طفلي

ألعاب عربيات الأطفال وفوائدها لتنمية المهارات

ألعاب عربيات الأطفال عنصر أساسي في علبة الألعاب الخاصة بهم بداية من عامهم الأول. وأحيانا نظن أن هذه الألعاب لا قيمة لها ولا تعمل على تنمية المهارات مثل ألعاب الذكاء والتركيب والليجو. لكن في الحقيقة تستطيع هذه الألعاب أن تنمي الكثير من المهارات كما سوف نرى.

كيف تنمي ألعاب العربيات قدرات الطفل؟

بشكل تلقائي يجد الطفل نفسه منجذبا لأخذ ألعاب العربيات من على رفوف الألعاب. إنه يريد أن يحصل على كل الألوان والأحجام، أن يكون لديه مجسم للعربات الصغيرة أو القطارات أو الشاحنات. وبالرغم أن الطفل يجهل مدى فوائد هذه الألعاب إلا أنها مهمة للغاية وخاصة في مراحل الطفولة المبكرة لتنمية المهارات التالية:-

تنمية المهارات الحركية الدقيقة

المهارات الحركية الدقيقة هي الحركات التي تحتاج تنسيق بين عضلات الجسم المختلفة. مثلا التنسيق بين حركة القدم واليدين والعين. وهذا الأمر من الممكن أن يحدث عندما يقوم الطفل باستخدام ألعاب العربيات الخاصة به. إنه من خلالها يستخدم كلتا يديه من أجل حملها ودفعها وسحبها ورفعها. وعندما يقوم بذلك يبدأ الطفل أن يربط بين ما يريد القيام به والحركة الخاصة بذلك.

وبعد أن يتعلم الطفل كيفية تحريك العربيات الصغيرة والتنسيق بين حركته، فإنه يمكن بذلك أن يقوم بمهمات أصعب، مثل مسك القلم، أو استخدام أي من الأدوات الدقيقة.

كذلك فإن العربيات الكبيرة التي يستطيع ركوبها تنمي لديه حس التجربة، إنها تحتاج منه أن يتحرك ويبصر ويخاطر من أجل التعلم، وهي مهمة للغاية في تطوير مهارات الانتباه والتعلم والتجربة.

تنمية مهارات الخيال

حس الخيال عند الأطفال نشط بدرجة كبيرة. وإذا تمكنوا من إيجاد الألعاب المختلفة فإنهم يطورن حسهم الخيالي بشكل سريع. ومن خلال استخدام ألعاب عربيات مختلفة يمكن لهم أن يبنوا السيناريو الخاص بهم. سوف يقيمون المسابقات بينها، وسوف يجعلون واحدة تصل لخط النهاية. 

يمكن لهم أن يسموا العربات بأسماء مختلفة ويضعوا قصص تخيلية لها مرتبطة بأفلام الكرتون التي يشاهدونها. سوف يتحركون معها ويتفاعلون بطريقة تجعل الخيال لديهم في حالة نشاط قوية.

للمزيد: العاب الطبخ للأطفال وتأثيرها على الذكاء والمهارات

تطوير القدرات المعرفية الاستكشاف 

الألعاب مصدر مهم للغاية لتنمية قدرة الطفل على الاستكشاف، إنهم يطورون هذه المهارة من خلال قدرتهم على الخيال. ومن خلال ألعاب العربيات يكتشف الطفل العديد من التفاصيل، مثل أن العربة والحدة تسير من خلال العجلات، يمكن في حالة ركوب ألعاب العربيات الكبيرة أن يتعلموا قواعد الطريق وكيفية التحكم في حركة السيارة. كذلك يتمكنون من التعرف على أجزاء السيارة المختلفة ومن الوقت يتعلمون بعض القواعد الميكانية الخاصة بها، مثل ضرورة وجود موتور من أجل الحركة.

مدخل لفهم العلوم الرياضية

في مرحلة متقدمة من الطفولة يمكن أن تكون هذه الألعاب مصدر مهم لتعرف الطفل على الكثير من القواعد العلمية. مثل الحركة والميكانيا والفيزياء. قد يظهر ذلك واضحا بعد ان يبدأ الأطفال دراسة العلوم الرياضية، سوف يكون لديهم معرفة جيدة من خلال رصيدهم الطويل مع هذه الألعاب.

مهارات التواصل واللغة

الوقت الذي يقضيه الطفل مع هذه الألعاب يمكن أن يكون فترة جيدة للغاية لكي يتعلم الكثير من التفاعلات الاجتماعية مع الأخرين. ويمكن أيضا أن يحدث ذلك بصورة أكبر في حالة لعب مجموعة من الأطفال بهذه الألعاب. يمكن أن نشجع الأطفال على شرح ما يقومون به خلال اللعب والتعبير عن الحركة ووصفها، مثل “توقف، انطلق، قم بتزويد السرعة”.

قد يبدأ الأطفال الأكبر سنا في محاكاة البيئة من حولهم خلال ركوب السيارات، وسوف يساعد ذلك على مراقبة تصرفاتهم وتقويمها بطريقة إيجابية.

للمزيد: ما هي أفضل لعب اطفال في عمر سنة؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button