صحة

اسباب الصداع المستمر وعدم تأثير المسكنات

اسباب الصداع المستمر أو المتكرر متتعددة. والصداع بشكل عام يمكن أن يحدث على فترات مختلفة وغير منتظمة. لكن بعض الأشخاص يعانوا من ألم الرأس لأيام متتالية. على جانب آخر قد يصاب البعض بصداع يومي شديد. لذلك اليوم سوف نتعرف على مجموعة من الجوانب المهمة الخاصة بهذه المشكلة.

اسباب الصداع المستمر

بشكل عام معظم أنواع الصداع لا تدل على وجود مشكلة، بل يكون ناتج عن بعض العوامل المختلفة. ويعتبر التوتر من اهم اسباب الصداع المستمر الشائعة حاليا. ويمكن أن يذهب الصداع من تلقاء نفسه أو يحتاج في بعض الأحيان إلى مسكنات بسيطة، لكن هذا لا يمنع أن هناك أنواع لا تستجيب للمسكنات. وفي كل الأحوال فإن الطبيب يستطيع من خلال الفحص تحديد السبب الأساسي للصداع المستمر. وقد يكون ناتجا عن ما يلي:

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية من أكثر اسباب الصداع المستمر الشائعة. وعندما يكون لديك في التهاب في الجيوب الأنفية فعادة ما سوف يتركز الصداع في منطقة الخد والجبهة والجزء العلوي من الأنف. يصاحب الصداع عادة إفرازات لها لون أصفر أوخضر بجانب سيلان الأنف.

للمزيد: وصفات منزلية لتخفيف حساسية الجيوب الأنفية في الصيف

النيكوتين

النيكوتين هو المادة الأساسية المكونة للتبغ. ويمكن أن يصاب الأشخاص المدخنون أو الموجودين في بيئة ممتلئة بدخان التبغ إلى هذا النوع من الصداع المستمر. كذلك يمكن أن يؤدي التوقف عن التدخين إلى حدوث الصداع كعرض من أعراض الانسحاب.

المشاكل الهرمونية

تتعرض النساء إلى الصداع المتكرر أو الذي يستمر لعدة أيام نتيجة تغير الهرمونات. ويحدث ذلك في فترات عمرية مختلفة. مثلا قد يحدث صداع مستمر في مرحلة انقطاع الطمث. وقد تعاني بعض السيدات من الصداع النصفي الذي يحدث خلال أول 3 أيام من الدورة الشهرية. كذلك يمكن أن يحدث صداع يستمر لعدة أيام في فترة التبويض. بالإضافة إلى الصداع الذي يحدث نتيجة تغير هرمونات الحمل.

للمزيد: الصداع في الحمل.. ما هي أسبابه والطرق الطبيعية لعلاجه؟

صداع العمود الفقري

إذا كان هناك مشكلة أو ألم في العمود الفقري فهناك احتمالية كبيرة للإصابة بالصداع المستمر والمتكرر. ويحدث ذلك نتيجة لتسرب السائل الدماغي الشوكي عبر الأعصاب، وفي هذه الحالة تنخفض نسبة السائل في منطقة الدماغ فيؤدي إلى تمدد العضلات والأعصاب التي تعمل على دعم المخ وبالتالي الشعور بألم الرأس.

الجفاف

هل تشرب نسبة كافية من الماء والسوائل؟ إذا كانت الإجابة بلا فهذا يعني أن حدوث الصداع المستمر قد يكون ناتجا عن التعرض للجفاف. وهناك أعراض مختلفة للجفاف ومنها جفاف الفم والعطش والشعور بالدوخة. وفي هذه الحالة ينصح بتناول كميات مناسبة من السوائل المختلفة بالإضافة إلى عدم التواجد في أماكن جافة.

