لايفستايل

مضاعفات تحدث نتيجة النوم لساعات قليلة

إذا كنت تعتبرين أن النوم جزء خاص من الروتين الترفيهي في يومك فأنت في حاجة لتغيير وجهة نظرك. ذلك لأن النوم مهم للجسم مثل الغذاء والماء والحركة. وقد يعتقد البعض أن الحصول على النوم لساعات قليلة لا يؤثر على كل جوانب الحياة، لكن الحقيقة مختلفة تماماً. ذلك لأن دون أن تدري سوف تتأثر حالتك الجسدية والنفسية بصورة كبيرة. فكيف يحدث ذلك؟ 

تأثير النوم لساعات قليلة على الجسم

كل عضو من الأعضاء يعتب بمثابة محرك مهم داخل جسمك، فإذا افترضنا أن المحركات الصناعية تحتاج إلى الراحة فهذا الأمر متعلق بأعضاء الجسم أيضاً. كذلك خلال النوم يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات تؤثر على صحته ونشاطه فيما بعد. لذلك فإن النوم لساعات قليلة يحرم الجسم من الكثير من الفوائد وينعكس ذلك في الكثير من الأعراض ومنها:-

التأثير على الذاكرة

الأشخاص الذين ينامون بشكل منتظم ويحصلون على ساعات مناسبة من النوم لديهم ذاكرة قوية. لكن عندما تبدأي في نسيان الأشياء البسيطة وتكون قدرتك على التذكر ضعيفة فهذا دليل على أنك تواجهين مشكلة مع النوم. ذلك لأن النوم بمثابة فترة راحة يقوم فيها الجسم بنقل الأشياء إلى الذاكرة لكي تتمكن من الاحتفاظ بها.

زيادة احتمالية الإصابة بالسكري

هناك مجموعة من الدراسات وجدت أن زيادة نسبة الأنسولين في الدم وعدم السيطرة عليه مرتبطة إلى حد كبير بعاملين متناقضين. أما العامل الأول فهو الحصول على قسط قليل من النوم، بينما العامل الثاني هو النوم لوقت قليل. لذلك ينصح الخبراء بأهمية النوم لحوالي 8 ساعات بشكل يومي من أجل الحصول على نسبة معتدلة من الأنسولين في الجسم.

ضعف الرغبة الجنسية

النوم لمدة أربعة ساعات فقط يومياً يعمل على تقليل الهرمونات المسؤولة عن تنشيط الرغبة الجنسية. لذلك الاشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم يواجهون الكثير من المشكلات المتعلقة بحياتهم الجنسية. كذلك فإن الشعور بالخمول وعدم القدرة على النشاط يؤثر بشكل كبير على القدرة على الحصول على علاقة جنسية قوية.

ضعف القدرات الإدراكية

هناك ترابط كبير بين تقوية الوظائف الإدراكية للمخ وبين كمية ساعات النوم التي تقومين بالحصول عليها. لذلك يعتبر النوم لساعات كافية من أهم المحفزات القادرة على تقوية الوظائف الإدراكية للجسم.

التأثير على صحة البشرة

تزيد قلة النوم من فرص ظهور التجاعيد وعلامات الترهل على البشرة والجلد. ويبدو الأشخاص الذين يحصلون على قدر أقل من النوم بمظهر أكبر من أعمارهم الحقيقية على عكس الأشخاص الذين يحصلون على قدر مناسب من النوم.

زيادة فرص الإصابة بمشاكل القلب

من ضمن التأثيرات السلبية التي يؤدي لها النوم لساعات قليلة هو التأثير على صحة القلب. حيث تزداد فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بالشرايين التاجية وكذلك السكتات القلبية كلما تم الحصول على عدد أقل من الساعات لفترات طويلة.

للمزيد: 8 نصائح أساسية تساعد على النوم الصحيح للحامل .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button