طفلي

تسريع التسنين عند الأطفال..ما الذي يجب معرفته؟

ظهور الأسنان لدى الرضع يبدأ في الشهور الأولى. قد يظهر مبكراً لدى البعض ويتأخر لدى البعض. والتسنين بشكل عام علامة من علامات النمو والمرحلة الخاصة به تحتاج إلى تركيز الأم بشكل دقيق. وتفكر الأمهات في تسريع التسنين عند الأطفال لكن من المهم أن نفهم هذا الأمر على عدة أصعدة مهمة.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يتراوح ظهور الأسنان عند الأطفال ما بين الشهر الرابع وحتى نهاية العام الأول. وقد يتأخر بعض الأطفال عن ذلك نتيجة لعدة عوامل. لكن من الممكن أن نقول أن أغلب الأطفال يبدأون هذه المرحلة بداية من الشهر السادس. لكن الأهم من وقت التسنين هو أن تكون الأعراض المرتبطة به طبيعية تماماً ولا يوجد بها أي شيء يدل على وجود مشكلة كبيرة.

هل يمكن تسريع التسنين عند الأطفال؟

تسريع التسنين

حتى نضع كلمة تسريع التسنين عند الأطفال في نصابها الصحيح لابد أن نوضح أمراً مهماً. وهو أن نمو الأسنان يعتمد على مجموعة من العوامل الصحية لدى الجسم. لذلك قد يتأخر التسنين نتيجة لهذه العوامل. ومنها على سبيل المثال:-

  • النظام الغذائي للطفل. حيث من الممكن أن لا يحصل الطفل على الغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم والفسفور وهما من أهم العناصر لبناء العظام والأسنان. وقد تكون المشكلة في لبن الأم.
  • وجود مشاكل وراثية تعمل على تأخر ظهور الأسنان.
  • مشاكل الغدة الدرقية. ذلك لأن الغدة تؤثر على الكثير من وظائف الجسم ومنها ظهور الأسنان.
  • تناول الطفل لأي من الأدوية التي تؤدي إلى تأخير التسنين.
  • إصابة الطفل بأي من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى التأثير على ظهور الأسنان وتأخيرها.

هنا نجد أن تسريع التسنين عند الأطفال يعتمد على تقديم الرعاية الصحية الكاملة للطفل. لذا من المهم جداً في حالة وجود نقص في العناصر الغذائية أن يحصل الطفل على الفيتامينات التي يحتاجها من خلال استشارة الطبيب المختص. أما إذا كانت العوامل الوراثية أو الأمراض أو الأدوية هي التي تؤثر في سرعة التسنين فمن المهم أن يحصل الطفل على العلاج الطبي اللازم لهذه الحالات.

ما هي أعراض التسنين غير الطبيعية؟

هناك مجموعة من الأعراض المعروفة المرتبطة بالتسنين. منها نوبات البكاء المتكررة والارتفاع في درجة الحرارة بشكل طفيف مع قيام الطفل بالضغط على منطقة اللثة وسليان اللعاب من الأنف. كذلك الحالة المزاجية السيئة للطفل. لكن في نفس الوقت هناك مجموعة من الأعراض المصاحبة لما سبق قد تدل على أن الطفل يعاني من مشكلة تحتاج إلى التدخل الطبي الفوري. منها على سبيل المثال:-

  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ وشديد دون استجابة للعلاج ولوقت طويل.
  • وجود صديد في الفم مع تورم ظاهر في الوجه.
  • إصابة اللثة بالنزيف.
  • وجود أعراض الاحتقان والسعال مصاحبة لأعراض التسنين.

هل تأخر ظهور الأسنان له خطورة؟

كما ضحنا مراراً أن هناك تفاوت في وقت بداية التسنين عند الأطفال. لكن تأخر التسنين لفترة طويلة له العديد من المشكلات والمخاطر ومنها:-

  • عدم استطاعة الطفل الحصول على الطعام الصلب وهذا يؤثر على حالته الصحية بشكل عام.
  • تأخر ظهور الأسنان يؤدي إلى حدوث ما يطلق عليه تقلص الفك أي حدوث تغيير في شكل الفك مما يؤدي إلى التشوه.
  • تأخر ظهور الأسنان اللبنية يعمل على خروج الأسنان الأساسية بشكل غير طبيعي.

رعاية الأسنان وقت التسنين

للأسف كثير من الأشخاص يعتقدون أن العناية بالأسنان تبدأ في مرحلة متأخرة قليلا. لكن العكس هو الصحيح. فمع ظهور الأسنان سوف تحتاجين إلى العناية الفائقة بها. في البداية لابد من تنظيفها باستخدام قماشة معقمة ومبللة مرتين في اليوم لإزالة أي آثار من عليها خاصة إذا كان الطفل يرضع لبن الأم. بعد ذلك من الممكن استخدام فرشاة الأسنان المخصصة للرضع للتنظيف.

للمزيد: هل استخدام جل التسنين آمن؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button