طفلي

اسباب ظهور الشعر الزائد عند البنات قبل البلوغ

بعض الأطفال يظهر لديهم شعر زائد على أنحاء الجسم منذ الولادة. كذلك يظهر لدى البنات شعر في مناطق مختلفة من الجسم قبل الوصول إلى سن الثامنة. لذلك سوف نتعرف على الأسباب المختلفة لهذه الحالة في سنوات العمر المختلفة.

الشعر الزائد عند الأطفال

في الحالات الشائعة فإن الشعر ينمو خفيفا على الذراعين والساقين والوجه. لكن في الكثير من الأحيان يكون الشعر ملحوظا وثقيلا وخاصة في منطقة العانة أو تحت الإبط. قد لا تكون هذه الحالة مقلقة ولها العديد من الأسباب، وعلى جانب آخر من الممكن أن يتم سحب عينة دم من الطفل من أجل معرفة إذا كانت زيادة نمو شعر الجسم نتيجة لاضطراب هرموني وهي من الحالات التي يمكن علاجها بالأدوية.

شعر الجسم الزائد عند البنات

غالباً ما يبدأ ظهور شعر الجسم الزائد عند البنات قبل البلوغ بعامين. لذلك قد يكون ذلك في العام الثامن أو العام التاسع. وقد تشعر بعض الأمهات بالحيرة نتيجة ظهور الشعر على جسم الفتيات قبل هذا العمر، وهل هذا الامر يدل على خلل هرموني أم أنه من علامات البلوغ المبكر.

وفي أغلب الأحوال فإن هذه الحالة تحدث نتيجة ما يطلق عليه غمد الكرز المبكر الحميد. وهو من المشكلات غير المؤذية للأطفال وتؤدي إلى ظهور الشعر عند البنات في سن السابعة أو الثامنة. قد تصاحب هذه الحالة ظهور رائحة للجسم أو بعض أعراض حب الشباب.

قد يظهر الشعر الكثيف والزائد عند الأطفال في سن مبكرة نتيجة للعديد من العوامل الأخرى ومنها على سبيل المثال متلازمة تكيس المبايض، وهي من الحالات التي تحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك ظهور الشعر بشكل زائد.

اسباب ظهور الشعر الزائد عند الأطفال

هناك عوامل صحية متعددة قد تؤدي إلى ظهور شعر زائد على جسم الأطفال سواء البنات أو الأولاد في عمر مبكرة، ومن هذه المشكلات:-

اقرأي أيضا: أهم أنواع اضطراب الاكل المنتشرة بين الأطفال

تفرز الغدد الكظرية

حيث تقوم الغدد الكظرية بإنتاج مجموعة من الهرمونات قبل سن البلوغ، ويكون جسم الأطفال شديد الحساسية تجاه هذه الهرمونات مما يؤدي إلى ظهور الشعر. لكن لا يوجد حتى الآن سبب محدد لهذه الحالة. كذلك فهي من الحالات الأكثر شيوعا لدى الفتيات.

تضخم الغدة الكظرية الخلقي

وهو نوع من أنواع الاضطرابات الهرمونية التي تصيب الأطفال وهي تحدث نتيجة لعوامل وراثية وتؤدي إلى زيادة هرمون الذكورة لدى البنات.

البلوغ المبكر

وهو يحدث لدى الفتيات قبل سن السابعة حيث يبدأ تضخم الثدي بالإضافة إلى ظهور الشعر.

أورام الغدة الكظرية

وهي من الحالات النادرة للغاية عند الأطفال بالإضافة إلى أورام المبيض أو الخصيتين.

اقرأي أيضا: تسريحات شعر طويل لبنتك في الصيف

هل ممكن التخلص من الشعر الزائد؟

في كل الحالات فإنه لا داعي من القلق من ظهور الشعر الزائد سواء لدى الفتيات أو الأولاد. لكن عند تشخيص الحالة من خلال الطبيب من الممكن أن يصف بعض الأدوية التي لها علاقة بالاضطرابات الهرمونية. لكن لا ينبغي القيام بالتخلص من الشعر سواء من خلال الحلق أو الشمع أو الليزر في هذه المرحلة العمرية نظرا لأن جلد الأطفال يكون حساسا للغاية ومن الممكن أن تصاب بالتهابات أو تهيج.

ظهور الشعر في عانة الرضع

ظهور الشعر في منطقة العانة عند الأطفال الرضع لا يعتبر من الحالات الطبيعية التي يمكن السكوت عنها. لذلك من المهم أن يتم عرض الرضيع على الطبيب لتشخيص الحالة والتعرف على مصادر الخطر المتعلقة بها.

العلاج والدعم للبنات والأولاد في هذه الحالة

إذا كان نمو الشعر المفرط على الجسم عند الفتيات أو الأولاد ناتجا عن المشاكل الهرمونية أو مشاكل الغدة فإنه يتم التعامل معها من خلال الإجراءات الطبية العلاجية ومن خلال الدعم النفسي للطفل. وتشمل الإجراءات العلاجية ما يلي:-

  • استخدام الأدوية الستيرويدية التي تعمل إلى إعادة الهرمونات إلى نشاطها الطبيعي مما يخفف الأعراض.
  • الأدوية التي تعمل على خفض الهرمونات الجنسية لدى الأطفال الذين يمرون بالبلوغ المبكر.

الدعم النفسي

قد يشعر الأطفال بالاختلاف نتيجة زيادة شعر الجسم لديهم عن أقرانهم. لذلك من المهم أن ندعمهم لزيادة الثقة في أنفسهم. وهذا الأمر يعتمد على القيام بما يلي:-

  • إخبار الأطفال بأن هذه التغيرات طبيعية وتحدث للأطفال الأكبر سنا وانها مرتبطة بتغيرات في الجسم لكن أجسامهم تغيرت مبكرا.
  • مساعدة الأطفال على بناء الثقة من خلال دمجهم في الأنشطة والإنجازات التي تساعدهم على ذلك.

للمزيد: اعراض الفشل الكلوي عند الطفل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button