طفلي

8 أشياء تسبب كوارث لو كانت قريبة من طفلك..تخلصي منها

عملية تأمين الطفل قبل مرحلة الحبو أو المشي من الممكن التحكم بها. كل ما علينا فعله هو وضعه على مكان مستوي ووضع مساند من حوله. لكن مع بداية الزحف أو الحركة فعلينا أن نتوقع الكثير من المفاجآت. لذلك هناك مجموعة أشياء تسبب كوارث كبيرة عليك أن تتخلصي منها أو تبعديها عن متناول طفلك الفضولي.

أشياء تسبب كوارث للطفل احذري منها

مرحلة الحبو أو بداية المشي هي مرحلة يحاول فيها الطفل إشباع فضوله نحو العالم. لذلك سوف تبدأ يده في لمس أي شيء يقف في طريقه. هو يريد أن يعرف ماهية العالم وهذا حق له. لكن قد يكون الثمن غالياً إذا لم تكون على حذر تام من كل الأشياء المحيطة بطفلك. لذا إليك قايمة بأهم أشياء تسبب كوراث كبيرة عليك أن تبعديها تماماً عن الطفل.

النيكوتين السائل

إذا كان في المنزل شخص مدخن ويستخدم النيكوتين السائل فهذا من أكبر مصادر الخطر على الطفل. ذلك لأن رائحة هذه الأنواع من النيكوتين يكون لها نكهة قد تغري الطفل بتجربتها. وإذا قام بابتلاعها في من المواد السامة والقاتلة. لذا لابد من وضعها في خزانة مغلقة جيداً بعد استخدامها مباشرة.

لعبة  Fidget spinner

لعبة Fidget spinner هي واحدة من الألعاب التي يكون لها 3 أطراف تدور حول بعضها. من الممكن أن تكون ضمن ألعاب الأطفال الأكبر سناً. اللعبة في حد ذاتها لها حجم كبير لا يُمكن الطفل من ابتلاعها. لكن تحتوي على بعض الأجزاء التي يمكن تفكيكها بسهولة لذلك تعتبر من أهم مصادر حوادث الاختناق.

الأدوية بكل أنواعها

لسنا في حاجة إلى التحذير من تواجد الأدوية في مكان يسهل على الطفل الوصول إليه. هناك الكثير من الأطفال حول العالم يتعرضون لمشاكل كبيرة نتيجة تناول الأدوية دون دراية من الأم أو الأب. لذلك ضعي الأدوية بعد الاستخدام مباشرة في خزانة مغلقة وبعيدة.

البطاريات الصغيرة

هناك بعض البطاريات صغيرة الحجم ولها شكل مستدير. هذه البطاريات قد تكون داخل الألعاب أو الأدوات المحيطة للطفل. لكن من الممكن أن يقوم الطفل بتفكيك هذه الأدوات وابتلاع البطاريات. لذلك تأكدي أنه لا يوجد هذا النوع منها في لعب الطفل أو الأشياء التي يستطيع الوصول لها.

قطع البلاستيك الصغيرة

البيت يحتوي على الكثير من التفصيل، قد توجد بعض أغطية الزجاجات المنتشرة دون أن نراها. كذلك بنس الشعر أو الدبابيس العادية أو الخاصة بالورق. كذلك الأزرار أو البرايات والممحاة او أغطية الأقلام. كل هذه الأشياء تسبب كوراث إذا كانت موجودة في المكان الذي يوجد الطفل به. لذلك احرصي على كنس الأرض وتنظيفها أول بأول للتخلص من هذه الأشياء. قد تكون هذه العملية مرهقة لكنها تمنع خطر أكيد.

مساحيق التنظيف

في العادة تقومين بوضع مساحيق التنظيف في الركن السفلي من أدراج المطبخ. لكن بمجرد أن يبدأ طفلك الزحف قومي بوضعها في الرف العلوي. لأن الطفل من الممكن أن يبدأ الزحف إلى هذه الأماكن بسهولة وأول شيء سوف يقوم بتجربته هو طعم هذه المساحيق.

الألعاب التي تحتوي على كرات صغيرة

كثير من ألعاب الأطفال تحتوي على كرات صغيرة داخل علبة أو قطع مغلقة. لكن الطفل يستطيع أن يقوم بكسرها بسهولة. هو وحده الذي يعرف كيف يقوم بذلك. لذلك إذا كانت هذه الألعاب معه فلا تقومي من أمامه حتى ينهي اللعب بها ثم تأكدي أنك سوف تنقلينها إلى مكان آمن تماماً.

محتويات الأدراج السفلية

في مرحلة الزحف أو المشي سوف تكون الأدراج السفلية هدف أساسي للطفل. لذلك اتركيها فارغة أو على الأقل تأكدي أنها خالية من أي من مصادر الخطر.

للمزيد: بيت صديق للطفل..ازاي توفري الحماية ضد الشقاوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى