة للنوم لابد من تهيئة البيئة المناسبة لذلك. على سبيل المثال غلق التلفزيون والإنترنت، وإذا كنت مضطرة لاستخدامهم فليكن ذلك في غرفتك المغلقة دون أن يصل الصوت إليهم. وكذلك تهدئة الأنوار والتخلص من كل مصادر الإزعاج في البيت.

خلق بيئة مناسبة للاستيقاظ

على نحو آخر لابد من أن تكون الغرفة مهيئة لكي يصحو الأطفال مبكرا. لذا ينصح باختيار الستائر الخفيفة التي تسمح بتسلل أشعة الشمس إلى غرفهم. من الصعب أن ينام الأطفال إذا قامت الشمس بنفسها بإيقاظهم.

النشاط البدني

بعد الاستيقاظ من النوم يفضل أن يقوم الأطفال بالأنشطة البدنية الخفيفة. ومن ثم الكثير من الأنشطة على مدار اليوم. يساعد ذلك على شعورهم بالتعب مساءا ومن ثم الحاجة إلى النوم مبكرا.

تجنب الأجهزة الألكترونية قبل النوم

استخدام الأجهزة الألكترونية قبل النوم يساعد على المزيد من الاستيقاظ. لأن الأشعة الصادرة منها تزيد من تنبيه الدماغ، وبالتالي سوف يصحو الأطفال لوقت أطول. لذا حددي ساعة يمنع بعدها استخدام الأجهزة تماما.

التحفيز الإيجابي

يمكن أن تضعي مكافأة لتحفيز الأطفال على الصحو مبكرا. لأن المكافأت جزء مهم من تشجيع الأطفال على الالتزام بالعادات الجيدة.

أمثلة على مكافأة الأطفال

كما وضحنا من قبل فإن نظام المكافأة والتحفيز يعتبر من أهم الطرق التي تمكننا من تعويدهم على الاستيقاظ مبكرا. ويمكن مكافأتهم بالعديد من الطرق ومنها:-

  • الكلام المحفز، مثل أنا فخورة بك، أنت عبقري، أن ملتزم ومجتهد. يعود هذا الكلام بالكثير من الأثر الجيد على الأطفال.
  • الهدايا، وهنا يمكن تحديد هدية أسبوعية في حالة الاستيقاظ كل يوم مبكرا دون ترك يوم واحد.
  • إعطاء الإذن بالقيام بنشاط محبب، خاصة إذا كنت تمانعين دائما بقيامه -هذا إذا لم يكن القيام بهذا النشاط فيه إضرار بالطفل- لذلك اعطيه وعد بالقيام بهذا النشاط في حالة الالتزام.
  • الوقت المشترك، وهذا يعني قيامك بالاشتراك معهم في الأنشطة المختلفة واللعب معهم، وهو من المكافأة المهمة والتي لها أثر نفسي جيد على الأطفال وتشجعهم على المزيد من الالتزام.
  •  الرسومات والملصقات، يمكن استخدام الرسومات والملصقات كمكافأة للأطفال عند قيامهم بأعمال إيجابية.

فوائد الاستيقاظ المبكر

استيقاظ الأطفال مبكرا على نمط حياتهم وعلى نموهم الصحي أيضا. ويمكن أن نذكر أهم الفوائد التي تعود عليهم كما يلي:-

  • الحصول على النوم الجيد يساعد على تحسين الصحة العامة، كما أنه يساعد الأطفال على الشعور بالنشاط.
  • يزيد من قدرة الأطفال على الانتباه والتركيز، وذلك يساعدهم على الاندماج في الأنشطة اليومية سواء التعليمية أو الرياضية بشكل أفضل وينعكس على أدائهم نحو كل نشاط يقومون به.
  • تحسين الصحة النفسية ومنح الطفل المزيد من الوقت للتفكير وزيادة القدرات الإدراكية.
  • زيادة الإنتاجية في الأنشطة التي يقوم بها سواء كانت أنشطة رياضية أو ابداعية.
  • تحسين جودة الوقت العائلي، حيث يقضي الطفل مع عائلته وقتا أطول، وهذا يساعد على المزيد من التواصل، وينعكس على الصحة النفسية للطفل بأثر جيد، ويحمي الطفل من نوبات القلق أو الاكتئاب التي يمكن أن يصاب بها نتيجة ابتعاده عن أفراد العائلة.

للمزيد: طفل يرفض النوم في سريره ويرغب في النوم مع والديه..ما الحل؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button