الصداع النصفي

الصداع النصفي عرض يمكن أن يتكرر خلال الشهر ثلاث أو أربعة مرات. كما أنه يمكن أن يستمر بمعدل 3 ساعات يوميا في 3 أو 4 أيام متواصلة. ويحدث هذا النوع من الصداع نتيجة لعوامل متعددة. أما أعراضه فهي عادة ما تكون حساسية للرؤية والصوت واضطراب في المعدة والبطن وشعور بالقيء والغثيان.

المشاكل الغذائية

إذا كان هناك فترات طويلة بين تناول الوجبات بالإضافة إلى عدم الحصول على طعام كافي فيمكن أن تصاب بالصداع بدرجة كبيرة. حيث أن الجسم يكون في حاجة إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند فقدها من الجسم.

التمارين 

بعض أنواع التمارين وخاصة التي يتم التركيز فيها على عضلات الرقبة والرأس قد تكون واحدة من اسباب الصداع المستمر خلال 48 ساعة ساعة. لأن العضلات في هذه الأماكن تحتاج إلى المزيد من الدماء وبالتالي تتضخم الأوعية الدموية فيها مما يؤدي إلى الشعور بالألم. وهذا يحدث أيضا عند ممارسة الجنس سواء كان قبل أو بعد.

هل الصداع اليومي طبيعي؟

يمكن أن يحدث الصداع بشكل متكرر. لكن الصداع اليومي لا يعتبر من الأمور الطبيعية وقد يدل على وجود مشكلة مزمنة. ويتم تحديد الإصابة بالصداع اليومي في حالة الشعور بالألم بشكل يومي لمدة أسبوعين متواصلين أو أكثر. أو لمدة شهر أو أكثر. وهناك أنواع مختلفة من الصداع الذي يحدث لأسباب مزمنة ومنها:-

الصداع النصفي المزمن

وهو يحدث غالبا في جانب واحد من جوانب الرأس. وفي أغلب الأحوال يصاحبه قيء وغثيان وحساسية للأضواء والأصوات. وهي يستمر لفترة طويلة كما وضحنا من قبل.

الصداع اليومي المستمر

وهو يحدث بشكل مفاجئ وخاصة للأشخاص الذين لم يعانوا مع مشاكل الصداع من قبل. وهو يكون على جانبي الرأس ويسبب ضغط وألم شديد.

صداع بسبب Hemicrania Continua

وهو من أشد انواع الصداع التي يمكن أن تستمر لفترة طويلة دون راحة. وتصاحبه مشكلات أخرى مثل تدلي الجفن، وسيلان الأنف، واحمرار العين. ويتم علاج هذا النوع من الصداع عن طريق مضادات الالتهاب.

صداع التوتر المزمن

في هذه الحالة يكون الألم من خفيف إلى متوسط ويمكن أن يتوزع على جانبي الرأس. ويمكن أن يؤدي إلى أعراض شبيهه بالضغط أو الشد.

للمزيد: 3 من أكثر انواع الصداع شيوعا واعراضها

كيفية التعامل مع عدم استجابة الصداع للمسكنات

لأن أسباب الصداع متعددة ويمكن أن يتجمع أكثر من سبب فربما تفشل بعض المسكنات في التخلص من الألم. قد يكون هناك بعض العوامل المساعدة لتقليل حدة الصداع منها:-

  • شرب الكثير من الماء لتقليل الجفاف.
  • الراحة وعدم التعرض للضوضاء أو دخان السجائر.
  • الحصول على قدر كافي من النوم والطعام.
  • الابتعاد عن الأطعمة المغلفة والتي تحتوي على مكسبات طعم ومواد حافظة.

في حالة عدم الاستجابة لكل هذه المحاولات فلابد من الذهاب إلى الطبيب. ويفضل أن يكون الطبيب متخصص في مشاكل الأعصاب حيث أنه يكون على دراية أكبر بالأسباب المتعددة للصداع ويمكن أن يصل إلى التشخيص أفضل من الأطباء الآخرين.

للمزيد: اسباب الصداع النصفي عند الأطفال والعلاج.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button