طفلي

اسباب ضيق التنفس عند الاطفال في الشتاء

اسباب ضيق التنفس عند الاطفال متعددة، ويمكن أن يحدث نتيجة وجود مشكلة تنفسية مزمنة. لكن بعض الحالات تزيد حدتها خلال فصل الشتاء وتحتاج إلى المزيد من الوقاية.

اسباب ضيق التنفس في الشتاء

استنشاق الهواء البارد في فصل الشتاء يؤدي إلى تهيج في القصبة والشعب الهوائية. وهذا الأمر يصعب من عملية التنفس ويؤدي إلى حدوث السعال. وتزيد المشكلة في حالة الإصابة بمشكلات تنفسية مثل الحساسية والربو أو الانسداد الرئوي المزمن. وذلك لأن الهواء البارد يؤدي إلى حدوث ضيق في الشعب الهوائية وهذا يؤدي إلى ضيق وصعوبة التنفس بالإضافة إلى السعال والصفير.

اسباب ضيق التنفس بشكل عام

يمكن أن يكون الهواء البارد في الشتاء من اهم اسباب ضيق التنفس عند الأطفال. لكن أيضا يمكن أن تحدث هذه الحالة عند تعرض الطفل لأي من المشكلات الصحية التالية:-

الالتهابات البكتيرية

يمكن ان تزيد العدوى البكتيرية عند الأطفال خاصة في فصل الشتاء. وأكثر أنواع العدوى انتشارات هي التهابات اللوزتين في الجهاز التنفسي العلوي. كذلك يمكن أن يصاب الأطفال بالالتهاب الرئوي لكنه يعتبر الأقل شيوعا.

الحساسية

الحساسية من أكثر المشكلات التنفسية عند الأطفال، وتزيد حدتها في فصل الشتاء. وعند اصابة الجهاز التنفسي العلوي بالحساسية تظهر الأعراض في صورة عطس وإفرازات من الأنف والعين. لكن عند إصابة الجهاز التنفسي السفلي تظهر أعراض الربو ومنها  صعوبة التنفس.

العدوى الفيروسية

تنشتر أيضا العدوى الفيروسية بين الأطفال في فصل الشتاء. وتظهر في شكل نزلات البرد أو التهاب الحلق. لكن في معظم الأحوال يمكن أن تتحسن هذه الأعراض مع الأدوية وكذلك الراحة والحصول على المشوربات الساخنة. أما العدوى الفيروسية الشديدة التي تصل إلى الجهاز التنفسي السفلي فهي تسبب أعراض أشد حدة ومنها التهاب القصبة الهوائية وضيق التنفس.

الربو

الإصابة بالربو تحدث بدرجة أكبر في مراحل الطفولة المبكرة. وهناك العديد من الأسباب التي تزيد من حدة أعراضه مثل التمارين أو الهواء البارد، ويؤدي ذلك إلى السعال وصعوبة التنفس وتحتاج بعض الحالات إلى تلقي العلاج بشكل فوري.

للمزيد: الربو عند الأطفال وأهم نصائح للتعامل معه

طرق الوقاية من ضيق التنفس

يحتاج الأطفال بشكل عام إلى حمايتهم من الهواء البارد في فصل الشتاء. وبالنسبة للأطفال المصابين بأي مشاكل تنفسية فهم أكثر عرضة لحدوث ضيق التنفس. لذلك فهم يحتاجون إلى المزيد من العناية. لهذا ينصح الأطباء بالقيام بالإجراءات التالية:-

الحماية من البرد

إذا كان هناك ضرورة لخروج الأطفال من المنزل فيجب التأكد من تغطية الأنف والفم بأغطية مناسبة لحمايتهم من دخول الهواء البارد إلى الشعب الهوائية والرئة.

تدفئة المنزل

يمكن أن تساعد تدفئة المنزل بصورة جيدة في حماية الأطفال من الإصابة بضيق التنفس. لكن يجب أيضا أن يكون هناك مصدر لدخول الهواء النظيف. لأن الهواء التراكم يمكن أن يؤدي إلى الحساسية والمزيد من نوبات صعوبة التنفس.

تلقي العلاج المناسب

في حالة إصابة الطفل بأي من الأمراض المزمنة مثل الربو أو الحساسية فيجب أن يحصل على الأدوية في الوقت المناسب لوقايته من احتمالية الإصابة بنوبات صعوبة التنفس نتيجة التعرض للبرد.

الاهتمام بالنظافة

نظافة اليدين ونظافة المنزل تساعد على وقاية الطفل من البكتيريا والفيروسات. كذلك البعد عن الأماكن التي تحتوي على الغبار والأتربة بالإضافة إلى الأماكن المعرضة للدخان ودخان السجائر يحميه من التعرض لمشاكل الحساسية أو ضيق التنفس.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يمكن أن تعالج نوبات ضيق التنفس الخفيفة بطرق بسيطة. لكن هناك بعض الحالات التي ينبغي التدخل الطبي الفوري لعلاجها. لذلك إذا ظهرت على الطفل الأعراض التالية فيجب أخذه إلى الطبيب:-

  • زيادة حدة عدم القدرة على التنفس مع ظهور صوت صفير.
  • استيقاظ الأطفال من النوم نتيجة عدم القدرة على التنفس والحاجة إلى رفع الرأس على أكثر من وسادة.
  • الشعور بضيق التنفس بعد القيام بنشاط خفيف أو حتى أثناء الراحة.

للمزيد: مناعة الرضيع..كيف نساعد على حمايتها وتقويتها في البرد.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button