طفلي

أهم طرق تساعد على علاج المغص عند الرضع

المغص من الأعراض الشائعة جداً عند الرضع وحديثي الولادة. وهذا ناتج عن العديد من الأسباب منها دخول الهواء أثناء الرضاعة. كذلك عدم اكتمال وظائف الجهاز الهضمي بشكل تام. لكن علاج المغص عند الرضع قد لا يحتاج إلى وصفة طبية. هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن تقومي بها لمساعدة رضيعك على الشعور بالتحسن.

مغص البطن عند الرضع

مغص البطن من الأعراض المتكررة بدرجة كبيرة لدى الأطفال الرضع. ويحدث ذلك للعديد من الأسباب. وقد يبدأ المغص في الظهور بعد أسبوعين من الولادة. لكن في نفس الوقت لا توجد علاقة بين المغص وجنس المولود أو طريقة الولادة أو نوعية الرضاعة التي يتم الاعتماد عليها.

أسباب مغص البطن عن الرضع

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المغص. قد يكون كل مرة يصيب فيها المغص الرضيع لها أسباب مختلفة عن تلك التي قبلها. ومن الممكن أن نذكر هذه الأسباب في النقاط التالية:-

  • بداية تطور ونمو الجهاز الهضمي وبالتالي تبدأ العضلات بالتشنج.
  • تغيرات هرمونية تؤدي إلى حدوث الألم.
  • قد يحدث المغص نتيجة شعور الطفل بالخوف أو التوتر.
  • تطور ونمو الجهاز العصبي للطفل.
  • تعرض الطفل لعدوى بطرق مختلفة.
  • وجود حساسية تجاه نوع معين من الغذاء.
  • حدوث ارتجاع للحمض المعوي.

كيف تعرفين أن طفلك مصاب بالمغص؟

أكثر الأشياء التي تسبب الارتباك للأمهات هي تحديد ما الشيء الذي يصيب الطفل بالتحديد. لكن في نفس الوقت من الممكن أن نتعرف على وجود مغص البطن لدى الرضيع من خلال بعض العلامات. سوف تلاحظين أن الرضيع بدأ في البكاء بشكل متواصل دون أن يكون هناك سبب مثل الجوع أو الحاجة إلى تغيير الحفاضة. أيضا تظهر علامات التشنج مع ضم القدمين إلى البطن أو التفاف الساقين على بعضهما. يقوم الأطفال ايضاً بضم قبضة اليد مع احمرار خفيف في الوجه.

علاج المغص عند الرضع بطرق بسيطة

إصابة الطفل بالمغص من الأعراض التي تحدث له بصورة معتادة. لذا تلجأ الأمهات إلى العديد من الحيل البسيطة التي تساعد على علاج المغص وعودة الطفل إلى النوم الهادئ مرة أخرى. فإذا بدأ طفلك في البكاء والتذمر نتيجة المغص من الممكن القيام بالأمور التالية:-

مساج الرضع

المساج مع التدليك

عند الأشخاص البالغين تساعد حركة الجسم على تحفيز حركة الأمعاء بصورة كبيرة مما يسهل من عملية هضم الطعام. لكن الأطفال الرضع حركتهم قليلة جداً لذلك فهم عرضة لحدوث المغص. ومن الممكن التعامل مع الأمر ببساطة عن طريق تدليك ظهر الرضيع بحركات دائرية خفيفة. كذلك من الممكن أن تجعلي طفلك مستلقياً على الظهر وحركي ساقيه إلى الأمام مثل حركة البدال برفق. سوف يساعد ذلك في تخفيف المغص بصورة كبيرة.

التجشؤ بعد الرضاعة

بعد كل رضعة حاولي مساعدة الطفل على التجشؤ “التكريع” لخروج الهواء من معدته وسوف يساعد ذلك في تخفيف المغص بدرجة كبيرة.

حمام دافئ 

سوف يساعد حصول الطفل على حمام دافئ على تخفيف المغص بدرجة كبيرة. ومن الممكن أن تقومي بملئ زجاجة من الماء الدافئ ثم لفها بمنشفة ووضعها بالقرب من بطن الطفل لتهدئة المغص.

بعض السوائل الدافئة

إذا كان الرضيع بدأ في تناول الطعام الصلب فإن الحصول على بعض المشروبات الدافئة مثل النعناع فعالاً للغاية في تخفيف أعراض المغص بدرجة كبيرة.

أهم الأعشاب لعلاج مغص البطن عن الرضع

هناك مجموعة من الاعشاب التي تساعد على علاج المغص بشكل عام. لكن في حالة الأطفال الرضع لا يمكن إعطاء ي وصفات تحتوي على الأعشاب قبل أن يتم الرضيع الشهر السادس. لكن بعد ذلك من الممكن أن يحصل على الوصفات التالية:-

النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة والتي تعمل على تقليل التقلصات المعوية ومغص البطن. ويتم غلي ملعقة واحدة من النعناع مع كوب من الماء ومن ثم تصفيته وإعطائه للرضيع.

خل التفاح

قد يكون خل التفاح وصفة جيدة لعلاج المغص. لكنه أيضاً لا يمكن أن يتم للرضيع إذا لم يصل إلى شهره السادس. ولأن خل النعناع من الممكن أن يسبب الحرقة فيجب أن يتم تخفيفه. ومن الممكن خلط معلقة من خل التفاح على كوب من الماء وإعطائها للرضيع لتخفيف المغص.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

بالرغم أن المغص يعتبر من الأعراض المتكررة لدى الأطفال والتي لا تدل على أي مخاطر. لكن في بعض الأحوال يحدث المغص نتيجة لمشكلات صحية أو تعرض الطفل لخطر. لذلك في هذه الحالات لابد من الذهاب إلى الطبيب فوراً:-

  • وجود حرارة مع المغص تزيد عن 38 درجة مئوية.
  • الضعف العام للطفل وعدم قدرته على الرضاعة.
  • ملاحظة نزول الدم مع البراز.
  • عدم قيامه بالتجشوء بمعدل طبيعي حيث يكون المعدل قليل للغاية.
  • القيء.

للمزيد: علاج الإسهال عند الرضع بأكثر من طريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى