صحة

أطعمة ومشروبات مهمة لـ علاج الانتفاخ

الانتفاخ مشكلة شائعة لدى الكثير من الأشخاص وقد تكون مشكلة عارضة أو مشكلة مزمنة ناتجة عن وجود مرض ما. لكن في حالة ما إذا كان الانتفاخ يحدث نتيجة دخول الهواء الزائد إلى البطن أو تناول بعض الأطعمة فإن هناك طرق طبيعية للحد منه. كذلك هناك قائمة طويلة تساعدك على علاج الانتفاخ بسهولة والتخلص من هذا الإزعاج.

كيف يحدث الانتفاخ؟

الانتفاخ هو نوع من الاضطرابات التي تحدث للجهاز الهضمي وتسبب ضغط وتوتر في البطن. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك منها نوعية الطعام وخاصة تلك التي تحتوي على الفراكتوز والسكريات. كذلك الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز بالإضافة إلى أنواع معينة من الخضروات. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك الكثير من الأمراض المعوية التي تؤدي إلى انتفاخ البطن وظهور وأعراضه بشكل مزعج للغاية.

أطعمة تساعد على علاج الانتفاخ

من حسن الحظ أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على علاج الانتفاخ والتخلص منه. والقائمة تضم ما يلي:-

الخيار

يعتبر الخيار من الأطعمة المهمة جداً لعلاج الانتفاخ ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء. كذلك هو يساعد على التخلص من الانتفاخ الذي يحدث نتيجة نقص السوائل.

الموز

يحتوي الموز على الألياف بصورة كبيرة. كذلك يحتوي على البوتاسيوم وهو من العناصر التي تحافظ على توزان السوائل في الجسم.

الشوفان

الشوفان يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي طلق عليها بيتا جلوكان، لذا فإن تناول طبق من الشوفان يساعد بشكل كبير على التخلص من المشكلة.

الأناناس

بالإضافة إلى فيتامين سي والمنغنيز فإن الأناناس يحتوي على البروميلين وهو من الأنزيمات التي تساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحي.

الكرفس

الكرفس يحتوي على نسبة كبيرة من الماء كذلك فإن له خصائص مدرة للبول لذلك فإن إضافته للسلطة تساعد على الوقاية من الانتفاخ بدرجة كبيرة.

الزبادي

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد للغاية.

البطيخ

شريحتين من البطيخ تساعد بدرجة كبيرة على العلاج وذلك لمخزونه الكبير من الماء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو من المواد المضادة للأكسدة. كذلك فهي تحتوي على المواد المضادة للالتهابات وإلتي تعمل على التخلص من انتفاخ البطن.

مشوربات لعلاج الانتفاخ

هناك الكثير من المشروبات والأعشاب التي تساعد ايضا على التخلص بشكل نهائي من الانتفاخ، وأفضل هذه المشروبات هي:-

النعناع

يحتوي النعناع على مادة الفلافونويد، وهذه المادة تعمل على تقليل نشاط بعض خلايا الجهاز المناعي التي تسبب الانتفاخ. ومن الممكن شرب شاي النعناع أو وضع أوراقه على الأكلات المختلفة.

الزنجبيل

يلعب الزنجبيل دور مهم للغاية في تهدئة اضطرابات المعدة بشكل عام والتخفيف من الالتهاب.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين وهو من المواد التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي. كذلك فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

للمزيد: اسباب انتفاخ البطن وأسهل طرق للتخلص منه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button