صحة

إرشادات لتهدئة حكة الحلمة خلال الحمل

حكة الحلمة خلال الحمل من الأمور التي لا تدعو للقلق، حيث أنها نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال مراحل الحمل المختلفة. إلا عندما تصاحبها بعض الأعراض وفي هذه الحالة سوف ينبغي التحدث مع الطبيب.

أسباب حكة الحلمة خلال الحمل

هناك أسباب متعددة تجعل المرأة الحامل تشعر بحكة الحلمة، في أوقات مختلفة. ويحدث ذلك نتيجة للعوامل التالية:-

التغيرات الهرمونية

تزيد حكة الحلمة خاصة في الشهور الأخيرة ومع اقتراب موعد الولادة ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في هذا التوقيت. وهي شائعة جدا في هذا التوقيت إلا إذا كان هناك حالة صحية تؤدي إلى هذه الحالة.

شد الجلد

يمكن أن تحدث الحكة أيضا نتيجة لشد الجلد. ذلك لأن جسمك خلال الحمل يبدأ في اكتساب زيادة في الوزن، وبالتالي يبدأ الجلد في التمدد من أجل استيعاب زيادة الوزن. ويحدث هذا في مناطق مثل الثدي والبطن والمعددة، ويمكن أن تظهر علامات التمدد بصور مختلفة. ويمكن أن يصاحب عملية تمدد الجلد شعور بالحكة.

الإكزيما

الإكزيما من الحالات الجلدية التي يمكن أن تصاب بها الحامل خلال المراحل المختلفة للحمل. وعادة ما يصاحبها مجموعة من الأعراض مثل الجلد الجاف والبقع الحمراء ووجود نتوءات صغيرة على الجلد.

حكة الحمل

حكة الحمل هي حالة يمكن أن تصيب الحامل نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع التغيرات المختلفة التي يحدثها الحمل. وقد يسبب هذا الحكة في أجزاء مختلفة من الجسم.

كيفية تخفيف حكة الحلمة 

إذا لم تكن حكة الحلمة ناتجة عن مشكلات جلدية مثل الإكزيما أو أي مشكلة صحية أخرى، فإن هناك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التعامل مع الحالة وتخفيف هذا الشعور. ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:-

استخدام المرطبات

يمكن أن تستخدمي الكريمات المرطبة التي تحتوي على المرطبات الطبيعية والمغذية. مثال عليها تلك التي تحتوي على فيتامين E، وكذلك زبدة الكاكاو والصبار واللانولين أو الفازلين، يمكنك أيضا استخدام غسول الكلامين فهو جيد للتعامل مع حكة الجلد. يمكنك أيضا استخدام لوشن مرطب على الحلمة لتخفيف شعور الحكة.

الملابس الواسعة

الملابس لها دور رئيسي في تخفيف الشعور بالحكة. لذلك من الأفضل أن تختاري الملابس الواسعة والفضفاضة بالإضافة إلى الملابس القطنية، نظرا لأنها لا تؤدي إلى حبس العرق على الجلد بالإضافة إلى الملابس الواسعة. كذلك يمكنك أيضا ارتداء حمالة صدر مناسبة للحمل تكون مصنوعة من مواد قطنية وغير ضيقة. ويوصى دائما تجنب الملابس الداخلية المصنوعة من مواد تزيد من حرارة الجسم مثل البوليستر.

تجنب المهيجات

من المهم أن تستخدمي عند الاستحمام اللوشن أو الصابون الذين لا يحتوا على أي مواد قاسية، بل من الافضل أن تختاري الأنواع التي تحتوي على مواد خفيفة ومرطبة بالإضافة إلى تجنب الأنواع التي تحتوي على عطور أو كحول لانها تسبب المزيد من التهيج.

تجنب الماء الساخن

يفضل تجنب الماء الساخن خلال الاستحمام لأنه يؤدي إلى فقد البشرة للعناصر المرطبة الموجودة بها وبالتالي تتعرض لحدوث الحكة، ويفضل الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر. كذلك لا يجب التعرض للماء لأكثر من 5 دقائق لأن ذلك يزيد من جفاف الجلد.

استخدام القماش المبلل

يمكن استخدام قماشة أو ضمادة مبللة بالماء الفاتر ووضعها على الحلمة في حالة التهيج. يمكن من خلال القيام بذلك أن تخف الحكة بدرجة كبيرة.

للمزيد: 6 طرق طبيعية للوقاية من التهاب الحلمة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى