طفلي

قبل ما تخلي بنتك تستخدم المانيكير اعرفي أهم مخاطره

في مرحلة الطفولة المبكرة ترغب الكثير من الفتيات الصغيرات في تقليد أمهاتهم. لذلك لا تتعجبي حين تجدين طفلتك الصغيرة تحصل على علبة المانيكير الخاصة بك وتستخدمها لطلاء أظافرها. وقد تجدين نفسك تحبين أن تساعديها في القيام بذلك. لكن في البداية لابد أن تتعرفي على بعض المخاطر التي يجب تجنبها.

خطورة استخدام المانيكير للأطفال

بالرغم أن أحياناً وضع المانيكير على أصابع الفتيات الصغيرات يجعل شكلها محبباً للغاية إلا أن هناك العديد من المخاطر التي من الممكن التعرض لها خلال المراحل العمرية المبكرة. ذلك لأن معظم أنواع طلاء الأظافر تحتوي على درجة عالية من السمية. لذا فإن التعرض لها بشكل كثير ومتكرر له مخاطر كثيرة. وأكثر المواد خطورة هي:-

  • مادة التولوين. وهي من المواد الخطيرة إذا تم التعرض لها بشكل متكرر. فهي تؤدي إلى مشاكل في الكبد وكذلك الرئتين والجهاز التنفسي والجهاز العصبي.
  • الفورمالديهايد، وهي من المواد الخطيرة والتي تدخل في تصنيع أنواع كثيرة من المانيكير. ويكمن خطر التعرض لها أنها تزيد مشاكل الجهاز التنفسي وتزيد من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • فوسفات ثلاثي الفينيل، وهي للأسف من المواد التي توجد في الكثير من أفضل ماركات المانيكير. ويكمن خطر هذه المادة إلى أنها تعطل عمل الغدد الصماء.
  • الفثالات، وهي تلعب أيضاً في تقليل إفرازات الغدد الصماء، كما أنها تزيد من مخاطر الحساسية.

لماذا لا ننصح باستخدام الأطفال للمانيكير؟

نظراً لأن العديد من انواع طلاء الأظافر تحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي قمنا بذكرها فهي تعرض الأطفال للكثير من المشكلات. لذلك فإن إبعادها عن الطفل يقلل من فرص تعرضهم لما يلي:-

  • التهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • جفاف الجلد والتقشير.
  • ترسب الأصباغ على مينا الأظافر وبتالي تغيير اللون الطبيعي.
  • التهاب الجلد الناتج عن استخدام مزيل الطلاء.

اقرأي أيضا: قص أظافر الطفل والعناية بها منذ الولادة

عوامل الخطورة

حتى الآن فإن الدراسات التي تدعم خطورة وضع المانيكير للأطفال تحتاج إلى الكثير من الأدلة والبراهين للتأكد من التأثير السلبي له او أنه يسبب بشكل قاطع نتيجة استخدامه على الأظافر. لكن ما يجدر الإشارة إليه أن الأطفال يقومون بوضع أيديهم في فمهم ومن الصعب أن نمنعهم من القيام بذلك. وهذا يزيد من خطر ابتلاع المانيكير وبالتالي زيادة عوامل الخطورة الخاصة به.

استخدام طلاء الأظافر على فترات متباعدة

على جانب آخر فمن الممكن استخدام طلاء الأظافر لكن ليس بشكل متكرر. حيث من الممكن أن نجعل الأطفال يقومون بتجربته على فترات متباعدة أو خلال بعض المناسبات.

استخدام مزيل الطلاء

ينصح الخبراء بضرورة عدم استخدام الملمعات أو طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون للأطفال. لأنها تحتوي على مكونات سامة مثل الأكريلات والهيدروكينون ميثيل إيثر (ميكينول). بالإضافة إلى أن مادة مثل الأسيتون تعتبر من المواد القاسية تماماً على أظافر الطفل.

نصائح مهمة عند استخدام طلاء الأظافر للأطفال

إذا أردت أن تخضعي لإرادة فتاتك لبعض الوقت، فهناك بعض الأمور المهمة التي تقلل من تعرضها لخطورة استخدام المانيكير. لذلك من المهم أن تراعي ما يلي:-

  • تأكدي أن الطلاء خالي من المواد السامة وآمن تماما من خلال قراءة مكوناته على العبوة.
  • لا تسمحي لطفلتك بأن تقوم هي برسم أصابعها دون علمك.
  • ضعي كمية قليلة جداً من الطلاء على أصابع طفلتك، ومن الأفضل اختيار الطلاء الذي يحتوي على مكونات مائية. ذلك لأنه مناسب للأطفال ولا يحتوي على الكثير من المواد الخطيرة.
  • احرصي على عدم وضع ابنتك ليدها في فمها إذا كانت تحتوي على الطلاء حتى لا تقوم بابتلاعه.
  • الابتعاد عن مزيل الطلاء الذي يحتوي على الآسيتون لأنه يسبب حساسية الجلد والتهيج.

للمزيد: الطفل الشقي وأهم 5 قواعد للتعامل معه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button