اشتري ايه ومنين

احتياجات البيبي (2).. لنوم هادئ وبشرة ناعمة؟

مستلزمات الاستحمام والنوم

تكلمنا في مقالنا السابق عن احتياجات البيبي فيما يخص الملابس والرضاعة الطبيعية. لكن ليت الأمر يتوقف عند ذلك، فما زالت قائمة مستلزمات ضيفنا الجميل طويلة وممتلئة. فما زلنا أمام رحلة توفير نوم هادئ وآمن له، وكذلك الاستحمام والعناية بالبشرة فإنهم يحتاجون إلى رعاية من نوع خاص. لهذا في مقالنا اليوم سوف نتعرف على قائمة احتياجات البيبي الخاصة بمستلزمات النوم ورعاية البشرة والشعر.

ما هي احتياجات البيبي لبشرة ناعمة؟

كريم الطفح الجلدي

نعرف أن في هذه المرحلة العمرية تكون بشرة الطفل حساسة جداً ومعرضة للكثير من الالتهابات. وأشهر أنواع الالتهابات هي طفح الحفاضة والذي يحدث نتيجة ارتداء الحفاضات لوقت طويل. لذلك فإن وجود كريم الطفح الجلدي يعتبر أهم أولوية في القائمة. تأكدي أن الكريم الذي سوف تحصلين عليه صحي تماماً وخالي من أي مواد كيميائية. كذلك لابد أن يحتوي على مواد طبيعية مرطبة.

إذا كان الطفل يعاني من أي نوع من الحساسية تجاه الكريم فلابد من الحصول على استشارة الطبيب لوصف أفضل نوع له. ولابد أن تراعي أن ترك الالتهاب دون معالجة له آثار سلبية كبيرة.

اقرأي أيضاً: 4 من أهم أسباب الطفح الجلدي لدى الأطفال في الصيف

بشرة الطفل
أهمية العناية ببشرة الطفل

المناديل المبللة

تعتبر المناديل المبللة من المنتجات الضرورية لتنظيف بشرة الطفل بعد تغيير الحفاضة. ولكن الكثير من الأطباء ينصحون بعدم استخدامها في الشهر الأول من عمر الطفل. وفي كل الأحوال فإن ليس كل المناديل المبللة صالحة للاستخدام، إذا أردت الحصول على نوع منها فتأكدي من التالي:-

  • يجب أن لا تحتوي على أي من المواد الكيميائية أو الكحول.
  • لا تستخدمي المناديل التي تحتوي على معطرات.
  • من الأفضل أن تقرأي المكونات التي تدخل في تركيبها قبل استخدامها.

لمعرفة المزيد عن المناديل المبللة: كيف تشتري المناديل المبللة التي لا تؤذي بشرة الطفل؟

شامبو وشاور الاستحمام من احتياجات البيبي

ضمي إلى قائمتك مجموعة صحية من شامبو وشاور الاستحمام. وعندما تقومين باختيار أي منتج متعلق برعاية البشرة فهناك قواعد أساسية لابد أن تحرصي عليها. أن يكون خالي من المواد الضارة مثل السلفات أو البارابين وكذلك المواد المعطرة. واختيار الأنواع التي تحتوي على المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو مادة البانثينول.

قبل أن تقومي بشراء مجموعة كاملة أو أنواع كبيرة الحجم، من الممكن أن تجربي منتج واحد وتحصلي على أقل كمية منه. بعد أن تتأكدي أنها لو تؤدي إلى آثار جانبية من الممكن أن تقومي باستخدامها بشكل أكبر والحصول على نفس النوعية من المنتجات.

حوض الاستحمام

في كثير من الأحيان سوف يسهل عليك حوض الاستحمام المهمة. ومن الأفضل أن تبحثي عن الأنواع المزودة بحامل للطفل فهي تعتبر الأكثر أماناً له. ضعي في اعتبارك أن الطفل في هذه المرحلة ينمو بشكل سريع لذا نفضل أن تختاري الأنواع التي بها إمكانية لتعديل الحجم.

احتياجات البيبي للنوم

ينام الرضيع بشكل فوضوي في أيامه الأولى، نريد أن نخبرك سراً – هذه الفوضى سوف تنتقل إلى نومك أيضاً- لكن في كل الأحوال لابد من توفير مكان آمن لنوم الطفل.

في أول شهرين سوف ينام الطفل بجانبك، بعد ذلك من الأفضل أن تقومي بتجهيز مكان مخصص له، وهذا سوف يحتاج إلى التالي:-

نوم الرضع
ساعدي طفلك على النوم الهادئ

مرتبة وسرير للطفل

عند شراء المهد أو السرير للأطفال فأول عنصر لابد من التأكد منه هو الأمان. عندما نفضل الشكل أو السعر على جودة وأمان المهد فهذا يعرض الطفل لمشكلات كثيرة. لذلك لابد من الحصول على المهد الذي يكون له قوائم قوية وغير معرض للسقوط. كذلك إذا كان يحتوي على فتحات لابد أن تكون ضيقة للغاية حتى لا يقوم الطفل بإدخال رأسه فيها عندما يبدأ في الحركة. أما المراتب فابحثي عن الأنواع الثابتة وتأكدي من أن الملاءات مثبتة عليها جيداً.

الملاءات والبطانيات

ثاني عنصر في القائمة هو ذلك الخاص بالملاءات والبطانيات. بالنسبة للبطانية فلابد أن تكون من الأنواع الخفيفة القابلة للتنفس. ومن الأفضل لا يكون أي منهم يحتوي على أنسجة صناعية. كذلك احرصي على وجود واقيات المراتب أو الملاءات سريعة الجفاف، حيث أنها تضمن بقاء الطفل جافاً لأطول وقت ممكن.

ناموسية الأطفال

هناك أمور يصعب السيطرة عليها مثل وجود البعوض في غرفة الطفل. لذلك الحصول على ناموسية جيدة أفضل من استخدام المبيدات الحشرية الطاردة للناموس والتي يكون لها أثر سيء على صحة مولودنا.

إذاً كانت هذه أهم احتياجات البيبي للبشرة والنوم. القائمة لم تنتهي بعد لكن دعونا نتعرف عليها في المقال التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى